الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية في الكويت

كتابة محمد علي - آخر تحديث: 7 مايو 2020 , 22:05
الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية في الكويت

يريد البعض الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية في الكويت 2020 أون لاين أو من خلال مكاتب الهيئة العامة للمعلومات المدنية في دولة الكويت، خاصة في ظل التوضحيات التي صدرت عن الجهات المسؤولة والتي طالبت كل المواطنين والوافدين في دولة الكويت بضرورة الاستعلام بشكل مستمر عن موقف البطاقة المدنية، وذلك لكونها هي وسيلة التواصل الوحيدة بين المواطن أو الوافد وبين الجهات الرسمية، لذا فإنه يجب أن تكون البطاقة باستمرار سارية.

الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية

يمكن الآن لكل المواطنين والوافدين في دولة الكويت الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية 2020، وذلك من خلال الذهاب إلى موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية وكتابة رقم البطاقة المدنية بشكل صحيح ومن ثم الضغط على خيار الاستعلام عن موقف البطاقة، والانتظار قليلًا لحين وصول الرد.

وكانت بعض الجهات الرسمية في دولة الكويت، قد أكدت وجود إقبال كبير من جانب المواطنين والوافدين في كل أنحاء الكويت بعملية الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية، وذلك حرصًا منهم على إتباع التعليمات التي تشدد على ضرورة أن يتابع المواطن موقف بطاقته المدنية بشكل مستمر للتأكد من صلاحيتها ومن سريانها.

ما هو الرقم المدني

وقبل الخوض في تفاصيل أكثر عن الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية في دولة الكويت؟ دعنا نتساءل في البداية ما هو في الأساس الرقم المدني؟ وماذا يعني وما هي أهميته داخل دولة الكويت.

الرقم المدني: هو الرقم الذي يميز المواطن عن غيره من المواطنين، حيث لكل مواطن داخل دولة الكويت رقم مدني محدد، ولا يمكن أن يكون لمواطنين رقم مدني واحد، حيث إن الرقم المدني هو مثل “بصمة الأصبع” بالضبط، هو صفقة تميز مواطن عن آخر أمام الجهات الحكومية.

طريقة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية في الكويت

“ماذا أفعل في حالة كنت أرغب بإجراء الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية في دولة الكويت؟”، هذا التساؤل شائع الآن لدى المواطنين والوافدين في دولة الكويت، وذلك بسبب الأهمية الكبيرة للبطاقة المدنية، حيث إنها أداة التواصل بين المسؤولين وبين المواطن أو الوافد داخل المصالح الحكومية.

ولكن من أجل القيام بعملية الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية يجب في البداية الدخول إلى موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية بدولة الكويت “من هنا” ومن ثم إتباع هذه التعليمات والخطوات:

  • بعد الدخول للصفحة الرئيسية في الموقع، يجب اختيار خدمة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية
  • وهنا يجب كتابة الرقم المدني الخاص بالمواطن
  • كتابة كل البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لك
  • الضغط على الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية بدولة الكويت 2020
  • الانتظار لحين ظهور النتائج

الاستعلام عن صلاحية البطاقة المدنية

قالت الجهات المسؤولة في دولة الكويت، بأنه يجب على المواطن أو الوافدين القيام بعملية الاستعلام عن صلاحية البطاقة المدنية بين الحين والآخر، وذلك من أجل التأكد من كون بطاقته لا زالت سارية ولا زالت في مدة الصلاحية الخاصة بها، حيث إنه في حالة لم تكن كذلك وكانت البطاقة قد انتهت صلاحيتها، فإنه في هذه الحالة سوف يتوجب عليه القيام ببعض الخطوات الهامة من أجل تجديد البطاقة المدنية 2020 في الكويت أون لاين.

خدمات تقدمها الهيئة العامة للمعلومات المدنية

بجانب خدمات الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية، فإن الهيئة العامة للمعلومات المدنية تقدم مجموعة أخرى مميزة من الخدمات الأخرى لكل المواطنين والوافدين داخل دولة الكويت، ومن بين هذه الخدمات كلًا مما يلي:

  • خدمة تجديد البطاقة المدنية للكويتي.
  • خدمة تجديد البطاقة المدنية 2020 لغير الوافدين أون لاين.
  • خدمة الاستعلام عن صلاحية البطاقة المدنية.
  • خدمة تعديل الاسم اللاتيني في البطاقة المدنية.
  • خدمات تغير العنوان داخل البطاقة المدنية بدولة الكويت 2020.

كيفية تجديد البطاقة المدنية للوافدين بالكويت

ولكن يأتي سؤال آخر يقول: “هل يمكن تجديد البطاقة المدنية للوافدين في دولة الكويت أون لاين أم أنه يجب الذهاب إلى المكاتب الحكومية المخصصة؟”.

الإجابة عن هذا السؤال تأتيكم من خلال الجهات الرسمية داخل هيئة المعلومات المدنية، والتي قالت بأنه يمكن الآن تجديد البطاقة المدنية للوافدين من خلال موقع الهيئة عبر شبكة الانترنت في ثوان معدودة كما أنه يمكن تجديد البطاقة من خلال مقر الهيئة الرئيسي.

طريقة تجديد البطاقة المدنية للكويتي

إذ كنت مواطن تحمل الجنسية الكويتية، فإنه سيكون بإمكان تجديد البطاقة المدنية للكويتي 2020 في أي وقت متى تنتهي البطاقة المدنية الحالية لك والحصول على نسخة جديدة من بطاقتك بمدة صلاحية جديدة.

وقد جاءت طريقة تجديد البطاقة المدنية للكويتي على هذا النحو التالي:

  • في البداية يجب الذهاب إلى موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية عبر شبكة الانترنت: https://www.paci.gov.kw/Default.aspx
  • ومن ثم الدخول إلى صفحة تجديد البطاقة المدنية وهنا يجب اختيار “تجديد البطاقة للكويتي”.
  • وعندها يجب كتابة الرقم المدني والمعلومات الأخرى المطلوبة مثل محل السكن ورقم الهاتف وبعض البيانات الأخرى.
  • الضغط على خيار تجديد البطاقة.

فقدان البطاقة المدنية خارج دولة الكويت

إذا فقد شخصًا ما البطاقة المدنية خارج دولة الكويت، فإنه في هذه الحالة سوف يعتقد بأنه قد وقع في ورطة كبيرة، ولكن الأمر أبسط من ذلك، فهناك بعض الخطوات التي يجب القيام فيها في حالة فقدان البطاقة المدنية خارج دولة الكويت، وأولى هذه الخطوات هو الذهاب إلى سفارة دولة الكويت في البلد التي فقدت فيها بطاقتك المدنية.

وعند الوصول إلى السفارة، سوف يتم عمل طلب استخراج بدل فاقد للبطاقة، وسوف يتواصل المسؤولين في السفارة مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، والتي ستقوم بدورها باستخراج البطاقة الجديدة وإرسالها إلى السفارة والتي ستقوم بتسليمها إلى الشخص نفسه حتى يتمكن من العودة إلى بلاده مرة أخرى.

خطوات بدل فاقد للبطاقة الكويت

بجانب أنه يوفر خدمة الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية 2020، فإن موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية كذلك يوفر عدة خدمات أخرى على رأسها خدمة استخراج بدل فاقد للبطاقة في دولة الكويت.

وجاءت خطوات استخراج بدل فاقد للبطاقة المدنية بدولة الكويت 2020 على هذا النحو التالي:

  • في البداية يجب الذهاب إلى الصفحة الرئيسية لموقع هيئة المعلومات المدنية
  • وعندها يجب كتابة كل البيانات المطلوبة عن الرقم المدني وعن تحديد الجنس ومحل السكن وبعض البيانات الأخرى.
  • الضغط على خيار استخراج بطاقة بدل فاقد
  • الانتظار لحين وصول تواصل من قبل المسؤولين في الهيئة لمعرفة سبب استخراج بطاقة بدل فاقد
  • من المتوقع بأن يتم الرد على طلبك بخصوص إصدار بدل فاقد للبطاقة في الكويت خلال يومين على الأكثر.

دفع رسوم البطاقة المدنية

تعد الخطوة الأخيرة في عملية استخراج بدل فاقد للبطاقة أو تجديد البطاقة المدنية بدولة الكويت 2020، هي دفع رسوم البطاقة المدنية والتي تتم عن طريق المكاتب الخاصة بالهيئة العامة للمعلومات المدنية أو من خلال الموقع الرسمي الخاص بالهيئة باستخدام بطاقات الائتمان أو الفيزا كارت.

وتتراوح رسوم استخراج بدل فاقد للبطاقة المدنية أو تجديد البطاقة المدنية 2020 في الكويت ما بين 2 دينار إلى 5 دينار على أقصى تقدير.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا التقرير من موقع “مقالاتي” والذي تحدثنا فيه عن الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية بالكويت أون لاين 2020 سواء للمواطنين أو الوافدين، وكذلك تطرقنا للحديث عن أهمية الرقم المدني بدولة الكويت وعن خطوات استخراج بدل فاقد للبطاقة.

377 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس