استخدامات البخار في تنظيف المنازل

كتابة كُتاب مقالاتي - آخر تحديث: 1 أكتوبر 2018 , 22:10
استخدامات البخار في تنظيف المنازل

النظافة من الأمور الحضارية الهامة والضرورية جدًا لأنها تبعث في النفس الهدوء والانشراح فضلًا عن أنها تُساعد أيضًا على الوقاية من عدد ضخم من الأمراض المُعدية مثل العدوى البكتيرية والفطرية والفيروسية والعدوى بالكائنات الأولية أيضًا والطفيليات والحشرات غيرهم، وهذا ما يجعل التنظيف عامة وتنظيف المنزل خاصة أمر هام وضروري جدًا، وقد ظهرت طرق حديثة يُمكن من خلالها الحصول على أفضل مستوى تنظيف ومنها استخدامات البخار في تنظيف المنازل

استخدامات البخار في تنظيف المنازل

التنظيف بالبخار يُعني الاعتماد على مجموعة من الآلات والأجهزة المخصصة لإطلاق البخار المحمل بذرات مواد التنظيف بدرجة حرارة مرتفعة جدًا من شأنها أن تُساعد في القضاء على أصعب البقع والقاذورات العالقة في المفروشات المختلفة سواء الستائر أو الموكيت والسجاد أو المجالس، ويُذكر أن التنظيف بالبخار يُساعد على الحصول على النظافة المطلوبة بشكل سهل وسريع ودون التأثير سلبيًا على الخامة المصنوعة منها الأغراض التي يتم تنظيفها بآلات البخار.

اقرأ أيضًا: طرق القضاء على حشرات المنزل

طرق تنظيف المنزل بسهولة

تنظيف المنزل يُعتبر من الأمور المرهقة جدًا لكل النساء، ولذلك؛ فإننا نُقدم لكم طريقة سهلة وسريع يمكن من خلالها تنظيف المنزل بالكامل خلال وقت قصير، كما يلي:

  • إزالة الغبار والأتربة: حيث يتم أولًا استخدام المكانس الكهربائية من أجل التخلص كمن ذرات الغبار والأتربة العالقة في كل أجزاء المنزل وقطع الأثاث المختلفة.
  • رش المنزل بالماء المعقم: ويلي ذلك استخدام المياه المضاف إليها قدر من مواد التعقيم المتوفرة أو الملح واستخدام سبراي رشاش ورش المياه في كل أجزاء المنزل وفي الهواء أيضًا من أجل التخلص من ذرات الغبار العالقة في الهواء.
  • تغيير الفرش: ثم يتم القيام بعملية تغيير للمفروشات مثل فرش الأسرة والوسائد وغيرهم من الفرش القابل للتغيير في المنزل.
  • استخدام المنظفات: وبعد ذلك يتم استخدام المواد المنظفة السائلة أو المضافة إلى المياه ووضعها على معظم أجزاء المنزل وتركها فترة زمنية كافية حتى تتفاعل مع البقع والأوساخ وتقضي عليها ويسهل تنظيفها فيما بعد.
  • ترتيب الأثاث: ثم يتم ترتيب الأثاث بطريقة صحيحة ومنظمة والتخلص من أعمال نقل أي قطعة أثاث من مكان إلى آخر في المنزل أثناء هذه الخطوة.
  • تلميع الأسطح الزجاجية: وهنا يتم القيام بتلميع الأسطح الزجاجية والنوافذ والأبواب والبراويز والرخام وأي أجزاء أخرى قابلة للجلي.
  • تنظيف المطبخ والحمام: من أهم خطوات تنظيف المنزل هي القيام بإزالة بقايا الأطعمة وتنظيف دواليب المطبخ والأجهزة والأرضيات والأحواض والجدران وغيرهم وتعقيمها باستخدام مواد معقمة ومبيضة آمنة.
  • تنظيف الأرضيات: وهنا يتبقى الأرضيات؛حيث يتم تنظيفها جيدًا وفرشها بالمفروشات الخاصة بكل جزء في المنزل سواء موكيت أو سجاد.
  • التعقيم مرة أخرى: وفي النهاية؛ يتم استخدام مواد معقمة وسكبها في كل أجزاء المنزل بمقدار ضئيل لا يتلف المفروشات والأثاث، ويلي ذلك استخدام المواد المعطرة لإضفاء رائحة زكية وطيبة في كل أجزاء المنزل.

وصفات منزلية للتنظيف

هناك بعض الوصفات المنزلية التي يُمكن الاعتماد عليها من أجل تنظيف المنزل، مثل:

  • استخدام الخل والليمون وإضافتهم إلى المياه من أجل التخلص من البقع الدهنية الصعبة.
  • استخدام صودا الخبز وعمل عجينة صغيرة منها وتمريرها على البقع الصعبة على المفروشات مثل بقع الحبر.
  • الاعتماد على الأجهزة الخاصة بالجلي والتنظيف والغسيل والتنظيف الجاف التي تُساعد في الحصول على النظافة المطلوبة للمكان بسهولة ودون بذل مجهود كبير.

وتُجدر الإشارة إلى أن استخدامات البخار في تنظيف المنازل أصبحت هي أكثر طرق التنظيف التي تُفضلها الغالبية العظمى من النساء؛ لأنها تُساعد على تنظيف كل المفروشات والأثاث دون تحريكها من مكانها فضلًا عن أنها تعطي مستويات نظافة مذهلة.

440 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس