مجتمع المعرفة

مجتمع المعرفة
مجتمع المعرفة
همسات

نقطة البدئ في اللإهتمام بالمعرفة هي تنامي الاعتقاد بأن الأصول المعرفية للمجتمع – المعرفة و الخبرة – هي المحددات الجوهرية للإنتاجية و التنافسية و من ثم التقدم في عالم اليوم و الغد .

و المقصود بالعنوان – مجتمع المعرفة – على وجه التحديد, ذلك المجتمع الذي يقوم أساسا على نشر المعرفة و إنتاجها و توظيفها بكفائة في جميع مجالات النشاط المجتمعي, أي إقامة التنمية الإنسانية, حيث يزداد عدد العاملين في منظومة المعرفة, و نصيبهم من قوة العمل و ترتفع نسبة وقت العمل المخصصة للنشاطات المعتمدة على كثافة المعرفة.

و تتعدد في مجتمع المعرفة المؤسسات المجتمية التي تنتمي الى منظومة المعرفة نشرا وو إنتاجا, و تضمن مجتمعات المعرفة سياقا مجتمعيا مواتيا لنشاط منظومة المعرفة, بحيث يتأسس فيها مايمكن أن يسمى ’’ثقافة المعرفة’’ التي تشمل قيم الحفز على اكتساب المعرفة و توظيفها و ترسم سبل نشرها و إنتاجها, مما يتيح في النهاية قيام ارتباط إيجابي بين نشاط منظومة اكتساب المعرفة و مدى حمل السياق المجتمعي لها.


و يمكن القول إن تحدي إكتساب المعرفة يمكن في تحويل المجتمع من منظومة تضم بعض أعضاء عارفين الى منظومة تتمحور بكاملها حول خلق المعرفة و نشرها في ربوعها كافة و توظيفها بكفائة في ترقية الحالة الإنسانية. و يمكن لقيادة رشيدة للمجتمع أن تعمل على نشر المعرفة و إنتاجها بإعتبارها استثمارا مجزيا في خدمة الغرض الاستراتيجي للمجتمع, أي بناء التنمية الإنسانية, في عبارة واحدة, يعني مجتمع اعتماد المعرفة مبدأ ناظما لجماع الحياة البشرية.

ويتطلب تحويل الثروة المعرفية الى رأسمال معرفي, و توظيف هذا الرأسمال المعرفي بكفاءة في إنتاج معارف جديدة, عمليتين مجتمعتين مترابطتين : محور الأولى نشر المعرفة المتاحة, بينما تنصب الثانية على العمليات المباشرة لانتاج معارف جديدة في مجالات المعرفة جميعها : العلوم الطبيعية و الإجنماعية و الإنسانيات و الفنون و الآداب, و صنوف النشاط المجتمعي كافة.

إن منظومة اكتساب المعرفة في مجتمع ما, منظومة مركبة و معقدة تعكس خصوصيات المجتمع. و من شروط نجاح هذا النظام سهولة تدفق المعرفة بين جميع وحدات انتاج المعرفة و توظيفها.

التعليق من فيس بوك

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (2 صوت, بتقييم: 7.00 من 7)
Loading...


عن الكاتب

همسات
يسألني البعض من تكون!؟ /انا لست شاعر /ولست بكاتب/ولا بناقد /ولست أديب / ولكني تعودت كتابة الكلمات والتجول في سطور الصفحات/ المميز بي هو اختلافي عنهم/بذاتي/وشخصيتي/وطبعي.. :D