حقائق ومعلومات هامة عن مصر

حقائق ومعلومات هامة عن مصر

هناك بعض المعلومات والحقائق عن مصر قد لا يعرفها البعض. إخترت لك عزيزي القارئ بعض الحقائق عن مصر

1- هناك خمس ملايين من مستخدمي الفيس بوك في مصر، ومصر هي أكثر بلد في الشرق الأوسط لإستخدام الفيس بوك وكان هذا عام 2009.

2- تقريبا 20 مليون من مستخدمي الإنترنت, وتحتل مصر المركز 21 علي مستوي العالم.


3- العلم المصري يشبه أعلام سوريا – اليمن – العراق. ويتكون من ثلاث ألوان، وكل لون له معني، الأسود يرمز القمع والأحمر يمثل الصراع الدموي ضد الظلم والقمع، الأبيض بالمستقبل المشرق.

4- معدل الإلمام بالقراءة والكتابة للرجل المصري هو 83%، النساء 59،4%.

5- مصر تحتل المركز الـ 15 علي مستوي العالم من حيث تعداد السكان، ومايقرب من 99% من السكان يعيشون علي 5،5% من مساحة الأرض.

6- تم بناء الهرم الأكبر كمكان دفن الملك خوفو عام 2566 قبل الميلاد، وإستغرق 20 عاما من البناء، وأكثر من مليوني كتل من الحجر الجيري، وكل واحدا منها يصل وزنها فيلين ونصف، والأرتفاع حوالي 460 قدم( 149متر) أطول من تمثال الحرية. وقاعدة الهرم الأكبر تقدر مساحتها مايقرب من خمس ملاعب لكرة القدم.

tumblr_nd3avh47bQ1sdk5yjo1_1280

7- كان للمرأة المصرية في العهد القديم المزيد من الحقوق والإمتيازات عن معظم النساء الأخريات في العالم في ذلك الوقت، علي سبيل المثال كانت تمتلك وتجري صفقات تجارية، والشروع في الطلاق. وكانت النساء من العائلات الثرية يمكن أن تصبح طبيبة.

8- الرجال والنساء كانوا يستخدمون الكحل الذي كان مصنوع من المواد الخام مختلط ببعض الزيوت – وكانوا يعتقدون أن الكحل ماهو إلا سحر وشفاء للعديد من الأمراض وأنه يمكن أن يعيد ضعف البصر ومحاربة العدوي.

9- كان الخبز هو أهم الأغذية للمصريين القدماء ، والبيرة هي المشروب المفضل لديهم.

10- كان للمصريين القدماء ثلاث تقويمات مختلفة هم: التقويم اليومي زراعة – التقويم الفلكي – والتقويم القمري. وجاء التقويم الزراعة 365 يوما في ثلاث مواسم كل أربع شهور، والتقويم الفلكي إستند علي ملاحظات لنجم سيريوس Sirius والذي يظهر في كل عام في بداية موسم الفيضان.

11- كان المصريين القدماء يعبدون ما يقرب من 1000 آله، وكان الآله الأهم في ذلك الوقت هو رع آله الشمس.

12- متوسط العمر المتوقع للمصريين 72،66 سنة ، ومصر تحتل المرتبة الـ 124 علي مستوي العالم. وتعتبر موناكو أعلي متوسط عمر متوقع في العالم 89،73 سنة.
وأمريكا في المركز الـ 50، متوسط العمر يصل 78،37.

13- تحتل مصر في المركز الـ 66 في معدل الخصوبة ، والنيجر في المرتبة الأولي ، والولايات المتحدة الإمريكية في المرتبة الـ 124.

14- في العهد القديم ولأجل تجنب القمل والإحساس بالبرودة كان الرجال والنساء عليهم حلق شعر رؤوسهم ، وغالبا مايرتدون الشعر المستعار وكان الوضع الأجتماعي وإرتداء الشعر المستعار يعتبر من الأزياء والأكسسورات الأكثر أهمية في مصر القديمة ، وكان الأغنياء يرتدون الشعر المستعار المصنوع من الشعر البشري، والفقراء يرتدون الشعر المستعار المصنوع من الصوف أو من ألياف الخضروات.

15- المصريون  القدماء هم أول من قالوا أن السنة تتكون من 365 يوما و مقسمة إلي 12 شهرا. وهم أيضا أخترعوا الساعة.

16- في فرنسا يوجد الهرم الزجاجي في متحف اللوفر وهو بمثابة تحية للمصريين القدماء والأعجاب بهم.

17- قبل 150 عام كانت أوروبا وأمريكا يعتقدون أن المومياوات كانت لديها القوي الشافية وكان يتم طحن بعض المومياوات كمسحوق وإستخدامه كدواء.

18- في عام 2011 أكتشف علماء الآثار تمثال ضخم للفرعون القديم أمحتب الثالث (جد توت عنخ آمون) وهو واحد من أكبر التماثيل التي أكتشفت، وفي الواقع أكتشف مرة من قبل سنة 1923 ثم أختفي بعد ذلك.

19- أول شخص تم الحكم عليه بالضرب 100 جلدة وذلك علي جريمته من التهرب من الضرائب، وكان تسمي في ذلك الوقت بأسم Mery .

21- في مصر كان الأطفال ( حتي البنات) تعتبر نعمة بالنسبة لهم – والأغريق هم الذين كانوا لايرغبون في معظم الأحيان بالفتيات ويتم تركهن في الهواء الطلق حتي الموت. وهذا الإكتشاف أدهش العلماء.

22- خلافا للأعتقاد الشائع فإن كليوباترا كانت يونانية وليست مصرية أو أفريقية.

23- في عام 1996 تم منع ختان الإناث وحذرت وزارة الصحة من ذلك إلا في حالات الضرورة لذلك. ولكن مازال تشويه الأعضاء التناسلية للإناث في مصر حتي الآن.

24– أقدم فستان في العالم جاء من مصر مايقرب من 5000 عام.

25- كان هناك ثلاث فراعنة من الإناث وكانت أعظمهن الملكة حتشبسوت.

26- داهم اللصوص الكثير من المقابر للملوك المصريين في العهد القديم ماعدا قبر توت عنخ آمون الذي به أشياء لا تقدر بثمن.

التعليق من فيس بوك

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1

تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (1 صوت, بتقييم: 6.00 من 7)
Loading...


عن الكاتب

ٍٍٍSusan Aly

مديرة مكتب سابقا- ولدي كتاب بعنوان “Your Guide for Healthy Lifestyle”
http://kotobna.net/Book/Details?bookID=890