10 أشياء يفعلها المخ بدون مساعدتنا

10 أشياء يفعلها المخ بدون مساعدتنا

 

“المخ” هو الجزء الحيوي لحياتنا ، من القدرة علي التفكير والسيطرة علي عضلاتنا ، ويمكن أن يفعل لنا المخ كل شيئ.
ولكن ماذا عن أشياء يفعلها المخ بدون مساعدتنا وليس لنا يد فيها ولا ندرك هذا.

وفي تلك القائمة سأكشف لكم أسرار كيف أن المخ   يفعل أشياء لم نفكر فيها من قبل.


1- تصفية معلومات
أن كل ثانية من اليوم ونحن نتلقي كم من المعلومات الهائلة، ومن المستحيل أن نأخذ كل شيئ من تلك المعلومات. علي سبيل المثال – كيف كان يرتدي أول شخص رأيته في الشارع هذا الصباح؟ أو ما لون الجورب الذي وضعته في الدرج؟
هنا الذاكرة الخاصة بك، المخ يعمل بأستمرار لتصفية تلك المعلومات التي لا تحتاج إلي وعي أو إدراك، بحيث يتيح لنا التركيز فقط علي المعلومات الهامة بالنسبة لنا.

2- الغمزة

eye-blinking-1
شيئ نفعله جميعا تقريبا كل 2- 10 ثواني، ولكن كيف المخ يدير تلك العملية بدون وعي أو مساعدة منا؟ غمزة العين تعمل علي الحماية والحفاظ علي رطوبة عينيك ، والزاوية الخارجية للعينين تنتج بأستمرار الدموع، ويتم محو تلك الدموع بعيدا عن طريق حركة الجفون الخاص بك مما يجعل العين نظيفة.

3- تحريك اللسان لأنتاج الكلمات

عندما نتحدث فالشيئ الوحيد الذي تفكر فيه حول ما تقوله، ولكن لم تفكر في الطريقة التي تجعل عضلات اللسان تعمل مع الفم متزامنة معا لقدرتنا علي التعبير لفظيا. أيضا المخ يعمل علي كيفية وضع اللسان لخلق الصوت المقصود، كما لدينا القدرة علي نطق كل صوت بطريقة مختلفة.

4- خداعنا لتفكيرنا “نحن الأفضل”
كشفت دراسة أجريت عن الأكاذيب والصدق، كيف يمكن للمشاركين الذين يعتقدون أنهم فعلوا جيدا في أختبار لهم بأنهم أكثر عرضة للإجابة علي ثقة في الإختبار التالي، علي الرغم ليس من السهل حدوث ذلك ولكن قالوا سوف ننجح. والنتيجة كانت أن المشاركين خدعوا أنفسهم في التفكير أنهم الأفضل.

5- تنظيم درجة حرارة الجسم
المخ ينظم الأشياء داخل الجسم مثل درجة الحرارة لأنه من المهم لصحتنا أن تبقي حرارة الجسم لدينا 37 درجة مئوية. درجة الحرارة هذه تخلق الظروف المثالية اللازمة لإجسامنا لتنفيذ العمليات التي تبقينا والتي تعمل بكامل طاقتها – مثل توفير الظروف المثلي للأنزيمات الهاضمة للعمل – ولكن كيف يعمل المخ بحيث يتمكن من الحفاظ علي درجة الحرارة ثابتة دون أن نفكر في ذلك؟
وعلي سبيل المثال – إذا البيئة الخارجية كانت حارة جدا، المخ يرشد الجسم لإنتاج العرق مما يسمح لنا أن نفقد حرارة الجسم عن طريق التبخر.

6- تغيير ذاكرتنا
قد يحدث لنا أن تتلاشيئ قدرتنا علي إسترجاع بعض المعلومات كما حدثت. علي سبيل المثال، إذا سألت شخص ما رأي حادث علي الطريق هل زجاج السيارة كان مكسور أو هل السيارة تهشمت؟ سيجيب لك بالتأكيد ولكن إذا سألته نفس السؤال ولكن بطريقة مختلفة لن يجيب لك بنفس الأجابة السابقة ولا يتذكر ماذا قال – وتطلق علي هذه الحالة بـ” الذاكرة الكاذبة”.

7- الحفاظ علي التوازن

20111129232055_di_tren_day_1

عندما نسير معظمنا لا يفكر حول هذا الموضوع، وكيف أن المخ يعمل علي ضمان أن نحافظ علي التوازن مستقر. وأي حركة تتم بأرسال إشارة إلي المخ مما يسمح لنا أن نعرف أين نحن نسير, أيضا منبهات معينة علي الكاحل تسمح أيضا لقياس الملمس ونوعية السطح، والتي تجعلنا ندرك بدقة كل شيئ فيما يتعلق بالأرض.

8- يجعلنا نعطس

Fun-Facts-About-Sneezing-01-pg-full

أحيانا الرغبة في العطس يمكن أن تأتي في أي مكان، علي الرغم أحيانا يكون السبب حساسية أو حافز للعطس يسبب حكة.
لكن كيف المخ ينتج العطس؟ يتم بتدفق الهواء السريع من الأنف عن طريق تراكم الضغط داخل الصدر، بينما يتم أغلاق الأحبال الصوتية وتدفق الهواء خارجا مع سرعة عالية. ولأجل هذا عملية العطس ليست بالسهولة كما يتصورها البعض فهي عملية معقدة جدا ولكن نعمة من عند الله.

9- الإرتعاش
الأرتجاف أو الرعشة عندما نتعرض لدرجة حرارة باردة، المخ يرسل إشارات إلي العضلات وبعد ذلك يرتجف الجسم وتتوقف الرعشة حتي يتم رفع درجة حرارة الجسم عند نقطة معينة.

10- الضحك
الضحك ينتج من حركة في عضلات الوجه لخلق إبتسامة بعد شيئ مضحك ويتم إنشاء رد فعل لدينا – والمخ هو المسؤول عن هذا

التعليق من فيس بوك

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
31
المصدر: Listverse

تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (لم يتم التقييم من قبل ..كن أول من يقيم هذه المقالة)
Loading...


عن الكاتب

ٍٍٍSusan Aly

مديرة مكتب سابقا- ولدي كتاب بعنوان “Your Guide for Healthy Lifestyle”
http://kotobna.net/Book/Details?bookID=890