20 حقائق بارزة حول كوكبنا

20 حقائق بارزة حول كوكبنا

Tokyo

هناك حقائق مثيرة للأهتمام وعجيبة. وأختارت لكم 20 حقائق حول كوكبنا.

1- بابوا Papuaغينيا الجديدة – اللغات
البلد التي تضم أكبر عدد من اللغات في بابوا غينيا الجديدة – علي الرغم أن اللغة الأنجليزية هي اللغة الرسمية. بها أكثر من 820 لغة مختلفة تستخدم وهو مايمثل 12% من جميع لغات العالم.
وبابوا غينيا الجديدة هي جزء من قوس كبير من الجبال تمتد من آسيا، ومن خلال أندونسيا وجنوب المحيط الهادي. ومع بابوا النابضة بالحياة والألوان الزاهية، وأكثر من 600 جزيرة، و800 لغة.



2- طوكيو – المدينة الأكثر عدد سكان
المدينة الأكثر تعداد سكان في العالم منذ عام 1965 هي العاصمة طوكيو. وهي المدينة الحضرية الحديثة والمنظمة التي يبلغ عدد سكانها 37 مليون نسمة. وطوكيو هي عاصمة اليابان، وهي جوهرة المناطق الحضرية الأكثر كثافة سكانية في العالم. وهذه المدينة الضخمة الثرية الرائعة التي تجلب الأنظار للتكنولوجيا الفائقة، ومع جنبا إلي جنب لمحات من تاريخ اليابان القديم.

3- مدينة الفاتيكان – أقل مدينة من حيث عدد السكان
المدينة والدولة الأقل سكان في العالم هي دولة الفاتيكان. عدد السكان فقط 842. وتأسست دولة الفاتيكان في أعقاب توقيع إتفاقيات اللاتران Lateran وبين الكرسي البابوي، وبين إيطاليا في 11 فبراير عام 1929. وقد تم الآعتراف بها كدولة طبيعية ذات سيادة متميزة عالميا بموجب القانون الدولي.

4- وداي الموت في كاليفورنيا – أدفء مكان
أكثر الأمكان دفئا في العالم وفقا للمنظمة العالمية للإرصاد الجوية، هي حديقة وطنية بأسم ” وادي الموت” Death valley في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كاليفورنيا. حيث درجة الحرارة في يوليو سجلت 56.7 – وحديقة وداي الموت تقع في المقام الأول في الصحراء الجنوبية التي تمتد إلي ولاية نيفادا.
والعديد من الزوار تتجاهل تلك الحديقة بسبب الأعتقاد الخاطئ بإن الحديقة ماهي إلا حديقة لا حياة فيها وليس لديها أي أشجار أو مناظر طبيعية… ولكن في الحقيقة هذا إعتقاد خاطئ لأن مساحة الحديقة تبلغ 3.4 مليون فدان ( 14000 كيلومتر مربع)، وليس فقط أكبر حديقة في 48 ولاية مجاورة في الولايات المتحدة الأمريكية ولكن أيضا يطلق عليها ” الأرض الأم” من حيث الأناقة والجمال والطيف الكامل بشكل رائع.(مرفق صورة لهذا الوادي)

5- القطب الجنوبي الشرقي – أبرد مكان
وفقا للعلماء أن شرق القطب الجنوبي هو أبرد مكان علي وجه الأرض ، الذي سجلت الحرارة التي تتراوح مابين ناقص 92 – ناقص 94 درجة مئوية.
ويقع المكان عند رقعة طويلة تبلغ مساحتها 1000 كيلو متر من هضبة الجليد شرق القطب الجنوبي.
وكشف العلماء في مركز بيانات الثلوج والجليد أن مابين عام 2003 وعام 2013 سجلت درجة الحرارة ناقص 89.2 (128.6 فرنهايت) وكسرت الرقم القياسي,

6- مالطا – أكبر عدد من المواطنين خارج حدودها
البلد التي تضم أكبر عدد من المواطنين خارج حدودها هي مالطا. ويرجع ذلك إلي الهجرة بسبب الأزمة الأقتصادية وإرتفاع حاد في معدل المواليد. ومالطا هي مجموعة من سبع جزر في البحر الأبيض المتوسط، فقط أكثر ثلاث جزر مالطا- نموزو – كومينو. ومالطا هي قلب البحر الأبيض المتوسط وهي التي بزغ منها الحضارات إذ يرجع تاريخها إلي آلاف السنين.

7- طوكيو – أغني مدينة
أغني مدينة في العالم هي عاصمة اليابان طوكيو. الناتج المحلي تقريبا 205.554.000 دولار.
أشياء عظيمة بدأت من بدايات صغيرة وهذا هو الحال بالنسبة لطوكيو. إسمها في السابق إيدو Edo وعانت المدينة من زلزال في عام 1923، أيضا كانت الطرف المتلقي من القنابل خلال الحرب العالمية الثانية. وفي عام 1945 ذهبت طوكيو لإعادة بناءها وتطويرها، وأصبحت المدينة الأكثر تقدما في العالم اليوم. وجميع الصناعات الرائدة في طوكيو والأليكترونيات والإتصالات السلكية والنشر.

8- كينشاسا – أفقر مدينة
أفقر مدينة في العالم هي عاصمة الكونغو الديمقراطية. يبلغ الناتج المحلي فقط 55000$، وشعبها يحاول البقاء علي قيد الحياة علي أقل من دولار واحد في اليوم.وبلغ صادارتها من المعادن 70% في 1970 و1980، والمشكلة في البلد أن علي الرغم من إمكانياتها ولكن مواطنيها هم أفقر شعب علي وجه الأرض، وأدني مستوي في الناتج المحلي للفرد الواحد علي مستوي العالم. وهي أيضا واحدة من الدول العشرين أدني مرتبة علي مؤشر الفساد.

9- الصحراء في شمال شيلي – المكان الأكثر جفاف
أكثر مكان جفافا في العالم هو صحراء أتاكاما في شمال شيلي. من أكتوبر 1903 إلي يناير 1918 لم تسجل قطرة واحدة من المطر في المنطقة. وحققت الرقم القياسي لأطول فترة دون هطول المطار.
وشمال شيلي هي أكثر الصحراء القاحلة في العالم والمسطحت الملحية، والينابيع والسخانات الساخنة. فضلا عن ودائع كبيرة من النحاس وغيرها من المعادن والمناجم.كما تضم عدد من الوديان الخصبة وواحات التي هي فريدة في أنواع الفواكة لأشهي جولات للطهاة. ويسكنها بعض من السكان الأصليين من Incan  & Spinach وتقام الأحتفالات الدينية والتي تجذب الزوار علي مدار السنة.

10- بويرتو لوبيز – المكان الأكثر هطول الأمطار
أكثر مكان هطول الأمطار علي وجه الأرض هو قرية صغيرة كولومبية للصيد بويرتو لوبيز. ووفقا لدائرة الأرصاد الجوية الوطنية الكولومبية تتلقي 12.892mm من الأمطار السنوية.

11- سنغافورة – أغلي مدينة
إستبدال طوكيو التي تصدرت قائمة أغلي مدينة في عام 2013، اليوم هي سنغافورة تاركة وراءها العملاق الأسيوي الآخر وهي طوكيو – وعلي مستوي العالم تصبح سنغافورة أغلي مدينة في العالم وفقا لوحدة الإستخبارات الأقتصادية. ويرجع ذلك بين الجمع في العملة ومع إرتفاع تكلفة تشغيل سيارة وإرتفاع فواتير الماء والكهرباء، تصدرت في القائمة.بل هي أيضا المكان الأغلي في العالم لشراء الملابس. والبلاد الأخري الأربعة التي تصدرت أغلي مكان للعيش فيها هي: باريس، أوسلو، زيورخ، وسيدني. وبهذا تراجعت طوكيو وأصبحت في المركز السادس.

12- مومباي – أرخص مدينة
أرخص مدينة وفي نفس الوقت أغني مدينة في العالم في الهند هي مومباي. علي سبيل المثال “الخبز” في هذه المدينة سعره 91 سنت، مقارنة مع سنغافورة سعر “الخبز” يصل لـ 3.36$. وفي الإكتشاف قد يربك أو يزعج الكثير من الهنود برزت مومباي بأنها الأرخص مدينة في العالم للعيش فيها،ونيودلهي في المركز الثالث. ويرجع السبب في هذا لعدم المساواة بين الغني والفقير في المدن الهندية الكبري التي تحافظ علي الأجور والأسعار منخفضة، بينما يتم خنق الإنفاق أيضا للدعم الحكومي.

13- دمشق – الأقدم مدينة
أقدم مدينة في العالم هي العاصمة السورية – دمشق. تاريخها يرجع لأكثر من 11.000 سنة وهى مزيج للثقافات علي مر العصور.
وفي العصور الوسطي كانت مركزا للصناعات الحرفية، وتخصصت في صناعة السيوف والدانتيل. والمدينة لديها نحو 125 من الآثار عن فترات مختلفة من تاريخها. والجامع الأموي الكبير الذي يرجع تاريخه للقرن الثامن هو واحدا من أكثر جلبا للزوار.

14- لندن – المدينة الأكثر زيارة
المدينة الأكثر زيارة في العالم هي لندن. التي تستقبل أكثر من 18 مليون سائح سنويا، وتملأ خزائن البلاد نحو 19000 مليون دولار سنويا.
وتوفقت لندن علي باريس لتصبح المدينة الأكثر شعبية لدي السائح الأجنبي في العالم. وشهد في عام 2013 المزيد من الزوار عن أي وقت مضي في تاريخها.

15- سان بيدرو سولا – المدينة الأكثر خطورة
أخطر مدينة في العالم هي مدينة سان بيدرو سولا في هندرواس. وسجلت علي الأقل ثلاث جرائم قتل في اليوم. ومعدل القتل هناك نحو 169.30 حالة لكل من 1000.000 من السكان الذي يبلغ عددهم الإجمالي 719.447. ومئات من جرائم القتل من عصابات المخدرات في سان بيدرو سولا حيث الأقتصاد ضعيف، والفقر منتشر. وتتبع المدينة أكابولكو والمكسيك، وكراكاس، فنزويلا. وفي الثلاث السنوات الماضية تلقت النيابة العامة أكثر من 200 شكوي رسمية حول عمليات القتل.

16- موناكو – أعلي متوسط العمر
مع سكانها الأثرياء والمعروف عنها بالخدمات الصحية الإجباري التي تمولها الدولة، لديها أعلي متوسط العمر المتوقع بمعدل 89.68 سنة. وإرتفاع خمس سنوات أكثر من أي مكان آخر, وفقا لكتاب حقائق العالم. بالمقارنة مع متوسط العمر المتوقع لدولة أفريقية في تشاد التي سجلت 48.69 سنة.

17- سيراليون – أقصر العمر المتوقع
سيراليون أو جمهورية سيراليون(الأسم الرسمي) هي دولة تقع في غرب أفريقيا – وتشمل حدودها غينيا( شمال شرق) ليبريا(جنوب شرق). وهي الجمهورية الدستورية، ولديها رئيس منتخب. وفريتاون هي أكبر مدينة وهي العاصمة. وسيراليون لديها متوسط العمر المتوقع عند الولادة 41.24 سنة.

18- كندا – السكان الأكثر تعليميا
وفقا من منظمة التعاون والتنمية الأقتصادية في تقرير عام 2014، سجلت كندا البلد الأكثر تعليميا في العالم – وتمكنت كندا أن تصبح رائدة علي مستوي العالم في مجال التعليم دون أن تكون رائدة في الأنفاق علي التعليم والتي يبلغ فقط 6.1% من الناتج المحلي في عام 2009.

19- نيجيريا – البلد الأكثر عدم إستقرار
البلد الأكثر عدم أستقرارا هي نيجيريا. ناتجها المحلي ضعيف، ومستوي العنف، والبطالة والفساد. ويتزايد مستويات الصراع والإرهاب، مما يجعل فرصة أكثر لعدم الأستقرار الأقتصادي. فضلا عن العنف السياسي سواء في الجوانب الأمنية أو حقوق الأنسان في البلاد وعدم الأستقرار في الريف.

20- النرويج – البلد الأكثر إزدهارا
البلد الأكثر إزدهارا في العالم هي الدولة الأسكندنافية “النرويج” – قفزت لتصبح رائدة في الأعمال وشهدت طورا سريعا في عرض النظام الترددي في الأنترنت، ونصيب الفرد من إمتلاك الهاتف المحمول.

Death Valley

التعليق من فيس بوك


تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (لم يتم التقييم من قبل ..كن أول من يقيم هذه المقالة)
Loading...

عن الكاتب

ٍٍٍSusan Aly
مديرة مكتب سابقا- ولدي كتاب بعنوان "Your Guide for Healthy Lifestyle" http://kotobna.net/Book/Details?bookID=890