اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 18 أكتوبر 2020 , 00:10
اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب ماهي؟، ليس من الغريب أن نجد الكثير من الآباء يطرحون هذا السؤال ويبحثون عن إجابة له تمكنهم من التعرف على طرق تعليم جدول الضرب للأطفال لمساعدة أولادهم على استيعابه بشكل سهل يترسخ في أذهانهم، وفي هذا المقال سنقدم العديد من الطرق المجربة والفعالة لذلك.

جدول الضرب 

استخدم البابليون أقدم جداول الضرب منذ أكثر من 4 آلاف سنة، في ذلك الوقت كان العَد أقل تعقيدا بكثير، حيث توقف عند الرقم 60، بدأت الصين بعد ذلك في تطوير جدول الضرب على أساس 10 باستخدام الخيزران لكتابة هذا التقدم في الرياضيات، ومع ذلك لم يظهر بالشكل الذي نعرفه اليوم حتى عام 1820، وقد كان عالم الرياضيات جون ليزلي هو من نشر أول جدول ضرب رسمي في كتاب له بعنوان فلسفة الحساب، مستخدمًا علم أصول التدريس لمساعدة الأطفال على حفظه عن ظهر قلب.

اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

عند البدء في حفظ جدول الضرب من الأفضل البدء بأقلها تعقيدا كجداول العدد (0 و 1و 10)، إذ يعد حاصل ضرب أي عدد في صفر يساوي 0، ويبقى العدد المضروب في 1 نفسه، كما أن ضرب أي عدد في 10 تكون نتيجته نفس العدد مع إضافة صفر على سبيل المثال 88×10= 880، 5×10=50 وهكذا.

يمكن بعد ذلك الانتقال إلى الجداول الأكثر تعقيدا، حيث تكون اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب في هذه الحالة هو اللجوء لبعض الحيل، ومنها: 1

  • جدول ضرب العدد 2: يكون حاصل ضرب أي عدد فيه هو نفسه حاصل جمع نفس الرقم مضاعفا، مثلا(5×2)= (5+5)= 10.
  • جدول ضرب العدد 4: يكون حاصل ضرب أي عدد فيه هو جمع العدد بنفسه أربع مرات.

جدول ضرب العدد 5: عند ضرب عدد فردي في 5 فإن آحاده يكون دائما 5 وعند ضرب عدد زوجي في 5 يكون آحاده 0، مثلا 7 عدد فردي حاصله ضربه في 5 هو 35، و 8 عدد زوجي ضربه في 5 يساوي 40.

كما يمكن استخدام حيلة أخرى، تتمثل في ضرب العدد في 10 ثم قسمته على 2، فعلى سبيل المثال (7×5)=( 7×10)÷2 = 70÷2 أي 35.

  • جدول ضرب العدد 6: اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب في العدد 6 عندما يضرب في عدد زوجي بوضع العدد في خانة الآحاد ونصفه في خانة العشرات، ولتوضيح ذلك نأخذ المثال التالي: 4×6= 24.
  • جدول ضرب العدد 8: يكون حاصل ضرب أي عدد فيه من خلال مضاعفة العدد الناتج كله مرة حتى المرة الثالثة، فعلى سبيل المثال: 7×8، عند مضاعفة العدد 7 يكون الحاصل 14، نضاعفه يعطينا 28 نضاعفه كذلك لنحصل على النتيجة 56.
  • جدول ضرب العدد 9: يمكن حساب حاصل ضرب أي عدد في 9 من خلال ضربه في 10 أولا ثم طرح العدد نفسه من الناتج، على سبيل المثال 7×10= 70، عند طرح العدد 7 من الناتج 70 نحصل على نتيجة ضرب 7×9=(7×10)- 7= 63.

طريقة استخدام الأصابع لإيجاد حاصل الضرب 

تعد طريقة استخدام الأصابع اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب ، وتطبق على النحو التالي: 2

  • وضع الكفين وباطنهما نحو الجسم، بحيث تكون الأصابع متقابلة.
  • يتم تسمية كل إصبع برقم بداية من 6 إلى 10 في كلتا اليدين.
  • عند إجراء العملية الحسابية 8×7 مثلا، يجب أن يكون الإصبع الذي يمثل الرقم 8 في اليد اليمنى ملامسا للرقم 7 في اليد اليسرى.
  • يوضع في خانة العشرات الأصابع التي تكون مرفوعة نحو الأعلى في كلتا اليدين أي 5، وفي خانة الآحاد حاصل ضرب الرقم الذي يقع في أعلى اليد اليسرى بالرقم الذي يقع أسفل اليد اليسرى، أي 3×2 =6.
  • ويكون في هذا المثال الحاصل الأخير يساوي 56.

طرق أخرى تساعد على حفظ جدول الضرب وتذكره بسهولة

لا تتمثل اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب في كيفية واحدة فقط، بل يوجد عدد من الطرق الأخرى، ومنها:

  • الاستعانة بالأغاني الموجودة على الإنترنت.
  • الاستعانة بتطبيقات الفيديو، التي يمكن تحميلها على الجوال.
  • تنظيم مجموعة وتوجيه الأسئلة فيها لكل فرد على حد من طرف آخر.
  • الممارسة بشكل متكرر وباستمرار، من خلال حل العديد من المسائل.

تعتمد اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب على استيعاب كل طفل، فمنهم من يفضل استخدام الأصابع، ومنهم من يستوعب بشكل أكبر من خلال استعمال حيل أخرى ذكرناها سابقا في هذا المقال، وفي الأخيرة تعد الممارسة بشكل متكرر طريقة فعالة جدا لترسيخ جدول الضرب في ذهن الطفل.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , Techniques for Adults to Memorize Multiplication Facts , 16/10/2020
  2. ^ instructables.com , Tables of 6, 7, 8 and 9 in Your Hands , 16/10/2020
27 مشاهدة