اسباب تثليج المكيف .. وخطوات إصلاح وحل المشكلة بسهولة

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 26 أغسطس 2020 , 11:08
اسباب تثليج المكيف .. وخطوات إصلاح وحل المشكلة بسهولة

تتعدد اسباب تثليج المكيف ، حيث تحتاج مكيفات الهواء إلى تدفق هواء مناسب للحفاظ على دفء الملف البارد، والهواء الدافئ الصادر من المنزل ضروري لكي يبقى الملف باردًا ويحافظ على درجة الحرارة فوق درجة التجمد، وبدون ذلك تتجمد الملفات قبل تصريف المياه المكثفة بعيدًا عن الوحدة، ونظرًا لأن فلاتر الهواء المتسخة يمكن أن تعوق تدفق الهواء، فمن الجيد فحص مرشح الهواء، وقد يحدث التجمد أيضًا بسبب انخفاض مستوى التبريد وتشغيل المروحة بشكل غير صحيح.

اسباب تثليج المكيف

يمكن أن تحصل مشكلة تثليج المكيف لعدة أسباب، والتي تتمثل في :

  • تدفق غير كاف للهواء: ففي حال لم يحصل التكييف على نسبة معينة من الهواء المتدفق إليه، فلن ينتج حرارة كافية منبعثة من المنزل، وبذلك سيتكثف الهواء و يتحول إلى ثلج، للتأكد من وجود هذا السبب من عدمه، يجب فحص فلاتر الهواء في المكيف وتنظيفها أو حتى استبدالها، كما أنه في حال استمرار المشكلة يجب هنا التأكد من فتحات التهوية وما إذا كان الهواء يتسرب منها، إضافة إلى ذلك في بعض الأحيان تكون القنوات والشبكات مسدودة أو الخمدات مغلقة.
  • انخفاض التبريد: تتسب في بعض الأحيان مادة الكلورو فلورو ميثان التي يرمز لها بالرمز R22 في تثليج المكيف، إذ يكون لمبرد التكييف خواص فيزيائية متباينة عن مستويات الضغط المختلفة، ويؤدي تغير الضغط في المكيف في تغير عمل المبرد، بمعنى أخر في لحظة تدفق الهواء الدافئ والرطب من المنزل على مبخرة المكيف، يحصل تكثف الرطوبة فتتجمع على الملفات ويتشكل الجليد، وهنا يؤدي الثلج دور العازل فيحول دون عمل نظام التكييف بشكل الصحيح، يمكن أن يذوب الثلج ولكن في نفس الوقت لن يكون باستطاعة المكيف التبريد، في هذه الحالة من المرجح أن يكون المكيف الهوائي قد تعرض للتلف بسبب المياه، وهنا يجب فحصه وإصلاحه.
  • الملفات متسخة: يعتبر هذا السبب من أكثر اسباب تثليج المكيف شيوعا، فمكيف الهواء لا يعمل فقط على تبريد الهواء الموجود داخل المنزل وإنما يزيل الرطوبة منه أيضا من خلال إزالة الماء من الهواء، ولكن قطرات الماء التي تنبعث من المكيف تسقط غالبا في وعاء، تظهر المشكلة عند امتلاء الوعاء وتراكم التكثيف على الملفات وتمتلئ بالماء وتتجمد، وتتسبب الملفات المتسخة في مشكلة التثليج من خلال منع امتصاص الماء بالسرعة المطلوبة، لذلك يجب القيام بفحوصات نصف سنوية من فني التكييف والتبريد للكشف عن سلامة الملفات، إضافة لذلك، تساعد مروحة الهواء في انتاج هواء بارد عن طريق سحب الهواء الدافئ إلى الخارج، ونظرا لكون الهواء في حالة اتساخ الملفات يتراكم داخل المكيف ويصبح أكثر كثافة فلا يعبر للخارج وهنا يحصل خلل في التوازن بين الهواء والضغط  فينتج عن ذلك تكون كتلة من الجليد.
  • الأعطال الميكانيكية: يمكن أن تتسبب الأعطال الميكانيكية في تجميد مكيف الهواء، فإذا كان هناك التواء في خطوط التبريد أو كانت المروحة لا تعمل أو غير متوازنة، أو كان مجفف المرشح مسدود، فسيتسبب ذلك في تغيير الضغط في نظام التكييف وتشكل الجليد.

خطوات إصلاح وحل مشكلة تثليج المكيف

اتضح فيما سبق أن اسباب تثليج المكيف عديدة، وهو ما يجعل خطوات إصلاحه متعددة أيضا وفقا لسبب المشكلة، مبدئيا، أول شيء يجب القيام به هو إيقاف تشغيل مكيف الهواء والسماح له بتذويب الثلج أو استخدام مجفف الشعر في فك الجليد، ومن ثم اتباع الإرشادات التالية:

  • تشغيل مروحة المكيف: في هذه الخطوة يجب وصل التيار الكهربائي وضبط التحكم في درجة الحرارة لتشغيل المروحة أو المنفاخ فقط، يسمح هذا في المساعدة على تذويب الثلج عن طريق تدوير الهواء.
  • فحص فلتر الهواء: إذا تم ملاحظة مشكلة في الفلتر، فيجب في هذه الحالة استبداله بآخر يكون عالي الجودة، كما ويجب الحرص كإجراء وقائي على تغيير المرشح كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • فحص ملف المبخر: من بين اسباب تثليج المكيف تراكم الأوساخ أو الشوائب في المبخر، قم بفحص هذا الأخير وتنظيفه جيدا من أي شيء يمكن أن يكون قد علق به.
  • فتح سجلات المكيف أي فتحات التهوية الموجودة في السقف: تأكد من فحص مجاري الهواء لديك بحثًا عن التسريبات أو الانحناءات أو الأجزاء المنفصلة.
  • فحص مجاري الهواء: إذا كانت مجاري الهواء في حالة جيدة، يجب في هذه الحالة فتح سجلات والتحقق من عدم وجود أي شيء يعوق تدفق الهواء قد علق بداخلها.
  • فحص مستوى غاز التبريد: قد يكون مستوى غاز التبريد منخفض مما يؤدي إلى حدوث مشكلة التثليج، لذلك يجب التأكد من مستواه وإضافة الغاز إذا لزم الأمر.
  • فحص سعة التبريد: وتعد هذه آخر خطوة، والتي يجب القيام بها للتحقق من ما إذا كان المكيف قد عاد للعمل بشكل صحيح، من خلال اختبار درجة التبريد وما إذا كان الهواء المنبعث باردا.

يسمح القيام بجميع الخطوات السابقة بإصلاح المكيف دون الاتصال بفني أو طلب الدعم، ولكن في حالة عدم عودة المكيف للعمل بالشكل المعتاد فيجب الاتصال بالصيانة حتى لا تتفاقم المشكلة وتسبب التلف الدائم الذي يتطلب حينها استبدال المكيف أو في أحسن الحالات تغيير أحد قطاع الغيار.

الأضرار الناتجة عن تثليج المكيف 

يؤدي عدم إصلاح اسباب تثليج المكيف إلى إضعاف الضاغط وبالتالي تلفه، ويعد الضاغط أغلى مكونات التكييف، وفي أحسن الأحوال سيتوجب إصلاحه دفع مبالغ كبيرة قد تعادل شراء مكيف جديد، ومن بين الأضرار الأخرى التي تنتج عن هذه المشكلة:

  • ارتفاع فواتير الكهرباء.
  • تعطل المكيف أو أحد أجزاءه.
  • تكاليف الإصلاح الكبيرة، خصوصا إذا تفاقمت المشكلة.

تختلف اسباب تثليج المكيف، فمنها ما هو بسيط يمكن إصلاحه دون الحاجة إلى الاتصال بالدعم الفني أو خدمة ما بعد البيع ومنها ما هو معقد لا يمكن إصلاحه إلا بالاستعانة بأشخاص مؤهلة للقيام بذلك، وفي كلتا الحالتين لا يجب إهمال هذه المشكلة والتصرف بشكل عشوائي لحلها، وإنما من المهم جدا اتباع خطوات الإصلاح المذكورة سابقا وإن لم تؤدي الغرض سيكون من الضروري بتقني تبريد وتكييف لتجنب أي عواقب وخيمة.

50 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس