بين السينما و المسرح

بين السينما و المسرح
بين السيما و المسرح

بين السينما و المسرح:

كثير من الناس يعتقدون أن المسرح و السيما هما وجهان للفن نفسه, وأن الاختلاف الرئيسي بينهما هو الدراما الحية, صحيح هناك عدة اوجه تشابه لايمكن ان ننكرها بين الفنين. فهما يستخدمان التمثيل كأسلوب رئيسي. كما ان السيما و المسرح من الفنون الجماعية التي تتعلق بالتنسيق بين الكاتب و المخرج و الممثلين و الفنيين. ان الدراما و السيما كلاهما من الفنون الاجتماعية التي تؤدى امام مجموعة من الناس و يتم التفاعل معها بصورة جماعية أو فردية. ان الأفلام ليست مجرد تسجيلات للمسرحيات لأن لغة الوسطين ومادتهما تختلفان في الأساس, وخاصة في معالجتهما للزمان و المكان.

أما بالنسبة للعلاقة بين الجمهور و العمل الفني فتختلف هي أيضاً, فالمشهد في المسرح يبقى ثابت, و المسافة بينه وبين الخشبة ثابتة أيضا رغم ان الممثل يستطيع الاقتراب من الجمهور الا أنه بالمقارنة مع المكان في السيما, فان المشهد يشخص نظره مع عدسة آلة التصوير اللتي تسمح له ان يتحرك في أي اتجاه, هذه هي الاختلافات المكانية لا تفضل وسطا على آخر . فالمسرح المكان ثلاثي الأبعاد وبه أشخاص و أشياء ملموسة لذا فهو أكثر واقعية بينما السيما هناك بعدان للمكان و الأشياء و لا يوجد تفاعل بين ممثلي الشاشة والجمهور, عكس الممثل المسرحي. ففي المسرح نميل الى السماع قبل الرؤية كما لاحظ “-محلل الأفلام و المخرج السنيمائي-رونيه كلير” مرة بأن الأعمى يمكنه أن يدرك الأمور الجوهرية لأغلب المسرحيات, وبالمقابل لاحظ أن الأطرش يستطيع فهم أغلب جوهريات الفيلم, وهذا يدل على أن الفيلم يعتمد أساسا على الصورة في تواصله مع المشاهد, بينما يركز المسرح على اللغة, رغم أن بعض الأفلام كثيفة الإشباع صوريا وسمعيا. وإذا كان المخلوق الإنساني هو مركز جماليات المسرح, فإن جمالية السيما تستند إلى التصوير الفوتوغرافي. لدى المخرج السينيمائي حرية أكبر في استخدام المناظر, حيث يتم التصوير غالبا في الهواء الطلق, عكس المسرح الذي يتم التشخيص فيه في إطار ضيق. إن المنظر في الفيلم يمكن أن تكون له القوة الدرامية التي للشخصية في المسرح.



التعليق من فيس بوك


تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (7 صوت, بتقييم: 6.71 من 7)
Loading...

عن الكاتب

همسات
يسألني البعض من تكون!؟ /انا لست شاعر /ولست بكاتب/ولا بناقد /ولست أديب / ولكني تعودت كتابة الكلمات والتجول في سطور الصفحات/ المميز بي هو اختلافي عنهم/بذاتي/وشخصيتي/وطبعي.. :D