شخصية الفرد المسلم

شخصية الفرد المسلم

مانراه اليوم من الجهل والتبعية العمياء يخالف ما اراده الاسلام من تكوين كامل وسليم لشخصية الفرد المسلم.وكأن المسلمون تناسوا ما جاء فى الحديث الشريف ” لا تكونوا إمعة، تقولون إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطنوا أنفسكم، إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا.”

وفى هذا الحديث الشريف لهو بيان واضح لشخصية الفرد المسلم لكى يكون مبصرا لا تابعا للجهل والحمقى اذا فعلوا شيئا فعله واذا قالوا شيئا صدقه فالاسلام ينأى بشخصية الفرد المسلم عن هذا التصرف الاحمق ..فلقد ترك للانسان الحرية فى تكوين شخصيته بشرط الا يتعدى حدود الله فى اى شئ..فثوابت الدين معروفه وغير ذلك فهومحل للنقاش وبهذا فليس من اخلاق المسلم ان يتعصب لانسان ابدا فالافكار كلها قابلة للنقاش وكل ما جاء فى الاسلام يؤيده العلم والمنطق والعقل ..ولماذا اذا منح الله العقل للانسان…فالجمود هو رفض اى فكرة حتى وان كانت صحيحة وهذا ايضا مرفوض فى الاسلام…فالتامل وقياس الافكار مطلوب من المسلمين جميعا …فلا تحكم على اى فكرة من خلال اشخاص …..فالفصل فى كل الافكار يجده فى الشريعه الاسلامية بالبحث والتامل……….

التعليق من فيس بوك




تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (لم يتم التقييم من قبل ..كن أول من يقيم هذه المقالة)
Loading...

عن الكاتب

خالد عبد العزيز
أعمالى الفكرية من 2010 حتى 2016 1. الحركة الإصلاحية 2010/2015 2. الطريق "فكر فلسفى يخاطب العقل 3. الفكر السليم "من هنا نبدأ 4. هكذا تبنى الحضارات 5. فى محاربة الجهل 6. مجموعة قصصية 7. #تجربتى2010_2015 رواية تحت الإعداد ارقام الجوال 01017449660 01144310361 البريد الالكترونى [email protected] كما يمكنكم الاطلاع على سيرتى الذاتية CV httphttps://justpaste.it/wo5l