الاستعلام عن وافد برقم الاقامة ورقم الحدود وجواز السفر

كتابة كُتاب مقالاتي - آخر تحديث: 16 مايو 2020 , 20:05
الاستعلام عن وافد برقم الاقامة ورقم الحدود وجواز السفر

سوف نتحدث اليوم عن الاستعلام عن وافد بالمملكة العربية السعودية، وهي من الأمور التي تحدث باستمرار خاصةً أن العمالة داخل المملكة في تزايد مستمر، ودائمًا ما يلجأ الكفيل للاستعلام عن الوافدين الجدد ليتابع سجلهم الوظيفي ومعرفة إذا كانوا هاربين أو منقطعين عن عمل آخر قبل بدء التعامل معهم.

الاستعلام عن وافد

توفر المملكة العربية السعودية لمواطنيها كافة الحلول والإجراءات التي تمكنهم من مباشرة أعمالهم من خلال الإنترنت، وهناك خدمات متعددة يمكن للمواطن استخدامها من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بما في ذلك خدمة الاستعلام عن وافد.

هناك أكثر من طريقة يمكنك من خلالها الاستعلام عن وافد، فهناك الاستعلام عن طريق جواز السفر أو رقم الإقامة أو رقم الحدود، وكل هذه الطرق لا تحتاج الذهاب فيها إلى مكتب العمل، بل يمكنك بمنتهي السهولة إدخال أحد هذه الأرقام المذكورة ومعرفة كافة المعلومات التي تريد.

يمكنك أيضًا الاستعلام عن الوافد من خلال رقم الجوال الخاص به، وتقدم وزارة الداخلية السعودية خدمة الاستعلام عن الوافدين أيضا لمواطنيها، مما يجعل الكفيل مطمئن تمامًا لمصدر المعلومات التي حصل عليها.

الاستعلام عن وافد برقم الاقامة

تعتبر من أكثر الطرق استخدامًا في هذا الشأن، وإليكم خطوات الاستعلام عن وافد برقم الاقامة من خلال موقع وزارة العمل كما يلي:

  • تسجيل دخولك على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك من خلال هذا الرابط
  • بعد الانتهاء من تسجيل كافة البيانات، الأن يمكنك الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية ستظهر لك قائمة تختار منها الاستعلام عن وافد.
  • يقوم الموقع بتحويلك مباشرة على صفحة جديدة تحتوي على بيانات جديدة مضاف إليها رقم الإقامة، سجل جميع البيانات وتأكد من أنها صحيحة، ثم حدد جنسية الوافد، ثم أدخل رمز التحقق ويوجد بالأسفل.
  • الضغط على كلمة البحث ونتظر دقيقة أو أقل وسوف يبدأ الموقع بتحميل بيانات الوافد بالكامل، ومكان عمله ومدة صلاحية الإقامة الخاصة به.

الاستعلام عن وافد برقم الحدود

لن تختلف هذه الطريقة في الاستعلام عن الطريقة الأولى كثيرا ولكن تعتبر أحدى الطرق الجيدة لمعرفة معلومات عن الوافد إذا كنت تجهل رقم الإقامة الخاص به، ونوضح لكم خطوات الاستعلام برقم الحدود كالآتي:

  • الدخول إلى موقع وزارة العمل.
  • تسجيل البيانات السابق ذكرها، ثم نختار البحث عن وافد من الخدمات الإلكترونية، ثم نبدأ بكتابة البيانات المطلوبة ونستثني الخانة الأولى والثانية نتركهم فارغين ثم نسجل رقم الحدود في الخانة الثالثة.
  • إضافة رمز التحقق الآن ثم ننقر على المربع الخامس وننتظر قليلًا، سوف تظهر قائمة كبيرة بالجنسيات، تحدد جنسية الوافد ثم ننقر على مربع البحث، وسوف تظهر النتائج في خلال دقيقة. كما يمكنك معرفة من بحث غيرك عن هذا الوافد من خلال المعلومات التي ظهرت أمامك.

الاستعلام عن وافد برقم جواز السفر

إذا كنت تمتلك رقم جواز السفر الخاص بأحد الوافدين وتريد الاستعلام عنه، تابع معنا الخطوات كما يلي:

  • الدخول إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال الرابط السابق، وتسجيل البيانات كاملة، بعدها نختار الاستعلام عن بيانات فرد مقيم، نبدأ بكتابة البيانات المطلوبة ورقم جواز السفر والانتظار قليلًا بعدها سوف تظهر المعلومات الخاصة بالوافد.
  • الدخول على موقع وزارة العمل أو موقع وزارة الداخلية أو موقع أبشر، وذلك للاستعلام عن الوافدين فكل منصة منهم توفر لك هذه الخدمة بمنتهى الدقة.
  • الدخول أيضًا على موقع أبشر والاستعلام عن الوافدين من خلال هذا الرابط 

اقرأ أيضًا: استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة

الاستعلام عن صلاحية الاقامة

إذا أردت الاستعلام عن صلاحية الإقامة الخاصة بك ومتابعة تاريخ الانتهاء الخاص بها يمكنك عمل ذلك بكل سهولة من خلال موقع أبشر، كل ما عليك القيام بالخطوات التالية:

  • الذهاب إلى موقع أبشر الرسمي من اللينك السابق، ثم بعدها سجل دخول إلى منصة الأعمال وأنتظر دقيقة حتى يقوم الموقع بإرسال رمز تحقق على هاتفك المحمول، بعد وصول الرقم قم بتدوينه في خانة رمز التحقق.
  • من القائمة العلوية على الجانب الأيسر اختار خدمة أعمالي وبعدها اختار الاستعلام عن تجديد الإقامة، ثم اضغط على خانة التالي وانتظر بضع ثوان، سيقوم الموقع بتحميل كافة الوافدين العاملين لديك.
  • إذا كنت تبحث عن وافد بعينه عليك بالضغط على اسمه وسوف تظهر لك كل المعلومات التي تخص إقامة الوافد بداية من تاريخ الإقامة وصلاحيتها حتى ميعاد التجديد الخاص بها.

شاهد أيضًا: رسوم تجديد الاقامة وشروطها واسعارها والفئات المعفاة من الرسوم

كيفية الاستعلام عن غياب أو هروب وافد

عند انقطاع الوافد عن العمل فجأة فهناك احتمال أن يكون متغيب لسبب ما أو يكون قد هرب، وفي كلتا الحالتين يحتاج الكفيل للاستعلام عن الوافد وذلك من خلال أتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية من اللينك السابق، ثم اختار من القائمة المنسدلة الخدمات الإلكترونية، ومن ثم الضغط على كلمة الاستعلامات الإلكترونية ثم اختيار خدمة الاستعلام عن الوافدين.
  • كتابة البيانات المطلوبة بأكملها وتسجيل رقم الإقامة أو جواز السفر أو الحدود، عليك بتدوين رمز التحقق ثم أضغط على كلمة بحث وسوف تبدأ المعلومات الخاصة بالوافد في الظهور.

كيف تعرف أن هناك بلاغ هروب ضدك ؟

قد يكون هناك بعض البلاغات الزائفة التي يقوم بها بعض الكفلاء ضد الوافدين. وللاطمئنان على وضعك بالمملكة السعودية دون التعرض للترحيل أو المساءلة القانونية، عليك بمتابعة موقع الوافدين بشكل دوري حتى تتأكد أن السجل الخاص بك سليم تمامًا، وإليكم كيف يقوم الوافد بالاستعلام عن وجود بلاغات تغيب أو هروب ضدة كما يلي:

  • أولا عليك بـزيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية أو الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ثم اختار الخدمات الإلكترونية وبعدها أنقر على كلمة الاستعلام عن الوافدين ثم اكتب رقم إقامتك أو جواز سفرك، وبعدها اضغط على الجنسية ثم البحث.
  • انتظر قليلًا ثم ستظهر بياناتك كاملة، في حال رأيت بجانب اسمك كلمة ” على رأس العمل ” يعتبر وضعك سليم تمامًا ولا يوجد بلاغات ضدك من أي نوع، أما في حالة وجود “هارب” أو “متغيب” بجانب الاسم، أنت هنا تعاني من مشكلة ما وعليك بحلها سريعًا.

كيفية تجديد الاقامة للوافدين

خطوات تجديد الإقامة للوافدين بالمملكة العربية السعودية كالآتي:

  • أطلب استمارة تجديد إقامة، ثم كتابة جميع البيانات الخاصة الواردة في جواز السفر الخاص بك كما هي.
  • ختم الاستمارة من الجهة الحكومية وهي وزارة العمل السعودية، عليك بإحضار 2 صورة شخصية تكون حديثة.
  • إحضار جواز السفر الخاص بك مع إحضار صورة من البطاقة الشخصية لصاحب العمل أو الكفيل الخاص بالوافد.
  • دفع مبلغ 500 ريال كرسوم لوزارة العمل، ويتم دفع 500 ريال أخرى للعمالة المنزلية، بالإضافة إلى 250 ريال رسوم رخصة عمل.
  • إحضار شهادة أو تقرير طبي من وزارة الصحة السعودية يفيد بأن الوافد سليم ولا يعاني من أمراض مزمنة.

الغرامات الموقعة على الوافدين المتأخرين

هناك بعض الغرامات التي قد أطلقها القانون السعودي على الوافدين الذين تأخروا في تجديد الإقامة وهي كالآتي:

  • 500 ريال غرامة تأخير ( تجديد الإقامة ) للمرة الأولى.
  • 1000 ريال غرامة تأخير للمرة الثانية.
  • في المرة الثالثة يتم ترحيل الوافد من المملكة السعودية نهائيًا.
  • المدة المسموح بها لتجديد الإقامة هي 3 أيام فقط من تاريخ انتهاء الإقامة.

الاستعلام عن الوافدين بالمملكة العربية السعودية أمر يحدث بشكل مستمر، لذلك وفرت الدولة الاستعلام عن طريق الإنترنت لتوفير العناء والوقت على المواطنين، كما ننصح الوافدين بالالتزام بالقانون السعودي حتى تجنب نفسك كثير من المشاكل والتي غالبا ما تنتهي بالترحيل.

45 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس