ماذا يحدث لجسمك إذا لم تحصل علي قسط وافر من النوم؟

ماذا يحدث لجسمك إذا لم تحصل علي قسط وافر من النوم؟
sleepy-man

main-qimg-efb111f18444df12616e863900ebb280-c

الحصول علي قسط كافي من النوم يعتبر  من الأشياء الهامة لأن هناك عواقب صحية خطيرة من جراء هذا.
وعلي الرغم نحن نعيش في عالم يجعلنا نفتقد الهدوء وأصبح كل شخص مشغول في حياته وبلقمة العيش ، ولكن في هذا المقال أقدم لك العواقب المترتبة علي عدم حصولنا علي النوم بشكل كافي:

1- عقلك لن يعمل جيداً



وفقا لمركز CDC ذكر أن عدم كفاية في النوم تعتبر مشكلة صحية عامة وأن أكثر من ثلث البالغين في الولايات المتحدة يناموا أقل من الموصي به. وعندما لا تحصل علي مايكفي من النوم سواء بسبب مشكلة مزمنة مثل توقف التنفس أثناء النوم أو أسلوب حياتك وعملك شاق أو العادات السيئة مثل مخاطر الإكثار من التصفح الأنترنت والجلوس فترة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر… فكل هذا يؤثر بالسلب علي قدرة الدماغ علي العمل ، ويجعل من قلة النوم لا يتدفق الدم بشكل كافي إلي مناطق الدماغ والتي تتحكم في إرتفاع مستويات التفكير. ويقول ريتشارد شين وهو دكتور أخصائي في النوم السلوكي ” أن عدم النوم يضعف قدراتك علي حل مشكلتك ويبطء سرعة المعرفة الخاصة بك ويقلل من مهارات التفكير بشكل منطقي”. وأوصي أن لابد أخذ قسط كافي من النوم والراحة حتي يرفع من قدرة ومهارة عقلك.

2- يمكن أن تنسي
شيئ آخر من الحرمان من النوم هو عدم القدرة علي الإحتفاظ بأي معلومات ، فالنوم الغير كافي يتداخل مع قدرتك علي التركيز ومن الضروري أن تتذكر شيئاً. ويقول دكتور شين ” أن النوم يقوي الروابط العصبية في الذاكرة ويحفظ المعلومات بداخل عقلك وعندما لاتحصل علي قسط كاف من النوم هذه الذاكرة سوف تتأثر وتنسي.

3- تعكير المزاج

عدم النوم بشكل كافي يؤثر علي المزاج ويجعل كل شيئ تراه أكثر سلبية وعواطفك ستكون أكثر تقلباً ، ويزيد من إحساسك بالغضب والعصبية.

4- أكثر عرضة للأكتئاب

قلة النوم مرتبطة أيضاً بالأكتئاب ، وفي دراسة حديثة أكدت أن الذين يعانون من الأرق المزمن هم أكثر عرضة للأكتئاب وتسوأ حالتهم فيما بعد.

5- إتخاذ أحكام خاطئة أو سيئة

في تقرير خطير من كلية الطب بجامعة هارفارد أن الحرمان من النوم لعب دوراً في العديد من الكوارث السيئة السمعة بما في ذلك إنصهار المفاعل النووي في تشرنوبيل ، وتسرب النفط إكسون ، وإنفجار مكوك الفضاء تشالنجر ، وكل هذا بسبب ضعف عملية صنع القرار وإتخاذ قرارات خاطئة وترتفع معدلات الرغبة في المخاطرة. وقلة النوم وراء ما حدث لكل تلك الكوارث وهذا ما كشفته التحقيقات والتقرير الطبي من جامعة هارفارد.

6- خطر قيادة السيارة

الحرمان من النوم لا يهدد فقط صحتك ولكن يؤثر علي حياة الآخرين. لأن قلة النوم تؤثر من قدرتك علي الإنتباه واليقظة. ويقول مدير في إدارة سلامة المرور في أمريكا أن النعاس أثناء القيادة هو المسؤول عن وفاة الملايين من البشر سنوياً. وأوصي إذا كنت تشعر بالنعاس أثناء القيادة أفتح النافذة وأفتح الراديو أو خذ فترة راحة ولو 20 دقيقة حتي تستعيد نشاطك وتركيزك ولا تجازف وتقود السيارة وتشعر بالنعاس بل توقف فوراً.

7- قلبك سوف يعاني

ربما تعتقد أن التأثير الوحيد علي قلة النوم هو إحساسك بالتعب والأرهاق ولكن الذي يحدث أيضاً أن قلبك سوف يعاني علي المدي البعيد وسوف يؤدي لإرتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية ، والسكتة الدماغية. وفي مستشفي Cliviland Clinic ذكر أن قلة النوم تساعد علي زيادة معدل ضربات القلب ومشاكل أخري خطيرة.

8- إصفرار وشحوب في الوجه

يعتبر النوم من أحد الأشياء التي تحافظ علي نضارة وصحة البشرة. وقلة النوم تساعد علي ظهور إنتفاخات في العين وظهور الدوائر السوداء ، والجلد بشكل عام يتأثر لأن من مهام النوم هو تنظيم درجة حرارة الجسم وتجديد كل خلايا الجسم.
وآثار عدم النوم تظهر بوضوح علي الوجه.

9- يزداد وزنك

قد يتصور البعض أن النوم بشكل كافي يزيد الوزن ولكن العكس هو الصحيح ، قد أشارت الأبحاث أن الآثار الجانبية من عدم قلة النوم هي زيادة الوزن وتستهلك عدد سعرات حرارية أكثر من الشخص الذي ينام جيداً. أيضاً التمثيل الغذائي لن يعمل بشكل جيد. بالإضافة إلي ذلك كشفت الأبحاث أن زيادة خطر الإصابة بمرض السكر مرتبط بزيادة الوزن والسمنة مع الأشخاص الذين حصلوا علي أقل من 7 ساعات من النوم يومياً.

10- قدراتك الجنسية سوف تتأثر

أحياناً يذكر شريك حياتك أنه متعب ومرهق ويحتاج للنوم هذا ليس مجرد ذريعة بل حقيقة ويجب علي الطرف الآخر تفهم وتقبل هذا. حيث كشفت الدراسات أن التعب والنعاس يقلل من هرمون التستوستيرون في الرجال Testosterone وأن الهرمونات الجنسية تكون أقل قدر بنسبة من 10: 15% مع الذين ينامون أقل من 5 ساعات.

11- النعاس يؤدي للمزيد من النعاس

قد يتصور البعض إذا لم نأخذ قسط كافي من النوم لمده يومين مثلا ثم نعاود في الليلة الثالثة النوم بإنتظام لن يتراكم علينا هذا الحرمان من النوم في اليومين الماضيين ، والذي يحدث مزيد من التعويض وقضاء وقت أطول في النوم وصعوبة في الإستيقاظ في الصباح. ولأجل هذا الخبراء ينصحون بالذهاب إلي الفراش في نفس الوقت من كل يوم والحد من تناول الكافيين قبل النوم. (وقريباً سأذكر أهم الطرق للحصول علي نوم هادئ )

وأخيراً – النوم نعمة عظيمة وتأثير عدم النوم علي صحة الإنسان أكاد أقول من وجهة نظري هو العدو الأول لكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة’

التعليق من فيس بوك


تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (لم يتم التقييم من قبل ..كن أول من يقيم هذه المقالة)
Loading...

عن الكاتب

ٍٍٍSusan ElGendy
مديرة مكتب سابقا- ولدي كتاب بعنوان "Your Guide for Healthy Lifestyle" http://kotobna.net/Book/Details?bookID=890