ما هو الفوركس ؟

ما هو الفوركس ؟
الفوركس
1

كثير ما تسمع مصطلح الفوركس أو أسواق الفوركس ، أو تجارة الفوركس ، لكن لا تعلم حقيقة ما هو هذا الفوركس ، وذلك لعدم معرفتك به  ، قيس على ذلك انه لا يوجد أي برنامج تليفزيوني مثلا أو حديث إعلامي يقوم بالتحدث عن تجارة الفوركس ، مما يجعله قد يبدو أمامك أنه الفنكوش الخاص بفيلم الفنان عادل إمام ،ولكن الحقيقة مختلفة عزيزي القارئ ، فتجارة الفوركس تعتبر من أكثر أنواع التجارة ربحاً وثراء ، غير انه مليئة بالعديد من المخاطر وخصوصا للمبتدأين أو غير الملمين بكافة تفاصيل تلك التجارة ، ومع انتشار الانترنت أصبح متاح لك كل شيء عن الفوركس من كورسات ومعلومات ، وتحليلات لأسواق ، كذلك الاشتراك والبيع والمكسب كل هذا من خلال الانترنت فقط ، وفي هذا المقال عزيزي القارئ سنحاول توضيح لك ماهية الفوركس بصفة عامة وبعض المفاهيم الخاصة بتداول الفوركس ، على أن نستكمل الشرح التفصيلي في مقالات أخري بإذن الله .

 



تعريف الفوركس :

هو تبادل لزوج من العملات معا في الأسواق طبقاً لأسعار يتم تحديدها بناءاً على متطلبات الأسواق العالمية والمحلية .

 

بمعنى أن يمكني تبادل بين زوج من العملات ( كالجنية / الدولار مثلاً ) فقد ارغب في بيع الجنيه مقابل شراء الدولار أو العكس ويكون السعر لأنه يتأثر بأمور سياسية واقتصادية وفنية .

 

  • الصفقة :

لكي  تتمكن من تبديل أي زوج من العملات لابد انك تقوم بفتح صفقة تسمى العقد لكي تتمكن من البيع أو الشراء .

  • الوسيط :

هي شركة وساطة يتم التعامل معها من خلال الانترنت لتقوم بعملية التداول بالنيابة عنك وفقا لهامش ربح تتقاضاه هذه الشركة ، ويتم التداول بناءاً على شروط وأوامر للصفقة تم تحديدها من قبلك مسبقاً قبل بدء الصفقة .

  • أوامر الصفقات :

هي أوامر يتم تحديدها من قبل المستثمر ( أنت ) للوسيط لإتمام صفقة تداول العملات من خلالها ( كأمر وقف الخسارة ، وأمر البيع ، وغيرها من الأوامر ) .

  • الحساب التجريبي :

لكي تربح من الفوركس تتيح لك شركات الوساطة فتح حساب تجريبي لمدة ثلاث شهور على الأقل ( يفضل أن يكون 6 شهور ) ، فيه تتمكن من إجراء الصفقات والبيع والشراء ولكن برأس مال وهمي وبربح وخسارة وهمية ( كنوع من أنواع التجريب والاختبار لقدرتك على تداول الفوركس ) .

  • الحساب الحقيقي :

وهو حساب تستطيع فتحه باسمك في شركات الوساطة بعد عملك معها لمدة بحساب تجريبي ، على أن تكون قد اكتسبت الخبرة الكافية التي تؤهلك لتجارة الفوركس ، وفي هذا الحساب أن تدخل برأس مال حقيقي ( يفضل أن يكون صغير جدا في البداية ) ويمكن الدخول في صفقات والحصول على ربح أو خسارة حقيقية .

   

– هذه كانت بعض المفاهيم الأساسية في تداول الفوركس وليس كلها ، على أن تستكمل في مقالتنا القادمة أن شاء الله .

التعليق من فيس بوك

1

تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (1 صوت, بتقييم: 7.00 من 7)
Loading...

عن الكاتب