الخدمات الحكومية الالكترونية في السعودية .. مراحل تطور الحكومة الالكترونية السعودية

كتابة شروق محمد - آخر تحديث: 11 أكتوبر 2020 , 14:10
الخدمات الحكومية الالكترونية في السعودية .. مراحل تطور الحكومة الالكترونية السعودية

الخدمات الحكومية الالكترونية في السعودية كثيرة ومتعددة ويمكن للجميع الاستفادة منها والوصول إلى الخدمات العامة بشكل إلكتروني، لذا حصلت المملكة العربية السعودية على المركز الخامس عالميًا بين أكثر 10 دول رائدة في مجال الخدمات الحكومية الرقمية المتخصصة في توفير الخدمات على شبكة الانترنت.

الحكومة الالكترونية السعودية

بدأت المملكة العربية السعودية مسيرة تحويل جميع المعاملات الحكومية إلى معاملات إلكترونية ومن أجل ذلك تم تخصيص عدة مبادرات وذلك من أجل رفع كفاءة وإنتاجية الحكومة السعودية والاقتصاد الوطني السعودي، وتأسست الحكومة الإلكترونية السعودية في بداية عام 2003 الموافق لعام 1424 هجريًا بموجب المرسوم الملكي رقم 7/ ب/3318 1.

في عام 1426 الموافق 2005 ميلاديًا أنشأت الحكومة الإلكترونية السعودية برنامج “يسّر” والذي يهدف إلى تقديم كافة الخدمات الإلكترونية للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية ومن هذا المنطلق نجحت المملكة وأصبح التعامل الإلكتروني واقعًا ملموسًا.

الخدمات الحكومية الالكترونية في السعودية

الآن سوف نتعرف على أبرز خدمات الحكومة الالكترونية في السعودية كما يلي:

  • السحابة الإلكترونية السعودية: هي خدمة إلكترونية محدثة تساعد على تقديم الخدمات الجاهزة للحكومة السعودية من حيث البنية التحتية أو التطبيقات الوطنية المشتركة.
  • بوابة سعودي: هي من البوابات الإلكترونية الحكومية في المملكة العربية السعودية، وتسعى هذه البوابة إلى تسهيل إمكانية الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين، ويمكن أعتبرها هي دليل الجهات الحكومية.
  • برنامج يسر: برنامج إلكتروني يساعد على رفع كفاءة العملية الإنتاجية ويهدف إلى تقديم الخدمات الإلكترونية للفرد بسهولة.
  • منصة أبشر: من أشهر المنصات الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

مراحل تطور الحكومة الالكترونية السعودية

بدأت الحكومة السعودية في تطبيق خارطة الحكومة الإلكترونية على أربع مراحل، وهي كما يلي:

  • الأولى: هي المرحلة الخاصة بإدخال البيانات على الانترنت وهي الخطوة الأولى والأساسية لتطبيق الحكومة الإلكترونية فعلى سبيل المثال تقوم وزارة التربية والتعليم السعودية بإدخال بيانات الطلاب.
  • الثانية: بعد إدخال المعلومات الأساسية لكل وزارة على شبكة الانترنت تبدأ مرحلة التعاملات وهي المرحلة التي تمر بها المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي.
  • الثالثة: في تلك المرحلة يبدأ المواطن في الاستفادة من الحكومة الإلكترونية.
  • الرابعة: هي المرحلة الخاصة بالتكيف بين الحكومة الجديدة والمواطن.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على أبرز الخدمات الحكومية الالكترونية في السعودية ومراحل تطورها.

38 مشاهدة