ازهار بعض النباتات تكون ملونة وذات رائحة عطرة

كتابة emanahmad - آخر تحديث: 21 أكتوبر 2020 , 14:10
ازهار بعض النباتات تكون ملونة وذات رائحة عطرة

ازهار بعض النباتات تكون ملونة وذات رائحة عطرة ، تتراقص الأزهار الملونة في المروج الخضراء متباهية بألوانها الخلابة ورائحتها العطرة، ففي هذه الأرض أعدادًا هائلة من أنواع الأزهار الملونة والمعطرة، وقبل الدخولِ في صلب الموضوع لا بد من الإشارةِ إلى أن الأزهار تدرج ضمن العائلة الوردية المؤلفة من عددٍ من الأوراق الصغيرة المتقاربة والمتجاورة.

معلومات عن الأزهار

الأزهار من أجمل الأشياء الموجودة في المحيط، فعندما تزهر الأشجار يصبح المشهد رائع الجمال مع انتشار الرائحة في المكان، وتتصف الزهرة بالتصاقها بساقٍ سفلي يتضمن أشواك، وترجع أصولها إلى الدول الآسيوية وتحديدًا الغربية منها وبلاد الشام، ويستضيف المغرب العربي أيضًا عددًا من الأنواع من بينها الزهور دائمة الخضرة وزهور الأطلس المتوسط وغيرها الكثير، وقد آن الأوان لنعرف السر الكامن خلف ازهار بعض النباتات تكون ملونة وذات رائحة عطرة بالتفصيل[1].

ازهار بعض النباتات تكون ملونة وذات رائحة عطرة

من المؤكد أنك قد صادفت أزهارًا تنبعث منها روائحًا زكية وألوانها خلابة، لكن هل خطر ببالك سؤال حول تميز هذه الأنواع بالرائحة والألوان الفريدة وافتقار غيرها لذلك؟ إن السر في ذلك لتكون وسيلة فعالة في جذب اللقاحات إليها؛ وبالتالي اكتمال عملية التلقيح لغاياتِ إنتاج الثمار واكتمال نموها في النبات، حيث يعتمد التلقيح في النباتات الزهرية على جذب اللقاح إليها.

التلقيح في النباتات الزهرية

بعد التعرف على أسباب تمتع بعض أنواع النباتات الزهرية برائحةٍ عطرة وألوان مميزة، لا بد من التعمق في التلقيح في النباتات الزهرية، ومن أهم المعلومات ما يأتي[2]:

  • حدوث التلقيح، يحدث من خلال وصول حب الطلع وانتقاله من داخل السداة إلى المدقة، كما يمكن إرساله من المآبر الذكر لتجتاح المياسم الأنثوية.
  • أنواع التلقيح في النبات، يتضمن تلقيح ذاتي، تلقيح خلطي، وأيضًا التلقيح عن بعد.
  • الصفات المتوقعة للتلقيح غير المباشر، عند حدوث تلقيح غير مباشر تتوفر خصائص معينة هي:
  1. استخدام أسلوب انتشار الرائحة الفواحة والألوان الجذابة لاستقطاب الحشرات؛ وبالتالي حدوث التأبير غير المباشر.
  2. ظهور أزهار تتفاوت فيما بينها من حيث طول الأسدية، منها القصير ومنها الطويل.
  3. احتمالية حدوث ظاهرة العقم الذاتي.
  4. الأزهار ثنائية المسكن؛  بحيث تتضمن جنسين في نباتٍ واحد كما هو الحال في السبانخ مثلًا.

النباتات الزهرية كائن حي قادر على التكاثر بعدةِ طرق، وتتخذ كل نبتة طريقة مختلفة لإكمالِ عملية التلقيح أو البدء بها، ومن هذه الطرق كما تحدثنا في هذا المقال الإزهار بألوانٍ خلابة وانطلاق روائح فواحة لجذب الكائن الملقح وتحقيق النجاح في ذلك.

المراجع

  1. ^ britannica , Flower , 21/10/2020
  2. ^ facts.kiddle , Flower facts for kids , 21/10/2020