من هو جاك رو ؟

من هو جاك رو ؟


جاك روكس (توفي في 20 يناير 1794، بالقرب من باريس، فرنسا)، كاهن فرنسي أصبح زعيم المتطرفين الديمقراطيين المعروفين باسم إنراجيس (حرفيا “مادن”) خلال الثورة الفرنسية.

في اندلاع الثورة في 1789، كان روكس نائبا لرعية في باريس. سرعان ما بدأ الوعظ المثل العليا للديمقراطية الشعبية لحشود من سانسكولوتس الباريسية (الأجراء وأصحاب المحلات). في عام 1791 انتخب في بلدية باريس. تدهور اقتصاد فرنسا بسرعة بعد أن خاضت البلاد حربا مع النمسا في أبريل / نيسان 1792، وطالبت مايو رو بإعدام الحائزين عليها. قاد شغب الطعام في باريس في فبراير 1793 وكان زعيم الحشود سانسكولوت التي أجبرت المؤتمر الوطني لطرد النواب جيروندين المعتدل في 2 يونيو.

ومع ذلك، فإن اليعاقبة، الذين تولى بعد ذلك مسؤولية الثورة، كانوا يترددون في فرض الضوابط الاقتصادية الصارمة التي طالب بها رو. وفي 24 يونيو / حزيران، نددت رو عنف بشدة بالاتفاقية بسبب إخفاقها في كبح جماح الحائزين على الأراضي وحرب الحرب. ووجهت له اللوم على أعمال الشغب التي اندلعت في باريس في اليوم التالي، وفي 28 يوليو / تموز هاجمه زعيم اليعاقبة روبسبيريه كعميل أجنبي ومضاد للثورة. بعد ذلك بوقت قصير تم طرد روكس من البلدية و نادي كورديليرز (جمعية أصدقاء حقوق الإنسان والمواطن). وللفوز على أتباعه، اتخذت الاتفاقية إجراءات ضد المحتكرين والمكتتبين، واستلمت الإمدادات الغذائية لسكان باريس (تموز / يوليه – آب / أغسطس 1793). وقد تم الاستيلاء على برنامج إنراجيس من قبل جاكوبينز اليساري تحت جاك رينيه هيبيرت، وفي 5 سبتمبر تم اعتقال رو. وبعد ستة أشهر انتحر في سجن بيسيتر


التعليق من فيس بوك

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (لم يتم التقييم من قبل ..كن أول من يقيم هذه المقالة)
Loading...


عن الكاتب

محمد الشامي

حاصل علي ليسانس ترجمة قسم إنجليزي من كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر