افكار مشاريع صغيرة ناجحة بميزانية ضئيلة

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 20:09
افكار مشاريع صغيرة ناجحة بميزانية ضئيلة

افكار مشاريع صغيرة ناجحة بميزانية ضئيلة أمر يهم العديد من الأشخاص بالاستثمار في مشاريع لا تتطلب ميزانية كبيرة وبالأخص الطلبة وربات البيوت وكذا أصحاب الدخل المتوسط أو الضعيف للحصول على دخل إضافي يمكنهم من تحقيق أرباح تساعدهم على تحمل أعباء الحياة ومتطلبات المعيشة، وفي هذا المقال سنقدم افكار مشاريع صغيرة ناجحة بتكاليف بسيطة تستطيع شريحة كبيرة من الناس توفيرها لبدء التشغيل والكسب.

افكار مشاريع صغيرة ناجحة

بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يتمتعون بروح المقاولة وريادة الأعمال، فإن السبب الرئيسي الذي يحول بينهم وبين ذلك هو التكاليف الكبيرة المرتبطة بإنشاء مشروع تجاري، ومع ذلك فهناك العديد من الأفكار التي يمكن من خلالها اطلاق مشروع بتمويل ضئيل أو ميزانية صغيرة يمكن أن تعود معدومة نظريا، ومن بين أبرز أفكار المشاريع الصغيرة، مايلي:

التسويق بعمولة أو التبعية  Affiliate Marketing

يعتمد مبدأ التسويق بعمولة على تحقيق ربح من خلال أخذ عمولة ثابتة على كل عميل يوجهونه إلى الشراء من علامة تجارية معينة أو منتج بعينه، ولا يحتاج هذا النوع من المشاريع سوى بناء قاعدة جمهورية لعرض المنتج ودفع المستهلكين للشراء، وتكون أرباحه مضمونة من أول عملية بيع.

خدمة المؤثرين عبر الإنترنت  Online Influencer Service

يتعاون المؤثرون مع العلامات التجارية من خلال مشاركة آرائهم حول منتجات أو خدمات معينة والتوصية بها، ومع توفر قاعدة كبيرة من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي أو مدونة ستكون الدعاية من أسهل الطرق التي يمكن كسب الأموال منها.

التدوين  Blogging

يتطلب هذا المشروع بشكل أساسي شراء مجال واستضافة، ثم بمجرد إنشاء المدونة ، سيكون ممكنا كسب المال من خلال تقديم محتوى مدعوم للعلامات التجارية أو إعلانات الشريط الجانبي أو الروابط التابعة.

إنشاء فيديو يوتيوب

يتيح YouTube لمنشئي الفيديو كسب جزء من عائدات الإعلانات التي يجلبها المحتوى الخاص بهم، فباستخدام بعض معدات الفيديو البسيطة، يمكن إنشاء فيديوهات عن الطبخ أو ألعاب الفيديو أو مراجعة الهواتف مثلا تكوين ما يكفي من المتابعين لكسب الربح على أساس هذا النظام الأساسي.

خدمة التوصيل

يمكن أن تكون خدمة التوصيل المحلية فكرة تجارية مربحة، كل ما يتطلبه الأمر هو وسيلة نقل اعتمادا على المنطقة التي ستختار تقديم الخدمة فيها والقدرة على الوفاء بالمواعيد.

توفير وجبات الطعام 

تعد فكرة توفير وجبات الطعام من افكار مشاريع صغيرة ناجحة والتي لا تتطلب ميزانية كبيرة، يمكن تقديم هذه الخدمة للموظفين والطلبة وحتى الشباب العازبين و السيدات العاملات، وبالطبع كلما كانت جودة الطعام أفضل كلما زاد التوسع والانتشار وتحقيق مكاسب أكبر.

تربية الدواجن 

يعد مشروع تربية الدواجن فكرة من بين أحد افكار مشاريع صغيرة ناجحة ، كل ما يتطلبه هذا الأمر القليل من أزواج الدواجن كالبط أو الدجاج ومكان لتربيتهم فيه كالسطح مثلا، ستنتج هذه الطيور البيض الذي يمكن بيعه كما يمكن بيعها والكسب منها، خصوصا أن الكثير من الأشخاص يفضلون لحوم الدواجن التي تم تربيتها منزليا.

العمل في الخياطة 

يمكن لربات البيوت اللواتي يبحثن عن دخل والسيدات بشكل عام أن يعتمدن هذا المشروع، كل ما يتطلبه هو معرفة بالخياطة وامتلاك ماكينة خياطة، ومن خلال اختيار الأقمشة يمكن البدء بتفضيل أشياء بسيطة ولكنها مربحة وعليها طلب كبير في السوق مثل مفارش السرير.

صناعة الإكسسورات 

لا يحتاج هذا المشروع إلى رأس مال كبير، كما أن الاكسسورات من الأشياء التي يتوفر عليها طلب كبير، ومواد تصنيعها موجودة بوفرة في الأسواق مثل علب و محافظ وحقائب الكروشي وغيرها.

خدمة تربية الأطفال Baby sitting 

تجد الكثير من الأمهات العاملات مشكلة في العثور على حضانة لطفلها الرضيع، وتربية الأطفال أو مجالسة الأطفال من المشاريع الناجحة والتي تحتاج إلى إمكانيات وميزانية ضئيلة.

مساعدة كبار السن 

يعتبر هذا المشروع قبل كل شيء ذو بعد إنساني، كما أنه بسيط ومربح ولا يحتاج أموال طائلة لإنشائه، ويمكن ببساطة رعاية المسنين الذين يعيشون بمفردهم أو لا يجدون من يجالسهم من أفراد عائلتهم، ولكن الأمر يتطلب شخصًا ذو سمعة طيبة مسؤول وأهل للثقة.

قدمنا فيما سبق افكار مشاريع صغيرة ناجحة وذات ربح مضمون كما أنها لا تحتاج في مجملها تكاليف كبيرة أو إمكانيات ضخمة للقيام بها، إضافة إلى أن معظمها يمكن تطويرها مع الوقت لتوسيع النشاط وتحقيق مكاسب أكبر.