اضرار عدم الاستحمام على الجلد والبشرة والشعر

كتابة Hager - آخر تحديث: 26 سبتمبر 2020 , 20:09
اضرار عدم الاستحمام على الجلد والبشرة والشعر

اضرار عدم الاستحمام كثيرة جدًا وتؤثر بشكل كبير على صحة الجسم، وتعرض الجلد للإصابة ببعض الأمراض والالتهابات الفطرية، وتتسبب في إلحاق الأذى بالبشرة والشعر، لذلك يعتبر الاستحمام وأخذ حمام دافئ من أهم العادات اليومية التي يقوم بها الإنسان، للحفاظ على صحة جسمه، والاعتناء بصحة جلده وبشرته، وفي حال إلغاء عادة النظافة اليومية والتي تتمثل في الاستحمام 5 مرات أسبوعيًا على الأقل.

اضرار عدم الاستحمام

هناك المزيد من الأضرار والآثار الجانبية الغير جيدة التي تحدث للجسم إذا توقف الإنسان عن الاستحمام تمامًا، منها[1]:

  • انبعاث رائحة كريهة للجسم: هذه من أوائل أضرار التوقف عن الاستحمام، وهذا نتيجة اختلاط العرق مع البكتيريا والجراثيم والميكروبات التي تنمو على الجلدد مما يضعف جهاز المناعة ويفقد قدرته في محاربتها، وتسمى هذه الحالة بالإرهاق الشمي، وانبعاث روائح كريهة غير محتملة من الجسم.
  • الحكة الشديدة: وقد يتطور الأمر ويصاب الإنسان بالحكة الشديدة في جميع مناطق الجسم، نتيجة لتراكم البكتيريا والأوساخ، واختلاطها مع العرق والجراثيم.
  • مشاكل في الأعضاء التناسلية: تعتبر منطقة ما بين الفخذين من أكثر المناطق المتأثرة باضرار عدم الاستحمام، نظرا لأن هذه المنطقة تعد أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة التي تكون ذات رائحة كريهة للغاية، وقد تسبب الحكة العميقة، والإصابة بالالتهابات في منطقة الأعضاء التناسلية وخاصة عند النساء، حيث يصابون بالالتهابات المهبلية، والفطرية بنسبة كبيرة.

اضرار عدم الاستحمام على الجلد

يعتبر الجلد هو أكثر المناطق المتضررة من عدم الاستحمام والاةقف عن استخدام المياه وتنظيف الجسم بشكل يومي، ومن إهم تلك الاضرار هي[2]:

  • مشاكل الجلد: التوقف عن الاستحمام يتسبب في نمو البكتيريا والجراثيم على الجلد، مما يؤدي إلى الإصابة بالحكة في الجلدد وتفاقم أي مشاكل جلدية.
  • تراكم الجلد الميت: على البشرة نتيجة عدم الاستحمام، وعدم تنظيف البشرة، لأن المياه تقوم بإزالة أي خلايا جلد ميتة، وتساهم في نمو خلايا جديدة.
  • تفاقم العدوى الفطرية: يصبح الجلد أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية في الجلد، وهذا في حال التوقف عن الاستحمام لفترة طويلة، نظرًا لأن الحشرات والطفيليات والبكتيريا والجراثيم المسببة للعدوى الفطرية تحب الاختباء تحت الأظافر، وتحت الإبط، وبين الفخذين، أو خلف الأذنين، ولابد من غسل تلك المناطق بشكل روتيني.
  • التهابات الجلد: من اكثر اضرار عدم الاستحمام الشائعة هي إصابة الجلد والبشرة بالالتهابات، نتيجة حك الجلد بسبب البكتيريا والميكروبات التي تنمو على سطح الجلد، وعدم غسلها مناطق الجلد باستمرار.

أضرار عدم الاستحمام على البشرة والشعر

وبالتأكيد يتأثر صحة البشرة والشعرة بشدة من عدم الاستحمام، ويصبحون أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشاكل منها[3]:

مشاكل البشرة

تصاب البشرة بالكثير من المشاكل الصحية والجمالية نتيجة التوقف عن ممارسة هذه العادة اليومية، وهي الاستحمام مما تؤثر على المظهر العام الجمالي للإنسان بنسبة كبيرة، إثر نمو البكتيريا بشكل أكبر على البشرة، مسببة الزهم المفرط، والتهابات البصيلات، مما يؤدي إلى؛

  • ظهور حب الشباب في كل مكان بمنطقة الوجه، وعلى المؤخرة.
  • ظهور البثور والرؤوس السوداء حول منطقة الأنف وتحت الإبط وبين الفخذين.
  • ظهور بقع وتصبغات بنية اللون على الجلد، بسبب الأوساخ والجراثيم المتراكمة، وزيادة العرق والدهون على البشرة.
  • زيادة تراكم خلايا الجلد الميتة، مما يعقب عنها ظهور طبقات جلدية سميكة خشنة الملمس.

مشاكل الشعر

الاستحمام بالمياه النقية الدافئة تجعل الشعر براق ومتألق، لأنه يقوم بتنظيف فروة الرأس من الزيوت والدهون المفرطة، وإزالة الأوساخ والأتربة والجراثيم المتراكمة على بصيلات الشعر، كما وتساهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة بفروة الرأس، وفي حال عدم غسل الشعر لمدة طويلة، قد يلحقه سيل من المشاكل، ومن أبرز اضرار عدم الاستحمام لمدة طويلة على الشعر هي:

  • ظهور قشور الرأس بشكل مبالغ فيه بسبب الزهم المفرط الناتج عن تراكم الزيوت والدهون على فروة الرأس.
  • حكة جلد فروة الرأس بشكل مستمر، مما ينتج عنها التهابات حادة بالرأس، وظهور عدوى فطرية.
  • تساقط الشعر وإصابته بالتقصف والتلف والتكسر.
  • يصبح مظهر الشعر دهني وغير مشرق، بخلاف انبعاث رائحة كريهة منه.

وبعد التعرف عن كافة هذه الاضرار الملاحقة لعدم الاستحمام، لابد من الاهتمام بنظافة الجسم بشكل خاص، والحرص على المداومة على الاستحمام بشكل روتيني لتجنب هذه الاضرار التي تلحق بالجلد والبشرة والشعر.

المراجع

  1. ^ brightside.me/inspiration-health , 10 Gross Things That Will Happen to You If You Stop Showering , 24/9/2020
  2. ^ bustle.com , We Asked Doctors If You *Really* Need To Shower Every Day , 24/9/2020
  3. ^ bustle.com , We Asked Doctors If You *Really* Need To Shower Every Day , 24/9/2020
42 مشاهدة