أنواع الورد واسمائهم .. اعرف أجمل انواع الورد البلدي وصفاته

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020 , 19:09
أنواع الورد واسمائهم .. اعرف أجمل انواع الورد البلدي وصفاته

أنواع الورد واسمائهم من مظاهر الجمال في الأرض التي تجعلنا نقف أمام عظمة الخالق  فكل نوع يختلف في الحجم، والشكل، والظروف المناخية التي يحتاج إليها لكي ينمو، ومع ذلك  جميع أنواع الورود يتضاعف حجمها في التربة وتحصل على غذائها من الماء فإذا كنت من محبين الورد والطبيعة ومهتم بالتعرف على بعض المعلومات عن كل نوع وكيفية الانتفاع منه تابع السطور التالية.

اجمل انواع الورد البلدي

الورد البلدي وهو أصل الورود والأكثر نفعا على الإطلاق  ويٌطلق عليه أسماء كثيرة مثل الوردة الجورية أو الوردة القشتالة والورد البلدي وأخيرا الوردة الدمشقية، وتم إطلاق التسمية الأخيرة تبعا لأول موطن تمكن من زراعته في بلاد الشام وسوريا، وهو متعدد الألوان مثل الوردي والأصفر، واللون الأبيض، ويحتاج إلى مناخ معتدل بين فصلي الربيع والخريف ومن صفاته أنه يبعث الراحة النفسية والتفاؤل والثقة عند رؤيته.

يعتقد البعض أن الورد البلدي من الزهور المهجنة حيث يمتزج لتكوينه ورد المسك، وورد فرنسا، وبعض أنواع الورود الأسيوية، وجاء ذلك بعد القيام بعمل فحوصات DNA والتي أثبتت تداخل بعض أنواع الورود الأخرى في تكوينه، ومن أهم ما يميز هذا النوع تمتعه برائحة قوية تدوم لساعات طويلة حتى بعد نزعه من الغصن أو التربة يظل محتفظا بأجمل الروائح، وهذا بعض من أنواع الورد واسمائهم

وساعد هذا على استغلاله في تصنيع أقوى أنواع العطور الأصلية التي اشتهرت عالميا، كما يتم استخراج زيت وماء الورد من خلاله ويستفاد منهما أيضا في تصنيع الحلوى وبعض أنواع العصائر والمشروبات بل إن هناك بعض البلدان التي اعتمدت إضافته في الأطباق اليومية.

أنواع الورد واسمائهم

الورد من النباتات التي يختلف موطنها ونشأتها وكذلك طريقة زراعتها، وكل دولة تتميز بزراعة نوع من الورود، وتقوم بإطلاق التسمية التي تناسب معها، وسوف نتعرف الآن على أشهر الأنواع وأهم خصائصها.

ورد إبري

يتميز باللون الزهري ويوجد منه نوع أخر باللون الأبيض ولكنه نادر الانتشار، وله العديد من المسميات الأخرى منها الورد  القطبي ويعرف أيضا بورد الاسكا، يحتاج إلى ظروف مناخية شديدة البرودة فهو لا ينمو في الصيف ولذلك يبدو منتشرا في أمريكا الشمالية بشكل كبير نظرا لتوافر ظروف المناخ الملائمة لحياته، ويحتاج تربة جيدة واهتمام بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الماء.

زهرة اللوتس

أطلقوا عليها أسم زنبق الماء لأنها واحدة من الورود المائية البرية وهي تحمل العديد من الأسماء الأخرى من بينها اللوتس الهندي، تمتاز بالرقة وخفة أوراقها التي تندثر بمجرد لمسها فقط، ويُستفاد من بذورها في علاج الكثير من الأمراض منها تجاعيد البشرة، ولها القدرة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم عند تناولها، والتخلص من الاكتئاب الشديد وما يصاحبه من أعراض أخرى تؤثر على وظائف الجسم مثل الصداع والإرهاق.

زهور الزنبق

من أشهر أنواع الورد واسمائهم كثيرة من أهمها زهرة الليلي، وقد سُميت كذلك بألوانها وأشكالها المختلفة حيث يوجد الزنبق البرتقالي، والبنفسجي، والذهبي، والزنبق طويل الزهر وتتوافر منها ما يزيد عن 150 نوع.

وهي تنمو في فصل الربيع ويستفاد بها في تزيين الحفلات والمناسبات كالزفاف نظرا لمظهرها الرائع، ولكل نوع منها رمز يميزها عن غيرها فمثلا الزنبق الأحمر يرمز للحب، وقد رأينا رموز أكثر غرابة منها الإشارة لبعض الأمراض النادرة.

من أهم مميزات الوردة الدمشقية احتوائها على الزيوت لذلك يُستخرج منها زيت الورد العطري، والذي يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعطور وأيضا بعض الأدوية.

زهرة الكاميليا

من الزهور الرائعة المتميزة بلونين فقط هما الأبيض واللون الأحمر وهي معروفة بأسماء أخرى كثيرة منها زهرة الشاي أو الزهرة اليابانية أو زهرة الشتاء، ويُصنع من أوراقها نبات الشاي،  ويُستفاد من بذورها في تصنيع الأدوية.

تعرفنا على أنواع الورد واسمائهم واختلاف صفاتهم ومميزات كل نوع، وبإمكانك أن تختار النوع المفضل لك لتضعه على مكتبك أو تزين به الشرفة  أو تقوم بزراعته في حديقة منزلك ليمنحك فوائد صحية أو تحقق منه منفعة في استخداماتك اليومية فضلا عن  المظهر الرائع والبهجة والطاقة الإيجابية التي ستعود على كافة أفراد أسرتك.

56 مشاهدة