افكار للاستفادة من مياه الامطار وما أهمية استخدام مياه الأمطار 

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 20:09
افكار للاستفادة من مياه الامطار وما أهمية استخدام مياه الأمطار 

افكار للاستفادة من مياه الامطار حيث تعد مياه الأمطار مصدرًا مجاني ووفير للماء، ويوجد العديد الأسباب الوجيهة لتجميعها واستخدامها في المنزل لأغراض بيئية واقتصادية، وقد انتشرت ممارسات لاستعادة هذه المياه منذ عدة سنوات لما في ذلك من فوائد كثيرة أهمها تخفيض فواتير استهلاك الماء والتي أصبحت عبء على ميزانية الكثير من أرباب الأسرة، إضافة إلى أن تركيبة هذه المياه الفريدة والتي تجعلها صالحة لاستعمالات كثيرة قد يجهلها الكثيرون.

أهمية استخدام مياه الأمطار 

قد يتساءل الكثيرون عن أهمية استخدام مياه الأمطار وما هي الأسباب التي تجعلهم يفكرون فيها كبديل لماء الحنفية مثلا، وتكمن المنفعة في ذلك في العديد من الأسباب، من أبرزها ما يلي:

  • الحفاظ على الموارد المائية: فحتى في المناطق التي نادرا ما تنفذ فيها المياه، إلا أن فترات الجفاف من الوارد أن تحدث في أي وقت مما يقلل منسوب المياه الجوفية وبالتالي يحدث شح في الموارد المائية، وهو ما يجعل ترشيد استهلاكها والحفاظ عليها أمر ضروري ومهم للغاية.
  • تخفيض فواتير استهلاك الماء: حيث أن اعتماد الأسرة على الماء كبيرة لما له من استخدامات عديدة، مما يجعل استخدام مياه الامطار من البدائل الممتازة يمكن من تخفيض فواتير الماء بنسبة معتبرة.
  • حماية العديد من الأجهزة المنزلية: ماء المطر هي مياه غير عسرة، مما يجعل استخدامها يحمي الأجهزة المنزلية مثل مكواة البخار، الغسالة وغسالة الأطباق من ترسبات الكلس والأملاح.
  • التقليل من استهلاك الصابون ومنتجات التنظيف الأخرى:  مياه الأمطار  تجعل منتجات التنظيف أكثر فعالية مما يجعل استخدامها يكون بكميات أقل.

 نظام تصريف مياه الأمطار

توجد عدة افكار للاستفادة من مياه الامطار ، ولكن قبل ذلك من المهم كخطوة أولى إنشاء نظام تصريف في سطح المنزل، وذلك من خلال تهيئة السطح وربطه بنظام يسمح تصريف الماء عبر أنابيب متصلة بخزان مجهز بفلتر ماء لتنقيته من أي شوائب وترسبات علقت بمياه الأمطار بعد نزولها على السطح، وتجهيز الخزان بمضخة تدفع الماء عبر خراطيم أو حنفيات المنزل أو الحديقة.

 افكار للاستفادة من مياه الامطار 

يمكن الاستفادة من مياه الامطار باستخدامها لأغراض مختلفة وعديدة، ومن أبرزها:

  • الري: إذ أن مياه الأمطار تحمل معادن عديدة تساعد على سقي الزرع في الحديقة، ومن المعروف أنها من أفضل المياه وأصلحها لنبات.
  • تنظيف السيارة: غسل السيارة باستخدام مياه الأمطار يقلل من قيمة الفاتورة ويعطي نتائج ممتازة.
  • تنظيف المنازل: إذ أنه كما سبق وذكرنا، مياه الأمطار غير معسرة وتجعل منتجات التنظيف أكثر فعالية، بالإضافة إلى تنظيف الأواني وغسل الملابس.
  • الاستحمام: حيث يمكن الاغتسال بمياه الأمطار لما لها من خصائص تجعل الشعر والجسم أكثر صحة، كما يجوز التوضؤ بمياه المطر.
  • الشرب: تعمل العديد من الحكومات على ملء السدود من مياه الأمطار ثم تصفيتها وفقا لنظام معين لتكون صالحة للشرب.

قدمنا من خلال هذا المقال افكار للاستفادة من مياه  الامطار وكذا طريقة استغلالها بكفاءة وأهمية استخدامها في العديد من الأغراض مما يتيح فرص كبيرة لتقليص الاعتماد على موارد المياه الأخرى وبالتالي تقليل فواتير استهلاك الماء .