البقمي وش يرجع

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 25 أكتوبر 2020 , 22:10
البقمي وش يرجع

البقمي وش يرجع ؟، تعد عائلة البقمي من أهم وأشهر العائلات السعودية، والتي يشغل كثير من أبنائها مناصب مهمة في قطاعات خاصة وحكومية، ولأبنائها بصمة لا تُنسى حيث يوجد منهم من يشغل مناصب قضائية ومنهم المعلمين والوزراء والدعاة والأطباء وما غير ذلك، ويعد السؤال عن عائلة البقمي وعن أصولهم، من أكثر الأسئلة بحثًا عبر مواقع الإنترنت، خاصة في ظل اهتمام الكثيرين بأصول العائلات بالمملكة.

البقمي

تعد المملكة العربية السعودية من البلدان التي تضم عدد أصول كريمة لبعض القبائل الكبيرة بها، الذين ينتمون لأصل طيب، حيث كان العرب منذ القدم ينتمون لأصل واحد، وذلك بحسب ما أكدته الدراسات العلمية والتاريخية، ثم بعد ذلك تفرعوا لعدة قبائل رحالة، ليتخذ كل قبيلة منهم مكانًا مختلفًا ليكون موطئًا ومقرًا، ويبحث الكثيرون البقمي وش يرجع عبر الإنترنت، من أجل معرفة تفاصيل أكثر عن تلك العائلة السعودية وأصولها، وحرصنا من خلال موقعنا أن نجيب عن السؤال ونقدم إجابة وافية عن هذا السؤال.

البقمي وش يرجع

البقمي هو بنو عامر بن حواله بن الهنوء بن الأزد، وتعود أصول عائلة البقمي إلى قبيلة قحطان، وتعد بطنًا من بطون قبيلة أزد أحد أشهر القبائل الكهلانية، وكانوا يسكنون سبأ القحطانية، وتعد من القبائل التي لا تزال تحمل نفس اسمها منذ عصر الجاهلية.

وتعد قبيلة البقمي واحدة من قبائل الأزد، التي سكنت  في منطقة جبل السراة وذلك عقب الهجرة من دولة اليمن، ثم بعد ذلك نزلت إلى كل من منطقتي نجد وشبه السراة، وكان من آلهتهم أيام الجاهلية هو عائم وذو الخلصة، ومنهم من ظل على الدين الحنيف دين إبراهيم، إلى حين مجيء الإسلام، ودخول كثير من القبائل فيه، بعدما فتح رسول الله مكة المكرمة، وكان البقوم من ضمن القبائل التي اعتنقت الإسلام.

البقمي وش يرجع وأين سكنوا

لقد ذكرنا البقمي وش يرجع وإلى أي أصول ينحدر، وها نحن سنذكر أين سكنوا، لنجد أن قبيلة البقمي اتخذت من وادي تربة مساكن لهم، ثم بعد ذلك جبل حضن الذي يقع ما بين مكة وغرب نجد، وهاجر أبناء هذه القبيلة في جماعات واستقروا بمناطق مختلفة في المملكة، مثل الطائف والزلفى ومكة والحريق وبريدة وعنيزة والطائف وبيشة وغيرهم، والبعض منهم استقر خارج المملكة العربية السعودية.

وتعد من القبائل التي تحمل طباعًا بدوية كبقية القبائل الأخرى، ولديها عدد من المرابط لأفضل الخيول العربية الأصيلة بجزيرة العرب، كما أنها ذات دور فعال وقوي بين القبائل السعودية الآخرى، وكان لهم دورًا لا يُنكر في معارك البقوم والدولة العثمانية، وكذلك في معركة تربة التي قادها الشيخين ابن غنام.

شخصيات مشهور من عائلة البقمي

يتسائل البعض البقمي وش يرجع ومن هم أشهر الشخصيات التي تنتمي لهذه العائلة، لذا سنقدم إليكم عجج من أشهر الشخصيات من أبناء عائلة البقمي، وهم:

منصور المرزوقي البقمي: ويعد من أبرز الكتاب في المملكة العربية السعودية.

غالية عبد الرحمن سلطان الغرابيط البقمي: وهي الزوجة الأولى لأمير المملكة السعودية حمد بن عبد الله بن محي.

فهد البقمي: وهو من أبرز الأكاديمين بالمملكة، حاصل على ماجستير من جامعة نوتنجهام، في مجال تقنية المعلومات، كما حصل على جائزة الأميرة صيته، ووسام حماية المستهلك، وفي عام 2018 حصل على جائزة أفضل حساب توعوي.

فيصل البقمي: أحد أعضاء هيئة التدريس، في مجال الإدارة والإعلام، ويعد من أبرز الشخصيات السعودية التي زاد البحث عنها في الفترة الأخيرة، حيث له تأثيره القوي بمجال الإعلام، بفضل أفكاره الناجحة، التي استطاع من خلالها تحقيق نجاح ساحق بمجال الإعلام.

تناولنا في مقالنا هذا، البقمي وش يرجع وأصوله، وأهم المعلومات حول هذه العائلة البارزة في المملكة العربية السعودية، والتي لا يزال اسمها كما هو منذ العصر الجاهلي، وأشرنا إلي أبرز الشخصيات السعودية من أبناء هذه العائلة.