اسباب سواد الشفايف .. كيفية التخلص من سواد الشفايف 

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 13 أكتوبر 2020 , 11:10
اسباب سواد الشفايف .. كيفية التخلص من سواد الشفايف 

اسباب سواد الشفايف كثيرة بعضها مع هو وراثي وبعضها يحدث نتيجة لمرض معينة بينما قد تتعلق أسباب أخرى بأسلوب الحياة، ولحسن الحظ معظم المسببات يمكن علاجها من خلال تغيير نمط الحياة أو عن طريق تطبيق وصفات طبيعية محضرة منزليا، وفي هذا المقال سنتطرق لمختلف اسباب سواد الشفايف وطرق علاجها.

اسباب سواد الشفايف

تتعدد أسباب سواد الشفتين، ومن أبرزها نذكر ما يلي[1]:

  • عدم توازن الهرمونات في الجسم: يشكل هذا السبب أهم اسباب سواد الفشاه عند السيدات، ويعود ذلك إلى التغيرات التي تحدث في جسم المرأة خلال فترة الحمل، أو عند تناولها بعض الأدوية التي تعمل على تنظيم الهرمونات، كما أن ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين يؤدي إلى تغير لون الشفايف وبالأخص الشفة العليا.
  • استخدام مواد التجميل ذات جودة رديئة: يؤدي استخدام أحمر الشفاه أو المرطبات وغيرها من مواد التجميل الردئية أو منتهية الصلاحية إلى الإضرار ببشرة الشفاه الحساسة جدا، مما يؤدي إلى اسودادها.
  • كثرة التعرض لأشعة الشمس: تعد السيدات ذوات البشرة الداكنة أكثر حساسية لأشعة الشمس، والتعرض لها بشكل مفرط يسبب ظهور بقع داكنة على الوجه والشفاه بشكل خاص.
  • التدخين: العلاقة بين التدخين وسواد الشفايف ليست علاقة مباشرة، ومع ذلك فإن المدخنين الذين يعانون من قصور في القلب أو في الجهاز التنفسي أو كلاهما تميل شفاههم إلى السواد.
  • التعرض لدرجات حرارة منخفضة: تحت تأثير البرودة يلجأ الجسم إلى تغذية الأعضاء الحيوية في المقام الأول للحفاظ على درجة حرارته، فلا يصل الدم إلى الأوعية الدقيقة الموجودة في الشفاه والأطراف، وهو ما يسبب سوادها.
  • قلة شرب السوائل: تسبب قلة شرب الماء والسوائل بشكل عام إلى الجفاف، وهو أحد أهم اسباب سواد الشفايف.
  • الأمراض الوراثية: مثل داء ترسب الأصبغة الدموية، وهو مرض وراثي يحدث نتيجة امتصاص الأمعاء لعنصر الحديد بشكل مفرط، مما يسبب تغير لون الجلد والشفتين.
  • تناول المشروبات العالية بمحتواها من الكافيين: مثل القهوة و الشاي وبعض المشروبات الغازية.
  • الأمراض العضوية: تعد الأمراض العضوية مثل الانسداد الرئوي المزمن، تجلط الدم، احتشاء عضلة القلب، وفقر الدم من اسباب سواد الشفايف التي تستدعي اللجوء إلى التدخل الطبي.
  • تناول بعض العقاقير الطبية: مثل حبوب منع الحمل، وأدوية السيولة.

كيفية التخلص من سواد الشفايف 

تعتمد طريقة التخلص من سواد الشفتين بشكل أساسي على علاج السبب المؤدي إلى ذلك، فإذا كان الأمر متعلق بعرض مرضي، فلابد من استشارة الطبيب، أما إذا كان وراثيا فيجب عليك التأقلم مع ذلك واستخدام بعض المنتجات التي تظهر شفاهك بلون طبيعي، وفيما يلي أهم الوصفات الطبيعية المنزلية التي تعيد لشفاهك لونها الطبيعي وتجعلها أكثر جاذبية:

  • وصفة الليمون والعسل: امزجي مقدار ملعقة من العسل الأبيض الطبيعي مع نصف ملعقة من الليمون، و طبقي هذا المزيج يوميا على شفاهك بتدليكهما برفق قبل الذهاب إلى النوم، واظبي على هذه العملية حتى حصولك على النتيجة المطلوبة.
  • وصفة زيت جوز الهند: استخدمي زيت جوز الهند كبلسم مرطب للشفاه من خلال تطبيق كمية بسيطة منه وتوزيعها على شفتيك بطرف الأصبع يوميا.
  • وصفة ماء الورد والعسل: اخلطي قطرة من ماء الورد مع بضع قطرات من العسل وضعيها على شفتيك، طبقي هذه الوصفة ثلاث أو أربع مرات في اليوم للحصول على نتائج مذهلة.
  • وصفة زيت الزيتون والسكر: اخلطي نصف ملعقة صغيرة من السكر وبضع قطرات من زيت الزيتون البكر الممتاز،افركي شفتيك برفق بهذا الخليط مرة في الأسبوع، هذه الوصفة البسيطة ستعيد لون شفتيك الطبيعي في غضون شهر أو شهرين على الأكثر.
  • وصفة البنجر والجزر: يمكنك مزج كميات متساوية من عصير الشمندر وعصير الجزر وتطبيقه على شفتيك، من خلال تدليكهما بلطف ثم ترك الوصفة لمدة 10 دقائق قبل الشطف بالماء الفاتر، للحصول على نتيجة افعلي ذلك مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوع أو أسبوعين.

قدمنا سابقا في هذا المقال أهم اسباب سواد الشفايف والعديد من الوصفات الطبيعية المنزلية المجربة لإعادة اللون الوردي للشفاه، حيث تشكل هذه المشكلة أحد الأمور التي تؤرق السيدات وتؤثر على جمالهن، ومع أن بعض الأسباب بسيطة ويمكن علاجها إلا أن البعض منها قد يكون عرضا لمشكلة صحية تستدعي زيارة الطبيب.

المراجع

  1. ^ sante.journaldesfemmes.fr , Lèvres violettes : symptômes, pourquoi, que faire ? , 12/10/2020
25 مشاهدة