احصل على افكار مقالات رائعه بسهولة وبسرعة

احصل على افكار مقالات رائعه بسهولة وبسرعة
high-traffic-keywords-1
1

كيف تحصل عى افكار مقالات رائعه ومربحه بسهوله وبسرعه ؟

قبل الاجابه على هذا السؤال يجب معرفة ان هناك مدخلين أو طريقتين لزيادة الزوار :
1 – زيادة الزوار لمقالاتك السابقه التى كتبتها بالفعل . وهنا غالبا ما يكون الحل يتعلق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعى ومحركات البحث لتحقيق ذلك.

2 – زيادة الزوار لمواضيعك ومقالاتك التى تنوى كتابتها مستقبلا . وهو ما نتحدث فيه اليوم مع الأخذ فى الاعتبار ان الطريقه المتبعه هنا لاتناسب من يكتب من اجل المتعه او يكتب من اجل الكتابه نفسها.

الفكره التى نتحدث عنها اليوم هى البحث واكتشاف اكثر الكلمات التى يبحث عنها الناس فى محركات البحث ثم كتابه مواضيع ومقالات للجمهور الذى يبحث عن هذه الكلمة أو هذا الموضوع. بطبيعة الحال قد لايضطر لعمل ذلك من يكتب من اجل المتعة وممارسة هواية الكتابة والتدوين.. أما من يكتب من اجل الأرباح وزيادة الدخل فسيجد هذا الموضوع مفيد جدا ان شاء الله . تابع معى ..



الطريقه المتبعه لزياده زياراتك وبالتالى ارباحك والتى سنشرحها هنا ببساطة هى استكشاف المواضيع التى تحصل بطبيعتها وتلقائيا على زيارات اكثر من غيرها ثم البدء فى كتابه المواضيع المتعلقه بها. كيف يتم ذلك ؟

بصراحه شخصيا لا اميل كثيرا الى آداه Keyword Tool والتى اصبح اسمها حاليا Keyword Planner والمتاحه على منصة ادوردز Adwords ، بالرغم من انها آداه رائعه ويتوافر فيها من المميزات ما لا يتوافر فى الطريقه التى سنشرحها اليوم مثل معرفه سعر النقره للإعلانات. لكن الطريقه التى سنشرحها هنا تمتاز بالسرعه والسهوله وكثره النتائج ومناسبه اكثر لمن يكتبون على موقع مثل مقالاتى.

لنترك آداه Keyword planner والادوات المشابهه الى يوم آخر وسنستخدم اليوم اسلوب اسهل بالإعتماد على اقتراحات البحث .

اقتراحات البحث هى الكلمات التى تظهر تلقائيا عندما تبدأ البحث عن اى شئ فى موقع جوجل أو بينج. من المفترض ان هذه الاقتراحات تكون بناء على الكلمات والالفاظ الاكثر بحثا من قبل مستخدمى البحث. انا عتقد انها تعطى نتائج حقيقيه اكثر من الآداه السابقه كما انها اسهل واسرع. شاهد الصورة كمثال :

زياده الزوار عن طريق اقتراحات البحث
من الطريف ان تجد شخص يبحث عن “افكار لكتابه مقالات” فى جوجل فى نفس اللحظه التى يستخدم الآداه التى يمكن ان تعطيه الآف الاقتراحات الرائعه

لماذا تستخدم اقتراحات البحث بدلا من آداه Keyword Planner لاستكشاف افكار مقالاتك ؟

  • يمكنك ان ترى الصيغه التى يستعملها الناس فعليا عند البحث عن الموضوع.
  • المفترض ان الاقتراحات مبنيه على معدل وعدد عمليات البحث التى يجريها بالفعل مستخدمى جوجل.
  • عن طريق استخدام الكلمات الصحيحة (سنشرح ذلك هنا) يمكنك استكشاف مواضيع لم يكتب عنها كثيرا من قبل.
  • أغلب المدونين المحترفين يستخدمون إما آداه ادوردز السابق ذكرها أو برامج وادوات اخرى متخصصه ونادرا ما يستخدم أحد اقتراحات البحث . هذا سيعطيك نوعا من التفرد والفرصه لانتقاء مواضيع تجمع بين ان هناك من يبحث عنها وفى نفس الوقت لم يكتب عنها احد من قبل.
  • حتى لو كان لديك موضوع معين ستبدأ الكتابه فيه فإن استخدام هذه الطريقه يساعدك على صياغة عنوان المقالة بشكل افضل ليتوافق مع ما يبحث عنه الناس وايضا معرفه الكلمات المترادفه والكلمات المتعلقه بكلمتك الرئيسية.

شرح طريقه اقتراحات البحث فى اكتشاف المواضيع والأفكار :

أولا ابدا بكلمات قليله ثم ضيق نطاق البحث شيئا فشيئا .
مثال : اذا كتبت فى خانه البحث مثلا كلمه “رياضه” ستجد مجموعه من الاقتراحات اختر واحدة منها ثم شاهد الاقتراحات الناتجه عنها ثم اختر واحده منها وهكذا حتى تصل الى فكره موضوع تعجبك ..
كرر العمليه من البدايه مرة اخرى باستخدام نفس الكلمه .. سينتج فى النهايه مجموعه من الافكار التى يمكنك الكتابه عنها فى مجال الرياضه وتتميز هذه الافكار بان هناك بالفعل من يبحث عنها .وبعد ذلك يكون المطلوب منك هو :
– اختيار عنوان رائع وجذاب لمقالتك (مهم جدا)
– كتابه موضوعك او مقالتك مع مراعاة التوافق مع مبادئ السيو قدر المستطاع
– نشر الموضوع فى شبكتك الاجتماعيه وخاصه فيس بوك حيث انه من اكثر المواقع التى يمكن ان تكون مصدر زيارات كثيرة.

جرب كتابه حرف واحد فقط فبهذه الطريقه تستطيع مشاهده الاف الافكار بسرعه وسهوله شديدة .
مثلا اكتب كلمه “متى” وبعدها مسافه ثم حرف واحد فقط مثلا “ك” او “م” او “ي” او اى حرف وشاهد الاقتراحات المختلفه التى تنتج عن كل حرف ..

لا تستخدم الكلمات المعتاده فقط التى يكتبها معظم الناس ولكن حاول استخدام الكلمات المترادفه وشاهد الاختلاف والافكار الجديده التى ستظهر .
مثال : شاهد الفرق بين البحث عن (الورد و الزهور) أو الفرق بين البحث عن (عقل – دماغ – جمجمة)

استخدم الضمائر وخاصه ضمير المتكلم وستجد انة تظهر لك اقتراحات لها طابع ذاتى وشخصى اكثر .. من الصعب عادة كتابه مقالات ومواضيع حول هذه الاقتراحات ولكنه بسبب ان طبيعتها شخصية او ذاتيه فستحقق زيارات وانتشار اكبر على الشبكات الاجتماعيه وهو ما يعنى ارباح اكثر – وبالاضافه لذلك تتميز بضعف المنافسة حيث لم يقم بالكتابه عنها الكثير من المدونين. (يمكنك الاستعانه بالمصادر الاجنبيه اذا كنت تستطيع الترجمه حيث تتوافر عليها معلومات اكثر عن المواضيع التى ستظهر لك عن استخدام ضمير المتكلم لكن يرجى مراعاه انه احيانا تختلف الثقافات والظروف وبالتالى راجع المعلومات التى تترجمها وتأكد من انها مناسبه للقارئ العربى)
مثال : البحث عن كلمه “تليفون” يختلف عن كلمه “تليفونى” ستجد عند استخدامك للكلمه الثانيه ان الاقتراح الأول هو “تليفونى اتسرق” . يمكنك كتابه موضوع عن “ماذا تفعل عندما يسرق تليفونك؟” أو مثلا “اول 4 اشياء سأفعلها اذا سرق تليفونى” او يمكنك استخدام عنوان الاقتراح كما هو والذى يظهر اذا كتبت كلمه تليفونى اتسرق فى خانه البحث وهو “تليفونى اتسرق اعمل ايه ؟”

الكلمات التى تستخدمها لتبدأ بها الحصول على الاقتراحات ؟

الناس غالبا تستخدم محركات البحث – جوجل على وجه الخصوص فى العالم العربى – لهذه الاغراض :

  1. البحث عن حل لمشكله تواجهه
  2. البحث عن معلومه لا يعرفها
  3. البحث عن طريقه القيام بشئ معين
  4. البحث عن الصور والفيديو

ولذلك فافضل طريقه لاستخدام الاقتراحات هى البدء بالكلمات الاتيه :

1 – الكلمات الاستفهاميه : ( ما – ماذا – كيف – اين – متى – هل .. الخ) وامتدادات هذه الكلمات مثلا (ما – ما هو – ما هو الفرق – ما هو الفرق بين .. الخ)

2 – الكلمات العامه غالبا بدون استخدام (ال) التعريف . مثلا (رياضه – علم – فن .. الخ)

3 – الكلمات التى تخص ضمير المتكلم مثل :(احس – اشعر – اريد – افكر – عايز )

معرفه مدى قوه المنافسه

نتائج البحث التى تظهر عندما تبحث عن الجمله التى ستكتب موضوعك عنها هم المنافسين لك. أنت تريد ان تكون مقالتك فى مرتبه متقدمه بين هذه النتائج والافضل طبعا ان تكون اولهم.
وبالتالى هم يعتبروا منافسين لك ومن الافضل وانت تختار موضوع مقالتك القادمه ان يكون المنافسين ضعفاء حتى تستطيع تجاوزهم والظهور بين النتائج الاولى بسهوله.
المنافسه هنا تكون فى مدى توافق المقالات والمواضيع التى تظهر مع مبادئ السيو SEO وهى المعايير التى تقوم بحسابها محركات البحث لكى تقوم بترتيب النتائج لتظهر الصفحه الأقوى فى المقدمه ثم التى يليها وهكذا.

معايير التوافق مع محركات البحث كثيره ومن الصعب ان تقوم وحدك بدون آداه او برنامج مساعد بتقدير مدى قوه او ضعف المنافسين – وهم كما اتفقنا النتائج العشره الاولى التى تظهر عندما تبحث عن عنوان المقاله التى تنوى كتابتها – لكن مبدأيا يمكن استخدام قوة ملاحظتك فى تقييم المنافسين عن طريق ملاحظه الكلمه الرئيسيه وتكرار ظهورها فى ( العنوان – الرابط – الوصف)

مثال : عند البحث عن “مدونه الويب العربى” تظهر النتائج التاليه كما فى الصوره :

تقييم المنافسه لكلمه رئيسيه

 

والسبب فى ان مدونه الويب العربى تظهر فى النتيجه الأولى كما هو موضح انها تحتوى على الكلمه الرئيسيه التى بحثنا عنها فى كل من العنوان والرابط والوصف
بالتالى اذا بحثت عن عنوان الموضوع ووجدت ان اغلب النتائج تتمتع بهذه الخاصيه فأعلم انك تنوى الكتابه فى موضوع عليه منافسه شديده وسيكون من الصعب عليك ان تظهر مقالتك فى الصفحه الأولى 

هناك أمر آخرى اذا كنت تريد القيام به وهو الدخول على كل نتيجه من هذه النتائج والبحث عن معدل تكرار الكلمه الرئيسيه فى نص المقاله وفى الوسوم . اذا ظهرت الكلمه الرئيسيه فى نص المقاله بشكل متكرر وبمعدل يقترب من 5% تقريبا

وبالطبع هذه ليست فقط العوامل التى تعتمد عليها محركات البحث فى ترتيب النتائج فهناك الكثير من العوامل الأخرى .. ومن اجل تقييم المنافسه بطريقه دقيقه يجب الاعتماد على برنامج أو آداه على الانترنت (معظمها مدفوع وليس مجانى) ..
يمكنك الاكتفاء بتقييم المنافسه عن طريق معدل تكرار الكلمه الرئيسيه حاليا وعندما تصل للاحتراف يمكنك البدء بالاعتماد على هذه البرامج والادوات.
لاحظ ايضا انه بعد كتابتك للمقاله ونشرها فلن يكون الاعتماد الاساسى على محركات البحث فقط فيمكنك ايضا الاعتماد على الشبكات الاجتماعيه فى الحصول على زوار وقراء لموضوعك وهو ما سيكون ذو جدوى كبيره فى حاله كان مقالك مفيد وعنوانه جذاب وصورتة الرئيسيه ذات جوده عاليه.

 

استخدام الاقتراحات لكتابه عناوين المقالات

كتابه عنوان جذاب لمقالتك هى موهبه فى الأساس (انا شخصيا لست ممن يتمتعون بهذه الموهبة وبالتالى يجب عليك تعلم كيف تكتب عنوان جذاب لمقالتك)، لكن لاحظ انه لكى تساعد مقالتك فى الظهور فى النتائج الأولى يجب ان تحتوى على الكلمة الرئيسيه التى سيبحث عنها الزائر فى محرك البحث ايضا. بالتالى يجب عليك الجمع بين ان يكون العنوان جذاب بالنسبه للزائر لكى يدخل عليه وبين ان يحتوى على الكلمه الرئيسيه لكى يظهر فى نتائج البحث.

استخدام الاقتراحات ممتاز جدا لتحقيق ذلك فهو يعطيك هذا العنوان الذى تبحث عنه، فهو جذاب جدا بالطبع بالنسبه للزائر (لانه كان يبحث عنه فى محرك البحث وهو ايضا يحتوى على الكلمه الرئيسيه )

وبالرغم من انه دائما يفضل الاعتماد على كلمه رئيسيه واحده لكل موضوع او مقاله تكتبها ولكنه لا ضير ابدا فى استخدام اكثر من اقتراح من الاقتراحات واستخدامها فى عنوان المقاله ( الشخص غالبا عندما يبحث عن معلومه معينه فانه يكون لديه فضول لمعرفه المزيد من المعلومات المتعلقه بها )

مثال : اكتب فى خانه البحث “هل كليه الآداب ”
سيظهر لك اقتراحين (هل كليه الآداب صعبه) و (هل كليه الاداب لها مستقبل)
فإذا قررت الكتابه مثلا حول هذا الموضوع فيمكنك استخدام الاقتراحين معا فى العنوان فيكون عنوان مقالتك (هل كليه الآداب صعبه وهل لها مستقبل ؟) ..

وأخيرا : هناك اكثر من شكل للمواضيع والمقالات فبعد ان تستكشف الأفكار قم بتحديد الشكل الذى ستكون عليه مقالتك او موضوعك، فمثلا هل ستكون مراجعه لمنتج أو مقاله تعليميه أو مقاله ادبيه أو شرح لطريقه حل مشكله معينه أو قائمه بأهم الأمور حول موضوع معين أو عرض لسيرة ذاتيه لشخصيه معروفه .. وهكذا.
لمعرفه الاشكال المختلفه من المقالات والمواضيع اقرأ هذا الموضوع الرائع :
99 فكره لكتابه مقاله ..
الرابط : http://taqana.net/99-creative-ideas-write-article

التعليق من فيس بوك

1

تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (1 صوت, بتقييم: 1.00 من 7)
Loading...

عن الكاتب

M. Metwally
مدير موقع مقالاتى ومدونه الويب العربى