افكار للاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 22 فبراير 2021 , 16:02
افكار للاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال

افكار للاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال وهو من ضمن فاعليات وأنشطة الدراسة الخاصة برياض الأطفال، حيث يحتاج العديد من الأطفال خاصة في دور الحضانات وفي السنوات الأولى من التعليم الأساسي بالخوف الشديد تجاه المجتمع الخارجي، وبالتالي فأن هذا الأمر يؤثر على التحصيل الدراسي لدى الأطفال، فكان لابد من أسبوع تمهيدي للدراسة يساعد على كسر حاجز الخوف والقلق عند الأطفال.

افكار للاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال

يحتاج الأطفال في السن الصغير إلى افكار للاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال من أجل أن يحببوا الأطفال في الدراسة والمؤسسة التعليمية التي يشترك فيه الطفل، كما أن من خلال بعض الأنشطة التمهيدية يزداد تعلق الطفل بالمعلمة، والتي تكون المسؤولة الأولى عن الطفل في أعوامه الأولى الدراسية.

كما أن نفسية الطفل تكاد أن تدخل في عملية اضطراب كبيرة، وذلك بسبب خروجه من حضن أمه المفاجئ إلى الحياة الدراسية، والتي قد تأخذه من عالم إلى عالم آخر، يراه الطفل بعيد جدًا.

ومن أجل هذا الأمر جاءت فكرة الأسبوع التمهيدي قبل رياض الأطفال مباشرة، أو قبل دخول الطفل إلى مرحلة الصف الأول الابتدائي، ولكي يتقبل الطفل حينها البعد عن أمه لساعات قليلة من اليوم.

شاهد أيضًا: افكار للمحافظة على البيئة المدرسية

أهداف الأسبوع التمهيدي لرياض الأطفال

من أهم أهداف وافكار للاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال هو حصول الطفل على مجموعة من الأنشطة المخصصة لرياض الأطفال، والتي من شانها أن يسعد بها الطفل كثيرًا وهي كالتالي:

  • أولًا إعطاء الشعور للطفل بالأمان والطمأنينة تجاه حياته الدراسية الجديدة، وتهيئ الجو المدرسي بالشكل الذي يحبه الطفل ويرجوه.
  • كما أنه يساعد الطفل على التعرف على أسماء المعلمين بكل سهولة، والتعرف أيضًا على شخصيتهم وعدم الخوف منهم أو القلق، وهو ما يشعر به الطفل في أول أيام الدراسة.
  • كما أن من خلال مشاركة الطفل في الأنشطة والألعاب المختارة لهم من قبل المعلمين، يجعل الأطفال والتلاميذ يتعرفون على بعضهم ويكونون صداقات جديدة داخل الحجرة المدرسية.

خطة الأسبوع التمهيدي لرياض الاطفال

من أهم الخطط التي يضعها هيئة تدريس رياض الأطفال والتي تضمن افكار للاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال والتي تحقق كلا من الآتي:

التعارف

  • وهو من أهم أهداف الأسبوع التمهيدي وهو أن يتعرف الطفل على البيئة الجديدة له، والمحيطة به، وهي البيئة الدراسية الجديدة، وتحقيق عملية التعارف بين كلًا من التلاميذ وبعضهم، والتلاميذ ومعلميهم.
  • كما يجب أن يتعرف الطفل على أن حجة التدريس الجديدة هي ملكه، لا تفرق أي شيء عن منزله الأصلي، فيجب المحافظة عليها وتجميلها، وجعلها نظيفة لأنه يعيش فيها نصف يومه الأول.
  • غرس حب المدرسة في قلب الطفل، وانها بيته الثاني، وأن المدرسة هي المسؤولة عن تعليم الطفل وتربيته أيضًا والتي تكون في الجانب الأول قبل التعليم.

لعبة أسمي وأسمك

  • وهذه اللعبة ضمن عملية التعارف التي تتم بين الأصدقاء وبعضهم، وهنا تختار المعلمة أن تبدأ اللعبة بطفل محدد، ويكون أول طفل يجلس في الفصل جهة اليمين.
  • وتطلب منه هنا المعلمة أن يصافح زميله الذي يليه ويقدم إليه التحية أولًا وزميله الأخر يقوم برد التحية ثم تبدأ عملية تبادل الأسماء، فيقول الأول أهلًا بك يا صديقي اسمي كذا، فيرد عليه صديقه ويقول أهلًا بك وأنا أسمي فلان.
  • وفجأة ترجع المعلمة بسؤال أحد الأصدقاء عن اسم زميله الذي يليه، ليرد الصديق هنا ويفصح عن اسمه، وبالتالي يتعرفون الأطفال عن بعضهم في الفصل.
  • كما أن هذه اللعبة تعلم الأطفال الانتباه والتركيز في الفصل، بالإضافة إلى حب الأطفال لبعضهم لأنهم يبدئون مع بعضهم بالتحية والسلام، وهذا يغرس القيم والتربية الحسنة بداخلهم.

لعبة كرة التعارف

  • من أهم افكار للاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال هو هذه اللعبة الجميلة، وتتم من خلال جلوس الأطفال على الأرض، واختيار كرة صغيرة ليتم اللعب من خلالها.
  • وهنا تقوم المعلمة بالإمساك بالكرة وتوجهها إلى أحد التلاميذ، والتلميذ الذي يمسك الكرة يقف ويقدم نفسه لزملاء من حيث الاسم الثلاثي والسن والفصل الدراسي الخاص به.
  • وتكون الكلمة من خلال توجيهات المعلمة لجميع التلاميذ، وتعود أيضًا المعلمة بسؤالها للتلاميذ مرة أخرى، وتسالهم عن اسم صديقهم هذا وذاك، وبالتالي يقضون الأطفال ساعات جميلة من اللعب والمرح والمعرفة داخل المدرسة.

شاهد أيضًا: افكار اسبوع الشجرة في المدارس بسيطة ومبتكرة

افكار للاسبوع التمهيدي للصف الأول الابتدائي

افكار للاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال تتنوع بين العديد من الأنشطة الترفيهية للأطفال، وهي خطط مدروسة ومقدمة من كبار هيئة تدريس رياض الأطفال وتكون كالتالي:

لعبة خيوط التعارف

هنا ومن خلال هذه العبة تقوم المعلمة بجلب بكرة من الصوف وتكون البكرة من منتصفها بشكل تقريبي، وتوجه أحد الأطفال بأن يقومون بإمساك أحد طرفي الخيط.

وهنا يقول كل طفل اسمه لزميله، ويتبادلون الأطفال طرف الخيط مع تقديم أسمائهم، وهذه تكون طريقة وفكرة رائعة للتعارف بين الأصدقاء، وتزيد من محبتهم وصداقاتهم لبعض.

لعبة نقل الكور

  • تحتاج هذه اللعبة مجموعة من الكور ويتم وضعها داخل صندوق، بالإضافة إلى صندوق آخر فارغ، ويقوم كل طفل بمسك ملقاط الكور، وعمل مسابقة بين فريقين.
  • ويقوم كل فريق بالتعرف على أسماء بعض ويتشاركون في كسب اللعبة من خلال أقوى فريق يقوم بنقل الكور، ويجب أن يتم تسمية كل فريق باسم من أسماء الفاكهة أو أي اسم يتم اختياره بالاتفاق بين التلاميذ.
  • ويتم البدء بتوقيت معين في المسابقة، وعلى الأطفال أن يحاولون نقل أكبر عدد من الكور، ومن الصندوق الممتلئ إلى الصندوق الفارغ، واكبر فريق يجمع أكبر عدد من الكور يكون هو الفائز.

لعبة انتظار الدور

من خلال البدء في لعبة انتظار دورك في الكلام والتي تتم مع معلمة الفصل، وهو أن تقوم المعلمة بتقديم الأوامر للأطفال، وينتظر كل طفل دوره في الكلام تبعا لأوامر المعلمة.

هذا اللعبة تساعد الطفل على تعلم النظام، وعدم تدخله في الحوار إلا بعد الحصول على الأذن من قائد المجموعة التي يجلس معها، سواء الأب أو الأم في البيت، أو المعلمة في المدرسة.

شاهد أيضًا: افكار ليوم الدفاع المدني للاطفال وأهميتة ومبادئة جديدة ومختلفة

مقترحات للاسبوع التمهيدي

تقدم العديد من دور رياض الأطفال والمدارس مقترحات للأسبوع التمهيدي وهي عبارة عن افكار للاسبوع التمهيدي لرياض الاطفال ويجب على المعلمين والمعلمات تنفيذها بالشكل الذي يجب أن تكون عليه، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة.

انشاء مسرح العرائس

  • يتم أنشاء مسرح عرائس لكي يتم مخاطبة الأطفال الصغار بشكل ترفيهي ومبدع لهم، حيث تقوم المعلمة بالاختباء وراء المسرح وتتقمص شخصية العروسة القماش وتخاطب الأطفال من خلالها.
  • وفي هذه اللحظة تطلب المعلمة من الأطفال أن يقوم كل طفل بتقديم نفسه إلى الأطفال من خلال حواره مع المعلمة، وذلك بعد القيام بإلقاء السلام أولًا على زملائه.
  • فيقوم الطفال ويقول أنا اسمي كذا واليوم قدمت مع زملائي في رياض الأطفال في فصلي ويذكر رقم الفصل، واستقبلتني معلمتي وعرفتني على الكثير من الأصدقاء، في فصلي الكثير والكثير من الأطفال فهم زملائي وانا احبهم كثيرًا.
  • فتقوم هنا المعلمة وتسال الطفل عن أسماء زملائه في الفصل، ويجب أن يرد الطفل على المعلم، ويجيبها عن أسماء زملائه.
  • هذه اللعبة تعلم الطفل الجرأة والتحدث أمام زملائه بصوت عالي، كما أنها تعلمه التعارف بينه وبين زملائه، ويتعرف الزملاء أن أسمائهم يعرفها زميلهم الجديد، مما يزيد ذلك من الصداقة بينهم.

افكار للاسبوع التمهيدي لرياض الأطفال هي عبارة عن مجموعة من ألعاب التعارف، التي تتم بين الأطفال في بداية مرحلتهم الدراسية، وهذه الألعاب يكون لديها الأثر النفسي الكبير في كسر حاجز الخوف والغربة التي يشعر بها الطفل في بداية أيامه الأولى في التعليم، مما يجعله يزيد من التحصيل الدراسي، ويزيد من تعلق الطفل بدراسته ومدرسته.