اسباب حدوث الفصول الاربعة .. ظاهرة الفصول الاربعة

كتابة husam - آخر تحديث: 29 أكتوبر 2020 , 23:10
اسباب حدوث الفصول الاربعة .. ظاهرة الفصول الاربعة

اسباب حدوث الفصول الاربعة ؟، سؤال من الأسئلة المهمة والذي يحمل في طياته بعض المصطلحات العلمية التي تحتاج إلى تفسير، مثل ظاهرة الفصول الاربعة، وفي هذا المقال سنتحدث على هذه الاسباب بعد تعريف اهم المصطلحات العلمية المتعلقة بهذا السؤال.

ظاهرة الفصول الاربعة

وهي ظاهرة طبيعية من ظواهر الكون العديدة، ولكل فصل من هذا الفصول له ميزاته الخاصة، وهي أربعة فصول، الخريف والشتاء والربيع والصيف، بحيث تحدث على مدار العام، و يمر كل نصف من الكرة الأرضية بموسم معاكس للنصف الاخر، و على سبيل المثال فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي يكون هو فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي، وبحيث لكل فصل له ميزاته فإن الصيف هو فصل الأيام الأطول ودرجات الحرارة الأكثر دفئاً.

والشتاء عكس ذلك تمام فهو الكثر برودة، و يمثل الربيع الوقت الذي تبدأ فيه الأيام في الازدياد و مع ساعات أكثر من ضوء الشمس، اما الخريف هو الفترة التي تصبح فيها الأيام أقصر مع انخفاض ضوء الشمس، يوجد فرق أقل بين الفصول عند خط الاستواء مقارنة بالقطبين لأن خط الاستواء يميل تقريباً بنفس الزاوية من الشمس طوال العام.[1]

اسباب حدوث الفصول الاربعة

يرجع سبب الفصول إلى ميل محور دوران الأرض بعيداً و نحو الشمس أثناء انتقالها عبر مسارها الذي يستمر لمدة عام حول الشمس، بحيث تميل الأرض بمقدار 23.5 درجة بالنسبة إلى مستوى مسير الشمس السطح، و يتم تعظيم الميل نحو الشمس خلال صيف نصف الكرة الشمالي في أواخر يونيو ويسمى الانقلاب الصيفي، و في هذا الوقت، تبلغ كمية ضوء الشمس التي تصل نصف الكرة الشمالي بحدها الاقصى، و في أواخر شهر ديسمبر.

أي في تاريخ الانقلاب الشتوي، يتم تعظيم ميل الأرض بعيداً عن الشمس، مما يؤدي إلى وصول الحد الأدنى من ضوء الشمس إلى نصف الكرة الشمالي، وتكون الفصول معكوسة في نصف الكرة الجنوبي، و خلال فصل الشتاء، تتراكم كتل الهواء البارد فوق أمريكا الشمالية وأوروبا واسيا، بسبب انخفاض كثافة ضوء الشمس، كما و تتأثر الكتل الهوائية المحيطية بالفصول بشكل أقل بكثير لأن الدورات في الجزء العلوي من المحيط تغذي المياه السطحية الدافئة إذا تم تبريدها، و يؤدي التباين الشديد في درجات الحرارة بين كتل الهواء البارد فوق الأرض والكتل الهوائية الأكثر دفئاً نسبياً فوق المحيط إلى تكوين إعصار خارج المدار الغير استوائي،  وبالتالي تكون هذه العواصف أكثر تواتراً وشدة في الشتاء من الصيف.

و في الواقع تكون الشمس هي الأقرب إلى الأرض خلال فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، وبالتالي فإن كمية ضوء الشمس المتوسط ​​على الأرض كلها، تكون أكثر شدة بنسبة 7٪ في الشتاء من الصيف، و على الرغم من هذه الحقيقة، فإن متوسط ​​درجة حرارة سطح الأرض يكون أكثر دفئاً في نصف الكرة الشمالي، بسبب اتساع رقعة اليابسة هناك، ونظراً لارتفاع درجة حرارة الأرض إلى درجة حرارة أعلى من درجة حرارة المحيط.[2]

ما هي الفصول الاربعة

الفصول الاربعة هي:[3] 

  • فصل الشتاء (بالإنجليزية: Winter)
    هو أحد فصول السنة، ويتميز بشدة برودته، وتساقط الامطار والثلوج فيه، ويؤثر فصل الشتاء ببرودته على النباتات فيتوقف نمو بعضها حتى يحل الربيع، وبعضها تموت تاركةً بذورها لتنمو في الموسم القادم، و كما تموت الكثير من الحشرات، وتلجأ بعض الحيوانات للسبات الشتوي.
  • فصل الصيف (بالإنجليزية: Summer)
    يتميز فصل الصيف بارتفاع درجات الحرارة، ويرتبط بنمو النباتات ونضجها، ويتميز بحدوث ارتفاع كبير في درجات الحرارة مع ازدياد نسبة الرطوبة الجوية.
  • فصل الربيع (بالإنجليزية: Spring)
    يرتبط الربيع بموسم بذر المحاصيل، وانتهاء فترة السكون، ونمو النباتات استجابةً للدفء، وتبدأ الحيوانات التي لجأت للسبات أثناء الشتاء بالاستيقاظ.
  • فصل الخريف (بالإنجليزية: Autumn)
    تبدأ درجات الحرارة أثناء فصل الخريف بالانخفاض التدريجي في مناطق خطوط العرض الوسطى والعالية، ويكون فصل الخريف في المناطق القطبية قصيراً جداََ، و في فصل الخريف تبدأ أوراق الأشجار بالتساقط.

وبهذا القدر نكون قد بينا في هذا المقال، اسباب حدوث الفصول الاربعة، و تعريف ظاهرة الفصول الاربعة، وما الذي يميز كل فصل من هذه الفصول الاربعة.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , What Are the Causes of the 4 Seasons on Earth? , 29/10/2020
  2. ^ weatherstreet.com , What causes the seasons? , 29/10/2020
  3. ^ timeanddate.com , Seasons: Meteorological and Astronomical , 29/10/2020