8 معلومات جديدة لاتعرفها عن فرشاة الأسنان

8 معلومات جديدة لاتعرفها عن فرشاة الأسنان
toothbrush-537x438

دائماً نسمع الأطباء يقولون لا تتوقف عن تنظيف الأسنان، وينصحون بأستخدام فرشاة الأسنان مرتين يومياً. ولهذا أصبح تنظيف أسناننا عادة لا يمكن الأستغناء عنها في حياتنا اليومية.

ولكن هل نعرف معلومات خاصة عن فرشاة الأسنان؟

تعالي عزيزتي/عزيزي القارئ نتعرف سوياً علي قائمة ببعض الأمور الهامة حول فرشاة الأسنان التي ربما لا يعرفها البعض.



1- في العهد القديم كانت الفرشاة مصنوعة من الأغضان
هذا يعود تاريخها حوالي 4000 سنة قبل الميلاد ، عندما بدأ الهندوس في الهند بأستخدام لأول مرة الأغصان لتنظيف أسنانهم، وحوالي 3500 سنة قبل الميلاد ، كان البابليين والمصريين يستخدمون Sticks وهي عبارة عن عصا رفيعة. وكانت الحضارة الرومانية يستخدمون أيضاً الأغصان والأوراق لتنظيف أسنانهم. والصينيون بعد ذلك كانوا يستخدمون أغصان شجرة عطرية ومضغها لتنظيف أسنانهم وأكساب رائحة منعشة.
وفي القرن الخامس عشر أخترع الصينون أول فرشاة أسنان من الشعر الخشن الطبيعي، وكان يد الفرشاة مصنوع من الخيزران. وفي عام 1780 في إنجلترا أخترع أول فرشاة أسنان ذو تصميم حديث لرجل يدعي وليام وكان في السجن.
وبعد خروج وليام من السجن وبسبب أختراعه هذا حقق ثروة هائة وأصبح من الأغنياء. وفي عام 1938 وقبل أختراع النايلون كانت فرشاة الشعر في هذه العقود الطويلة مصنوعة من الشعر الحيواني.

ancient_toothbrush

2- تم إنتاج فرشاة الأسنان في أمريكا بعد قرن كامل من إنتاجها في إنجلترا

شهدت إنجلترا في عام 1780 إنتاج فرشاة الأسنان بشكل كبير إلا أنه بعد قرن بدأت أمريكا في إنتاج فرشاة الأسنان. الذي يتم إنفاق أكثر من 850 مليون دولار سنوياً علي فرشاة الأسنان.
وفي هذه الأيام يبلغ حوالي 3،5 مليار شخص يستخدم فرشاة الأسنان ، بينما 4 مليار شخص يستخدم هاتف المحمول.

3- فرشاة الأسنان الكهربائية أفضل من الفرشاة اليدوية

10-electric-toothbrushes

فرشاة الأسنان أخذت وقتاً طويلا خلال السنوات الطويلة الماضية مصنوعة من الشعر الحيواني ، وفي عام 1956 في أوروبا تم إنتاج أول فرشاة كهربائية من قبل شركة Squibb ، وكانت أول فرشاة أسنان كهربائية في الولايات المتحدة Broxodent والتي ظهرت في عام 1960. في هذه الأيام توجد مجموعة هائلة من فرشاة الأسنان الكهربائية في الأسواق.
وأطباء الأسنان ينصحون بإستخدام فرشاة الأسنان الكهربائية عن الفرشاة اليدوية ، لقدرة الفرشاة الكهربائية علي إزالة البلاك وبقايا الطعام بشكل فعال أكثر من الفرشاة اليدوية.
وقد أظهرت التجارب أن إستخدام فرشاة الأسنان الكهربائية تزيل البلاك بنسبة 11% وأكثر.

4- الشعيرات اللينة أو المرنة أفضل من الشعيرات الخشنة

ربما قد يتصور البعض أن فرشاة الأسنان ذو الشعيرات الخشنة أفضل من الشعيرات الناعمة ، ولكن أثبتت التجارب أن فرشاة الأسنان الناعمة تعمل بشكل أفضل خاصة للثة الحساسة ، بينما الشعيرات الخشنة قد تسبب تلف اللثة وتساهم بشكل كبير في مشاكل أخري للثة.

5- فرشاة الأسنان تحتاج إلي تغييرها في كثير من الأحيان

حان الوقت لتغيير فرشاة الأسنان. قد نستغني عن فرشاة الأسنان في حالة نعومة وليونة الشعيرات أو لا تؤدي بفعالية مثل الجديدة. لكن نحتاج إلي تغيير فرشاة الأسنان من 2- 3 شهور أو اقرب من ذلك ، خاصة بعد تعرضنا لنزلة برد.
ولكن الأطباء ينصحون بتغييرها من 3-4 أسابيع إذا كان لديك مشكلة في اللثة. إذاً لا تتمسك بالفرشاة لفترة طويلة لأن قد تكلفك في وقت لاحق مشاكل كثيرة بالفم..

6- تخزين فرشاة الأسنان بعيداً عن التواليت(المرحاض)

يجب أن تبقي فرشاة الأسنان بعيدة عن التواليت أو يتم غلق غطاء التواليت لعدم إنتشار الجراثيم إلي الفرشاة.لأن الشعيرات الرطبة معرضة لملايين من الميكروبات ، أيضاً وضع غطاء علي الفرشاة وهي مبللة فكرة سيئة لأن سوف ينمو الميكروبات بشكل أكثر. وأفضل طريقة هو تطهير فرشاة الأسنان بمحلول مضاد للجراثيم – أيضا يجب عدم لمس فرشاة الأخرين لتجنب إنتشار الجراثيم من فرشاة إلي أخري.

7- الشعيرات الخشنة لفرشاة الأسنان لتنظيف اللسان

cleaning-tongue

بينما فرشاة الأسنان الناعمة أفضل ، نجد أن تنظيف اللسان يحتاج لفرشاة ذو شعيرات خشنة. ونحن نغفل عن تنظيف اللسان ولكن هذا شيئ هام وضروري بل يجب تنظيف اللسان مرة في الصباح ومرة في المساء ، مع مراعاة أن يتم تننظيف اللسان بالفرشاة برفق.

8- لون الفرشاة الأزرق هو الأكثر شعبية

نجد في الأسواق أن اللون الأكثر شعبية ومنتشر هو اللون الأزرق لأن هو اللون المفضل عند غالبية الناس ، يليه اللون الأحمر.

وفي نهاية المقال – أود إضافة نقطة هامة أن صحة الفم في غاية الأهمية ، تطهير الفرشاة وغسلها جيداً ضروري ، غلق وعاء التواليت بأستمرار لعدم إنتشار الميكروبات إلي الفرشاة أمر لا جدال فيه ، أنصح بوضع فرشاة الأسنان في محلول ماء مع ملعقة خل لمده 5 دقائق ثم شطفها جيدا.

أدعو القراء ولكل محبي قراءة كل مايتعلق بالصحة والتغذية السليمة وجمالك ومعلومات أخري موجود علي هذا الرابط:

http://kotobna.net/Book/Details?bookID=890

التعليق من فيس بوك


تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (2 صوت, بتقييم: 6.50 من 7)
Loading...

عن الكاتب

ٍٍٍSusan Aly
مديرة مكتب سابقا- ولدي كتاب بعنوان "Your Guide for Healthy Lifestyle" http://kotobna.net/Book/Details?bookID=890