السنه الضوئيه تعادل كم سنه عادية من سنين الأرض المعروفة

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 8 أكتوبر 2020 , 11:10
السنه الضوئيه تعادل كم سنه عادية من سنين الأرض المعروفة

السنه الضوئيه تعادل كم سنه عادية ؟ هذا السؤال كثيرًا ما يتردد بين الطلاب، أثناء دراسة دروس الفلك والفضاء في مادة العلوم، فكما نعلم أن فضاء الكون شاهق الإتساع، ويعج بالأجرام السماوية والأجسام الأخرى، ويبعد الفضاء عن سطح الأرض مسافة كبيرة جدًا، ويستخدم لقياس هذه المسافة وحدة قياس تسمى السنة الضوئية.

السنة الضوئية

هي وحدة قياس يتم استخدامها لتقدير مسافة بعد الأجرام السماوية عن الأرض، حيث يتم تقديم هذه المسافة داخل المجرات في الفضاء الواسع، بمعنى أوضح هي وحدة قياس يتم استخدامها في تقدير المسافات البعيدة، مثل قياس المسافة بين النجوم وكوكب الأرض.

ويمكن تعريف السنة الضوئية بأنها: تلك المسافة التي قد يستغرقها الضوء في خلال السنة الواحدة، حيث أن سرعة الضوء تبلغ 300.000 كم في الثانية الواحدة، أي ما يعادل 18 مليون كيلو/ الدقيقة، لذا فإن المسافة التي يستغرقها الضوء خلال السنة تساوي 9.331.200.000.000 كم أي ما يساوي 9.33 تريليون كم.

السنه الضوئيه تعادل كم سنه

لحساب كم تعادل السنة الضوئية من سنين الأرض، فقد تم الإعتماد على عدد من القوانين الفيزيقية، وذلك للتقدير الصحيح للسنة الضوئية، حيث تم الإعتماد على العلاقة التي تقع بين كل من الزمن والمسافة والسرعة، ليتم الوصول إلى استنتاج هو أن السرعة تعادل المسافة بعد قسمتها على الزمن، وإليكم القانون للتوضيح:

V= T /D.

  • حيث أن V تعني السرعة، أما T فتدل على الزمن، وd يدل على المسافة.
  • ويتم حساب السرعة بأنها سرعة الضوء، وهي 300.000/ الثانية.
  • ويتم حساب الزمن عن طريق حساب عدد الثواني التي يستغرقها الضوء في خلال سنة أرضية واحدة.
  • ثم بعد ذلك يتم التعويض من خلال هذا القانون، وبذلك يمكن الحصول على قيمة الزمن والسرعة.
  • وبالتالي يتم التوصل إلى أن المسافة في سنة ضوئية واحدة تعادل قيمة سرعة الضوء × الزمن بعد تقديره بالثانية.

السنة الضوئية كم تعادل من سنين الأرض

للإجابة عن هذا السؤال، علينا أن نعرف أن السنة الضوئية هي تلك المسافة التي يحتاجها الضوء في خلال سنة أرضية واحدة، وبحسب ذلك نجد أن قيمة السنة الضوئية تساوي حوالي 10 بليون كم، وإليكم مثال:

إن كان جرم في السماء يقع بعيدًأ عن كوكب الأرض بمسافة قدرها 25 بليون كم، فما هي عدد سنوات الأرض التي يتم استغراقها للوصول لهذا الجرم؟

الإجابة:

  • المسافة الموجودة بين كوكب الأرض والجرم في السماء هي: 25 بليون.
  • سرعة الضوء= هي المسافة بعد قسمتها على الزمن بالثواني، وبذلك يكون 300.000 = 50 بليون ÷ الزمن بالثواني.
  • وبناءًأ على هذا، فإن عدد السنوات العادية التي سوف يستغرقها الضوء ليصل للجرم = 158.54 سنة من سنين الأرض.

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد قدمنا إجابة وافية ونموذجية عن سؤال السنه الضوئيه تعادل كم سنه من سنين الأرض، وأوضحنا القانون الفيزيائي الذي من خلال يتم تقدير عدد السنين، مع توضيح مثال.

16 مشاهدة