التصنيفات
الصحه واللياقه البدنيه

الشاي الأخضر لتخفيف الوزن؟

هناك مجموعة متزايدة من الأدلة تدعم فعالية الشاي الأخضر لفقدان الوزن. المكون الرئيسي في الشاي الأخضر الذي يزعم أنه يساعد الجسم على إنقاص الوزن هو مركب يعرف باسم EGCG. تظهر الأبحاث أنه يساعد على زيادة التمثيل الغذائي ، وتحفيز أكسدة الدهون ، ويساعد الجسم على زيادة إفراز الدهون.

أولت الدراسات الحديثة اهتمامًا وثيقًا بـ EGCG بعدة طرق. وقد ثبت أن زيادة التمثيل الغذائي في وقت واحد وتحفيز أكسدة الدهون. تشير الدلائل إلى أنه يمكن أن يساعد الجسم أيضًا على زيادة إفراز الدهون من خلال التخلص من النفايات. تشير الدراسات أيضًا إلى إمكانية قوية جدًا في أن تناول الشاي الأخضر لفقدان الوزن يمكن أن يساعد الجسم على تثبيط نمو الخلايا الدهنية.

وأجريت البحوث على الفئران التي تعاني من زيادة الوزن مماثلة لتلك التي من البشر باستخدام EGCG كمكمل غذائي. كشفت الدراسة أن زيادة الوزن في البطن والتي تنتج عادة عن انخفاض مستويات السكر في الدم وزيادة الدهون في البراز قد تقلصت في وقت لاحق في مجموعة الاختبار التي تلقت الملحق EGCG. كما تبين أن هذه الحيوانات لديها استجابة محسنة للأنسولين وانخفاض في نسبة الإصابة بالكبد الدهني.

الدراسات السريرية البشرية
وقد أجريت دراسة مماثلة على مجموعة من كبار السن من البشر الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي في الجامعة البابوية الكاثوليكية في ريو غراندي دو سول. طُلب من مجموعة الاختبار شرب 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لمدة شهرين دون إجراء تغييرات على وجباتهم الغذائية. تم توثيق انخفاض ملحوظ في قياسات النفايات في نهاية التجربة ، مما دفع الباحثين إلى تأييد فعالية الشاي الأخضر لفقدان الوزن.

كيف يعمل الشاي الأخضر؟
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة الطبيعية ، المعروفة باسم الكاتيكين ، والتي تساعد الجسم على حرق الدهون عند تناوله على مدار فترة زمنية. تشير بعض الأبحاث إلى أنها تساعد الكبد في تحطيم المواد المعقدة ، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى أكسدة الدهون.

هذا لا يعني أنك تشرب قدرًا أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا. وفقًا للدكتور ميركولا ، فإن الشاي الأخضر لإنقاص الوزن يكون أكثر فاعلية عند تناوله خلال أول ساعتين بعد الأكل. تشير الدلائل إلى أن الوجبة الكلية البالغة 300 مجم من EGCG ستزيد من أكسدة الدهون بنسبة 33?. ومع ذلك ، من الممكن الوصول إلى نقطة العوائد المتناقصة حيث أن الوجبة الأعلى فقط تعزز أكسدة الدهون بنسبة 20 في المائة.

بواسطة محمود عيسي

مدون مصري كاتب ومدون في موقع مقالاتي احب كتابة المواضيع الجديدة والحصرية لافادة الجميع حاصل علي دبلومة في الغة العربية اتمني للجميع التوفيق