أماكن سياحية في الرياض … السياحة في الرياض

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 1 أكتوبر 2020 , 12:10
أماكن سياحية في الرياض … السياحة في الرياض

يهتم كل من يفكر زيارة عاصمة المملكة العربية السعودية بمعرفة  أفضل أماكن سياحية في الرياض ، فعلى الرغم من أن هذه المدينة الحديثة التي تقع في قلب الصحراء هي العاصمة السياسية والمالية للمملكة إلا أنها وجهة سياحية لابد من زيارتها لما تمتلكه من سحر وتفرد جعلها منطقة جذب سياحي عن جدارة واستحقاق.

 أماكن سياحية في الرياض

تزخر مدينة الرياض بالعديد من مناطق الجذب السياحي المميزة، ومن بين أفضل الأماكن السياحية فيها:

قصر المصمك بالرياض 

تعد الرياض مدينة حديثة بها القليل من المواقع التاريخية، فقد كان سكانها من بدو الصحراء الرحل ولم يهتموا كثيرا بتشييد المباني، ويعتبر قصر المصمك الواقع في منطقة الديرة التقليدية بهذه المدينة واحد من أبرز الأماكن السياحية في الرياض، تم بناءه سنة 1865م، وهو موقع ذو مكانة في تاريخ المملكة، حيث يحتوي على متحف يعرض تاريخ أسرة آل سعود، ويحتوي على مجموعة من الأسلحة والملابس التقليدية وغيرها.

يجسد قصر المصمك فن العمارة العربية التقليدية في أبوابه الخشبية المطلية بألوان زاهية، وأبراجه المميزة، ويقع بجوار القصر منطقة تجارية متمثلة في أسواق يمكن منها اقتناء الهدايا التذكارية و المنتجات المحلية من سجاد ومجوهرات والعديد من الأشياء الأخرى.

لا تفرض أي رسوم لدخول الموقع، والزيارة مجانية تماما، ولكن للاستمتاع بالأسواق المجاورة له تعد عطلات نهاية الأسبوع أو الفترة المسائية أفضل وقت لذلك.

ناطحات السحاب الحديثة 

تسارعت وتيرة البناء في السنوات الأخيرة في الرياض، لا سيما في منطقة الأعمال التجارية الجديدة بحي الملك عبد الله والذي يضم إنجازات معمارية ضخمة ومبتكرة، ومن أهم ناطحات السحاب في هذه المدينة التاريخية برج الفيصلية الذي بني عام 2000 م بإشراف من المهندس المعماري البريطاني نورمان فوستر، وهي أول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية وأحد رموز العاصمة الرياض، تمتد على مساحة 55 ألف متر مربع وارتفاع 267 متر وتعلوها كرة زجاجية ذهبية ضخمة، وتحتل المرتبة الأربعين كواحدة من أطول المباني في العالم، وتضم 30 طابق، كما تحتوي على قاعة للحفلات ومحلات تجارية، وفندق راقي وفخم.

ويشكل برج المملكة  أو مركز المملكة معلم آخر في سماء المدينة وواحد من  10 أفضل أماكن سياحية في الرياض وأبرز المعالم الحضارية فيها، تم افتتاحه سنة 2002م، وقد سمي بهذه التسمية لوقوعه وسط المدينة، تبلغ مساحته 94.230 متر مربع، ويضم العديد من المرافق من بينها مركز للتسوق وقاعة للحفلات وطوابق مكتبية، كما يحتوي على فندق الفورسيزن وعدد هائل من المطاعم العالمية، الإطلالة منه مميزة وفريدة.

الدرعية، أول عاصمة للسعودية

تقع الدرعية على بعد 20 كم أو أقل شمال غرب الرياض،وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وكانت أول عاصمة للمملكة العربية السعودية في عام 1744، كما الموطن الأصلي لعائلة آل سعود، دمرت عدة مرات من قبل العثمانيون وأهملت بعدها لبضع سنين، وتم نقل عاصمة البلاد إلى الرياض.

أعيد فتح الموقع للجمهور بعد سنوات عديدة من الترميم، ليصبح فرصة  للسياح و سكان السعودية لاكتشاف الهندسة المعمارية التقليدية المبنية من الطوب اللبن وسط المناظر الطبيعية الخضراء لواحة وادي حنيفة، للوصول إلى هناك من الرياض، يمكن أخذ سيارة أجرة أو سيارة شخصية، إذ لا يمكن الوصول إليها بواسطة وسائل النقل العام.

حافة العالم Edge of The World

يقع على بعد أقل من ساعتين بالسيارة من الرياض وهو أحد أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض وأجمل المواقع الطبيعية في المملكة العربية السعودية، اسمه الأصلي جبل الفحرين، ولكن أصبح من الشائع الإشارة إليه بلقب “حافة العالم”، لما يقدمه من انطباع ينتاب المرء عند النظر من الأعلى هذا الجرف الهائل، وقد نتج عن تحركات الصفائح التكتونية في المملكة بما يقرب من 1000 كيلومتر من شمال إلى جنوب البلاد، يبلغ فرق ارتفاع الهضبتين الأرضية 300 متر، مما يؤدي إلى ظهور هذه المنحدرات المذهلة.

يتطلب الوصول إليه سيارة دفع رباعي لخوض تجربة رحلة مميزة على مسار في وسط الصحراء، بالنسبة لأولئك الذين لم يعتادوا على هذا النوع من القيادة، من الأفضل الذهاب إلى هناك بصحبة مرشد سياحي.

منتزه وادي نمار 

يعد منتزه وادي نمار من أفضل 10  أماكن سياحية في الرياض تم تأسيسه على يد الأمير سطام بن عبد العزيز، يستقطب بشكل خاص العائلات لما يتميز به من هدوء وجمال والعديد من المرافق الترفيهية، حيث تعد أبرز المعالم فيه البحيرة الاصطناعية التي يستمتع الزوار فيها بمشاهدة أنواع مختلفة من الطيور والأسماك والتنزه على طول الكورنيش الذي يمتد بطولها البالغ ألفي متر مربع، كما يحتوي المنتزه على ممرات ترابية مذهلة  مخصصة للمشي وممارسة الرياضة، تتخللها الأشجار والصخور الشاهقة التي يصل ارتفاعها إلى حوالي تسعمائة متر.

شارع التحلية 

يعد شارع التحلية بالرياض من أهم شوارع المدينة وواحد من أفضل 10  أماكن سياحية في الرياض المميزة، يقام فيه العديد من الاحتفالات والبازارات التقليدية وعروض السيرك العالمي إضافة إلى العروض الميدانية، كما يحتوي على عدد كبير من المطاعم والاستراحات والمقاهي العربية والغربية والمباني ذات الطراز الأنيق والحضاري إضافة إلى بيوت الأزياء العالمية وقاعات الرياضة والألعاب، يمتد هذا الشارع بداية من شرق شارع الضباب إلى غرب شارع الأمير تركي بن عبد العزيز الأول وهو من الشوارع الراقية والفخمة التي تستقطب السياح ويتهافت عليها السعوديون لقضاء أحلى الأمسيات فيه.

مساجد الرياض 

تزخر العاصمة الرياض بعدد من المساجد والتي تعد واحدة من أفضل 10  أماكن سياحية في الرياض رغم كونها مخصصة للعبادة، ومن أهمها:

مسجد الراجحي الكبير 

يعد مسجد الراجحي الكبير معلم شهير في الرياض، وقد تم تشييده من تبرعات عائلة الراجحي وافتتح سنة 2004م ، وهو لا يشكل فقط مكانا للتعبد ولكنه من أبرز أماكن التجمعات الخاصة بالمناسبات الاجتماعية والدينية كالأعياد والتجمعات المجتمعية الكبيرة، وعلى غرار ذلك فهو أكبر مسجد في الرياض وواحد من أهم المؤسسات الإسلامية بها، يتميز بطراز معماري فريد وهو برمته أعجوبة معمارية، يضم مكتبين إداريين ويتسع إلى عدد كبير من الأشخاص يصل إلى 18000 رجل و 2500 سيدة، كما يقدم فيه دورات في علوم الطب الشرعي ومجهز بنظام مرافق آلي يترجم صلاة الجمعة إلى سبع لغات مختلفة وشاشات LCD  متعددة تخدم ضعاف السمع، تصميمه الخارجي كلاسيكي وممراته من بلاط صخري فخم به نظام إضاءة ذكي يظهر المسجد ليلا بمظهر مضيء وبراق.

جامع الملك خالد 

تم تشييد جامع الملك خالد سنة 1987م، وهو يقع في حي أم الحمام بني على أرض كان قد تبرع بها أمناء مؤسسة خيرية وقد افتتح عام 1988م، يعتبر هذا المسجد معلم ديني وسياحي يستقطب عدد كبير من المسلمين من مختلف ربوع العالم.

يستوعب الجامع ما يزيد عن 3600 مصل و 1800 سيدة ويمكن لساحته الخارجية أن تسع أكثر من 1200 مصل أيضا وبه موقف مجهز يتسع لحوالي ألفي مركبة، به قسم للجنائز وآخر لتغسيل الأموات وكذا قسم مخصص للجاليات وتقدم فيه العديد من الدورات التطبيقية لغسل الموتى وغيرها.

مسجد الإمام تركي بن عبد الله 

يعرف كذلك باسم المسجد الكبير، وهو من أبرز المؤسسات الدينية بالرياض والمملكة وأقدمها حيث تأسس ما بين عامي 1241 و 1245 هجري، أشرف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عندما كان أميرا للرياض على إعادة تهيئته وتطويره، تبلغ مساحته 16.8 ألف متر مربع ويضم مصليين واحد للرجال وآخر للسيدات وتصل قدرة استيعابه إلى 17 ألف مصل.

استاد جامعة الملك سعود 

يعد واحدا من أفضل  10 أماكن سياحية في الرياض وهو ملعب للأنشطة الرياضية تم افتتاحه في 7 من مايو عام 2015 الموافق ل 1436 هجري، وقد استضاف مباريات نادي الهلال السعودي ضمن مسابقة دوري أبطال آسيا و الدوري السعودي الممتاز، الملعب مجهز طبقا للمعايير العالمية وهو أول ملعب في الرياض بدون مضمار، يمكن أن يستوعب 25 ألف مشجع، مجهز ب 34 بوابة للجمهور و 5 غرف للبث الإذاعي والتلفزيوني، وكذا مصاعد ومقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، كما يضم مكاتب إدارية و معسكر تدريبي وتقدم به العديد من الخدمات ومنافذ بيع التذاكر.

حديقة  المعالم 

تعد حديقة المعالم واحدة من أفضل 10  أماكن سياحية في الرياض، تحتوي على عدد كبير من المجسمات المعمارية العالمية والمحلية المصغرة بمقاييس دقيقة يمكن مشاهدتها من جميع الاتجاهات من خلال التنقل حولها يبلغ عددها 31 مجسم وكل منها مرفق بمعلومات عن طريقة تصميمه.

تضم الحديقة مناطق ترفيه عديدة منها ما هو مخصص للأطفال ومنطقة البيوت المصممة على الطراز الأفريقي ومنطقة أخرى مخصصة لمشاهدة عرض المجسمات وبحيرة ساحرة تتربع على مساحة تقدر ب 350 متر مربع، وبجوارها منطقة ميني ماركت والمقاهي وغرف مبيعات للنصب التذكارية والهدايا على طول ممرات الخروج.

قرية أشقير التراثية 

تعكس هذه القرية عراقة وتاريخ المجتمع السعودي، وهي تقع في قلب منطقة نجد على مساحة تصل إلى 200 متر مربع في شمال غرب مدينة الرياض.

تشير معنى اسم أشقير إلى تصغير للكلمة شقراء، وهي الجبال المكسوة بالحمرة، زيارتها تعتبر تجربة سياحية فريدة ولا شك أنها واحدة من أفضل 10  أماكن سياحية في الرياض لما تتميز به من تفرد يظهر في ممراتها الضيقة وبساتين النخيل والبيوت المنقوشة على أبوابها أسماء العائلات التي عاشت فيها.

أصبحت عاصمة المملكة العربية السعودية واحدة من الوجهات السياحية التي تستقطب عدد متزايد من السواح المحليين و الأجانب سواء من المسلمين أو غيرهم لما تزخر به من مناطق ومعالم تجمعت فيها الأصالة و الحداثة، وقد حاولنا في هذا المقال تقديم أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض وتبقى القائمة طويلة فكل شبر في هذه المدينة يستحق الاكتشاف.

57 مشاهدة