اذاعة مدرسية عن الصلاة

كتابة ألاء الورداني - آخر تحديث: 8 مايو 2020 , 01:05
اذاعة مدرسية عن الصلاة

اذاعة مدرسية عن الصلاة الركن التي تُعد الثاني من أركان الإسلام التي فرضها الله سبحانه وتعالى على كل مسلم عاقل بالغ، الصلاة هي الملجأ والحصن الآمن من نوائب الدنيا فمتى أهلكتنا الحياة بنزاعاتها ومتى ضجت القلوب بأحزان تثقلها لا يوجد عبادة خير من الصلاة يتقرب بها المسلم لبارئه ليستريح بها من نوائب الحياة وهموم القلب. الصلاة هي صلة بين العبد وربه من قطعها خاب وخسر ومن وصلها وحافظ عليها فاز هي ميزان عدل المؤمن وعماد دينه، ونظرًا لأهميتها البالغة نقدم لكم فيما يلي اذاعة مدرسية عن الصلاة.

اذاعة مدرسية عن الصلاة

الصلاة هي ركن عظيم من أركان الإسلام الخمسة ولها مكانة خاصة في الشرع نستنبطها من وقوعها الركن الثاني مباشرةً عقب الشهادة، تأديتها فريضة على كل مسلم ومسلمة بلغوا الرشد وتمتعوا بكمال العقل فلا يجوز تركها ولا يمكن أن يتركها من ذاق جمال الاتصال بالمولى عزل وجل ومن لمس أثرها على قلبه فندخلها ثقالاً ونخرج منها خفافًا. ونظرًا لأهمية هذه العبادة في ديننا وفي حياتنا يسر طلاب الصف/……………….. أن يقدموا لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم الموافق/………….. عن الصلاة تلك الفريضة التي يهملها الكثير منا وينشغل عنها بأمور دنيوية لن يجني منها ما سيجنيه بالوقوف بين يدي الخالق، آملين أن يكون حديثنا معكم ممتعًا ومفيدًا.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الصلاة

بسم الله الذي خلق الكون وأنبت الشجر ورزق الطيور في أعشاشها وبعد، الصلاة هي العبادة الوحيدة التي لم ينزل بها الوحي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الأرض بل فرضت على المسلمين في السماء في ليلة الإسراء والمعراج، جعلها الله سبحانه وتعالى فرض على عباده تقام خمس مرات على مدار اليوم ليزكي بها نفوسهم ويصلح بها قلوبهم ويغفر لهم ذنوبهم، فالقلب الذي يقف بين يدي الله خمس مرات في اليوم يطلب رحمته ويستشعر عظمته ليس كالقلب الذي لا يعرف للمسجد طريقًا، والشخص الذي يصلي الفرض ويحرص على الصلاة خلقه ليس كمن لا يقيم للصلاة وزنًا. الصلاة كذلك من العبادات التي تستريح الأنفس بها ويهدأ اضطراب القلوب بتأديتها وهذا ما حدثنا عنه الحبيب المصطفى -عليه الصلاة والسلام- حين قال :”يا بلالُ، أَقِمِ الصَّلاةَ، أَرِحْنا بها”، أساتذتي الكرام وزملائي الطلاب دعونا الآن نبدأ فقرات إذاعتنا المدرسية وهي القرآن الكريم.

قد يهمك أيضًا: اذاعة مدرسية عن التلوث

فقرة القران الكريم عن الصلاة

بالقرآن نهتدي وبآياته تطمئن قلوبنا لذا دعونا نستمع سويًا لآيات الذكر الحكيم ويقرأها علينا الطالب/……………

بسم الله الرحمن الرحيم:” فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103) وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ ۖ إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ۖ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (104) إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ ۚ وَلَا تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا”.

فقرة الحديث الشريف عن الصلاة

  • صدقت يا إلهي يا أرحم الراحمين، والآن علينا الاستماع لقول خير البشر أجمعين والحديث الشريف يقدمه لنا الطالب/…………
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال:”أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ نَهْرًا بِبَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ مِنْهُ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ هَلْ يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ شَيْءٌ؟ قَالُوا: لَا يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ شَيْءٌ. قَالَ: فَذَلِكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ يَمْحُو اللَّهُ بِهِنَّ الْخَطَايَا”.

فقرة هل تعلم عن الصلاة

  • يشبه لنا النبي -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الذي قرأه علينا زميلنا الصلاة بالنهر وما أجمله من تشبيه، فكما يطهر الماء البدن والثياب مما يعلق بها من أقذار تطهر الصلاة العبد من خطاياه وذنوبه وهذا من رحمة الله بعباده فاسأله أن يجعل الصلاة راحة وطهارةً لنا، والآن يحين موعد فقرة ينتظرها الجميع نتعلم منها في كل مرة ما هو جديد وفقرة هل تعلم يقدمها لنا الطالب/…………..
  • هل تعلم أن في إقامة الصلوات كفارة للذنوب.
  • هل تعلم أن العبد يكون أقرب ما يكون لربه في السجود.
  • هل تعلم أن من مواطن استجابة الدعاء تكون في السجود.
  • هل تعلم أن من أقام صلاته استقام في حياته.
  • هل تعلم أن الصلاة تنهى العبد عن الفحشاء والمنكر.
  • هل تعلم أن في صلاح الصلاة صلاح النفس والدين والدنيا.

يمكنك أيضًا الإطلاع على: هل يجوز للمراة ان تصلي جهرا وحكم جهر المراة بالقراءة في الصلاة ؟

فقرة حكمة اليوم عن الصلاة

  • نجد في الحكمة شعاع نور يرشدنا للصواب ويساعدنا على فهم الحياة بالصورة الحقيقة لها، وحكمة اليوم عن الصلاة يقدمها لنا الطالب/………………….
  • يقول جلال الخوالدة:”حين يشتد الوجع، ويتصاعد الألم، ليس هناك علاج فوري وفاعل مثل وصفة الصبر والصلاة لتهدأ النفس وتعود إلى طبيعتها”.
  • يقول الحسن البصري:”ما رأيت شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل”.

فقرة الدعاء

  • الدعاء عبادةٌ عظيمة وسبيل لتحقيق أمنيات لا تستحيل على خالق البشر ورب الكون القادر على كل شيء، وفقرة الدعاء يقدما لنا الطالب/…………..
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام أسئلك باسمك الأعظم أن تجعلني مقيمًا للصلاة كما تحب وترضى.
  • اللهم يا أرحم الراحمين أسئلك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تجعل في صلاتي استقامة لحياتي ومماتي.
  • اللهم إنك قريب تجيب الداعي متى دعاك فاللهم اجعلني مقيماً للصلاة وأحبتي وذرتي وأهلي.
  • اللهم أكرمنا بقلوب تخشع في الصلاة، واجعلنا ممن تنهاهم صلاتهم عن الفحشاء والمنكر.
  • اللهم ارزقنا من فضلك وكرمك صلاح النفس وصلاح الصلاة يا رزاق يا كريم.
  • اللهم اجعل الصلاة راحةً لنا من كل غم، وملجأً لنا من كل هم، وأمنًا لنا من كل خوف.
  • اللهم تقبل منا صلاتنا وأصلح لنا قلوبنا وأنت اللطيف الحليم.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الصلاة

  • الصلاة ليست مجرد حركات يؤديها المسلم قيامًا وقعودًا بل هي عبادة روحانية تمس القلب والروح وتجعل العبد يبصر قدرة ربه التي لا حدود لها فسبحانه هو القادر على كل شيء، ويدرك رحمة ربه التي وسعت كل شيء، ويعي أنه لا منجى منه سبحانه إلا باللجوء إليه. الصلاة عبادة تجعل قلوبنا يقظة على مدار اليوم فتذكرنا كلما أقمناها أن الله ما خلقنا لنلهو وإنما لنعبد وأن المسلم الحق هو من يؤدي حقوق الله وحقوق العباد، فكيف تقف بين يديه تصلي وأنت تكذب وبأي حق تدعوه في صلاتك وانت تأكل حقوق العباد، وكيف تأمن عذابه وأنت تسرق، لذا على كل فرد منا أن يحرص على صلاته ويقيمها في ميقاتها ليصلح نفسه كي ينجو بحياته ومماته.
  • بذلك نكون قد وصلنا لختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم ما فيديكم من خلال فقراتها والسلام عليكم ورحمة الله.

قدمنا لكم من خلال هذا المقال اذاعة مدرسية كاملة الفقرات عن الصلاة لتستعينوا بها عسى أن تكون مفيدةً لكم.

84 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس