اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة

كتابة ألاء الورداني - آخر تحديث: 12 مايو 2020 , 01:05
اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة

برنامج اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة هو ما يجتهد الطلاب من مختلف الصفوف الدراسية لتقديمه في طابور الصباح حينما يأتي دورهم، فتقديم الإذاعة المدرسية يتم بالتناوب بين جميع الطلاب من جميع الصفوف. وللإذاعة المدرسية أهمية بالغة في تقويم الطلاب من خلال ما يطرح في فقراتها من موضوعات هامة تؤكد على القيم العليا والصفات الإيجابية والمبادئ الصحيحة التي يجب على الطلاب التحلي بها حتى يكونوا أشخاصًا صالحين. لذا نقدم لكم فيما يلي فقرات اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة كاملة عن الصداقة.

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة

بسم الله بديع السموات والأرض من وهبنا لنا من دون إخوتنا بشرًا يحملون في قلوبهم محبة خالصة لنا، بسم الله الذي جعل الأصدقاء لنا ملجأً من متاعب الحياة وحصنًا من أفكار تؤرقنا وتكدر عيشنا ورفقة في الطريق نأنس بهم ونطمأن وبعد، زملائي وأساتذتي الكرام أسعد الله صباحكم وبارك لكم فيه وبشركم بما يسركم، يسعدنا نحن طلاب الصف/……………. أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم الموافق………….. ومحور حديثنا في مختلف فقراتها سيكون عن الصداقة لذا نرجوا أن نقدم لكم من خلالها ما يمتعكم ويفيدكم.

الأصدقاء أخوة قدرت لنا الحياة اللقاء بهم ليكونوا لنا عونًا وسندًا هم كتفٌ نميل عليه لنستريح من هموم تضج بها قلوبنا فتزول كأنها لم تمكن، تجمعنا بهم الحياة دون أن تترك لنا خيار ثم نتمسك بهم بمرور الأيام بمليء إرادتنا لما نشهده منهم من محبة ووفاء. لذا لا تقاس الصداقة بطول السنين وإنما تقاس بجميل الصنع والمعروف والإخلاص والتفاني وبالمحبة الخالصة التي تجمع القلوب ولا شيء آخر، لذا فالأصدقاء لهم مكانة خاصة في قلوب الجميع لا ينافسهم عليها أحد ولا يقارن بهم أحد والفوز في الحياة يكون بالعثور على صديق حقيقي لا تبدله الحياة ولا تغيره الظروف. زملائي وأساتذتي الأفاضل دعونا لا نطيل الحديث عليكم ونبدأ أولى فقرات إذاعتنا لهذا اليوم وهي القرآن الكريم.

فقرة القران الكريم

  • نجد في آيات القرآن الكريم ما تشفى به النفوس وتطمأن به القلوب وما يصلح الأفكار ويقيم الأخلاق، لذا إن قرأ القرآن علينا أن نمتثل لقول الله عز وجل:”وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”، وآيات الذكر الحكيم يقرأها علينا الطالب/……………
  • بسم الله الرحمن الرحيم:”أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا (24) وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا (25) الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَٰنِ ۚ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا (26) وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا (29)”.

يمكنك الإطلاع أيضًا على: اذاعة مدرسية عن التلوث

فقرة الحديث الشريف

  • الخالق جل جلاله ينبهنا في الآيات السابقة لحقيقة يغفلها كثير من الناس وهي أن الصاحب يسحب صاحبه فإن كان طريقه خير جره للخير وإن كان طريق للشر دله عليه، لذا فلننظر لأي طريق يرشدنا أصدقائنا قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه الندم، والآن لنستمع سويًا لما يحدثنا به الحبيب المصطفى -عليه الصلاة والسلام- في السنة النبوية الشريفة عن الأصدقاء والحديث الشريف يقدمه لنا الطالب/……………
  • عن أبي موسى الأشعري-رضي الله عنه- عن الرسول-صلى الله عليه وسلم- قال:”نَّما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ ريحًا طيِّبةً، ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً“.

فقرة الحكم

  • يا له من تشبيه بليغ من المصطفى-عليه الصلاة والسلام- فمصاحبة الصالحين فيها من الخير ما لا يمكن إحصاؤه وكذلك مصادقة الفاسدين فيها من الشر ما لا يحمد عقباه، لذا على كل مرء أن يتحرى الخير وتقوى الله فيمن يتخذه صديقًا فالخير والشر تصيب الإنسان بالعدوى كأمراض الجسد بل أن أمراض القلوب أشد فتكًا، والآن لنستقي من الحكمة ما ينفعنا في سبل الحياة وحكمة اليوم عن الصداقة يقدمها لنا الطالب/…………………..
  • يقول تشارلز كولتون:”الصداقة كالصحة ﻻ تعرف قيمتها إلا إذا خسرتها”.
  • يقول أحمد الشقيري:”الصديق كالمصعـد إما يأخذك إلى الأعلى أو يسحبك إلى الأسفل، فاحذر أي مصعد تأخذ”.

يمكن أيضًا قراءة: كيف اعرف الصديق المنافق من الصديق الحقيقي

فقرة هل تعلم

  • قيل قديمًا يعرف المرء بأصدقائه فهم بمثابة مرآة له يرى الناس انعكاسه فيهم لذا على كل شخص أن يعتني بانتقاء مرآة تصلح لأن يرى الناس انعكاس صورته فيها، أما الآن فنصل لواحدة من أكثر فقرات الإذاعة متعة وفائدة فنتزود منها في كل يوم بالكثير من المعارف والمعلومات الجديدة وفقرة هل تعلم يقدمها لنا الطالب/………………
  • هل تعلم أن الإنسان يولد بمجموع عظام يبلغ 270 عظمة، وتلتحم خلال البلوغ لتصبح 206 عظمة.
  • هل تعلم أن دماء الأخطبوط زرقاء اللون، وأنه يمتلك 3 قلوب.
  • هل تعلم أن أكثر قمر نشط في المجموعة الشمسية هو قمر كوكب المشتري، فيضم مئات البراكين.
  • هل تعلم أن من اخترع المقص هو الفنان المشهور ليوناردو دافنشي.
  • هل تعلم أن إندونيسيا تضم أكبر نسبة مسلمين في العالم تقدر بحوالي 87% من إجمالي سكانها.
  • هل تعلم أن 20% من الأكسجين على سطح الأرض تنتجه غابات الأمارون.
  • هل تعلم أن أكبر بيضة في العالم يضعها سمك القرش.
  • هل تعلم أن متوسط عمر القطط يتراوح بين اثنا عشر إلى خمسة عشر عامًا.

يمكن أيضًا مشاهدة: اذاعة مدرسية عن الصلاة

ختمة اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة

الصداقة كنز من كنوز الحياة لا يعثر عليها سوى قلة لذا من يجده لا يفرط به مطلقًا مقابل أي شيء فمن يمتلك الألماس لا يلتفت للذهب، هي ضوءٌ تهديه لنا الحياة في نهاية النفق لينير ظلمة قلوبنا ويعيد لنا الأمل من جديد. الصديق الحق جوهرة نفيسة في حياة صديقه يرشده للطريق الصحيح حينما يضل ويقدم له النصح حين يخطأ ويشدد بأزره إن يأس، هو العون في الضيق والشريك في الفرح هو الصندوق الأسود التي تنتهي عنده الأسرار وما تحمله القلوب من أفكار نخشى أن نصرح بها لغيره، هو الشخص الوحيد الذي لن يسيء الظن بك ولن يشير لك بأصابع الاتهام في أي موقف، هو من يدافع عنك غائبًا وحاضرًا هو الأخذ الذي أهدته لك الحياة ولم تنجب والدتك.

لذا ابحث عن الوفاء فيمن تصادقهم كي لا تظلم الصداقة والأصدقاء بأشخاص لا يعرفون لها سبيلاً، ولا تتسرع في إطلاق لقب صديق على كل عابر سبيل يمر بحياتك، ولا تخدعك طول السنين بمن يؤكد لك أنه أعز أصدقائك إن لم تبرهن مواقفه معك على ذلك، واجعل صداقة رسول الله-صلى الله عليه وسلم- بالصحابي الجليل أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- أمام عينك طوال الوقت فهي أسمى علاقة صداقة على مر التاريخ جمعت خير المرسلين بصحابي جليل لنتعلم منهما رغم مرور كل هذه السنين كيف يكون الصديق الحقيقي، وبذلك نصل لختام إذاعتنا المدرسية نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم من خلالها ما ينفعكم وشكرًا لكم لحسن استماعكم إلينا.

بذلك نكون قد قدمنا لكم من خلال هذا المقال فقرات إذاعة مدرسية كاملة جميلة وقصيرة عن الصداقة، بدايةً من المقدمة مروراً بمختلف الفقرات نهايةً بالخاتمة.

371 مشاهدة