الشاي الاخضر لتخفيف الوزن

كتابة كُتاب مقالاتي - آخر تحديث: 18 أغسطس 2019 , 23:08
الشاي الاخضر لتخفيف الوزن

السمنة المفرطة وزيادة الوزن تُعتبر من أهم المشكلات التي يُعاني منها فئة كبيرة للغاية من الأشخاص ولا سيما أن السمنة الزائدة لا تؤثر على المظهر العام فحسب؛ وإنما تجعل الإنسان معرضًا أيضًا إلى الإصابة بعدد هائل من الأمراض وأهمها الأمراض الأيضية التي ينتج عنها الإصابة بالسكري وأمراض القلب وضغط الدم وغيرهم، وهناك عدد كبير من المواد الطبيعية التي تُساعد على تخفيف الوزن منها الشاي الأخضر؛ ولذلك، فإن مقالنا اليوم سوف يتحدث عن أهمية الشاي الاخضر لتخفيف الوزن

الشاي الاخضر

الشاي الأخضر هو أحد أفضل أنواع المشروبات الغنيّة بعدد هائل جدًا من الفوائد الصحية، حيث أنه يحتوي على العديد من المركبات الغذائية والعناصر المعدنية إلى جانب مضادات الأكسدة التي تُساعد في الوقاية من الأمراض الخطيرة، ومن أشهر استخدامات هذا المشروب هو الاعتماد على الشاي الاخضر لتخفيف الوزن

الشاي الاخضر لتخفيف الوزن

هناك عدد كبير من العوامل التي جعلت الشاي الأخضر عنصرًا مثاليًا لخسارة الوزن والوقاية من اكتساب الوزن مرة أخرى أيضًا، وقد أشارت الدراسات إلى أن استخدام الشاي الاخضر لتخفيف الوزن يرجع إلى الأسباب التالية [1]:

  • كوب واحد من الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين المعروفة بدورها في حرق الدهون.
  • الشاي الأخضر يُساعد على تكسير الدهون داخل الخلايا الدهنية وإرسالها إلى تيار الدم من خلال تحفيز عمل الهرمونات التي تُساعد على حرق الدهون مثل النور أدرينالين، حيث قد أشارت الدراسات إلى أن مضاد الأكسدة EGCG في الشاي الأخضر يمنع تكسير الإنزيمات المسؤولة عن تنشيط هرمون النورأدرينالين [2].
  • أشارت الدراسات أيضًا إلى أن تناول الشاي الأخضر أثناء أداء التمارين الرياضية يرفع من معدل حرق الدهون بمعدل 17 % تقريبًا.
  • الشاي الاخضر لتخفيف الوزن يتم أيضًا من خلال دور الشاي في رفع معدل الأيض والتمثيل الغذائي وبالتالي؛ منع تراكم الدهون في أجزاء الجسم المختلفة.
  • انخفاض الشهية لتناول الطعام أحد تأثيرات تناول الشاي الأخضر على الجسم، وبالتالي؛ تقل نسبة السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد يوميًا، وبالتالي؛ إنقاص الوزن الزائد.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف ان كان وزني طبيعي ام لا

فوائد الشاي الاخضر

إلى جانب استخدام الشاي الاخضر لتخفيف الوزن هناك بعض الفوائد الأخرى أيضًا المتعلقة بتناول الشاي الأخضر، مثل:

  • يقي من الإصابة بمرض السرطان نظرًا إلى أنه يحتوي على قدر عالي جدًا من المواد المضادة للأكسدة.
  • يُساعد على التخلص من الشعور بالتعب والإجهاد نظرا إلى أنه يمد الجسم بقدر جيد من العناصر المعدنية التي تقي من الإصابة بفقر الدم.
  • يحتوي على نسبة جيدة من مادة الكافيين؛ وبالتالي، فهو يُساعد على تحسين وظائف المخ والإدراك دون التأثير سلبيًا على الصحة، ولا سيما أن يحتوي على كمية كافيين أقل بحوالي 40 % من كوب القهوة.
  • يحتوي على الفينولات التي منع نمو البكتيريا وخصوصًا البكتيريا التي تنمو بالفم، وبالتالي؛ فإن تناول الشاي الأخضر يُساعد على التخلص من رائحة النفس الكريهة.
  • يقي الشاي الاخضر من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ ويرجع ذلك إلى أنه يُعزز من حساسية خلايا الجسم لهرمون الأنسولين، وبالتالي؛ يعمل على تقليل نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم ويقي من تطور مرض السكري بنسبة كبيرة.

وبذلك؛ نكون قد عرضنا لكم أهم المعلومات عن استخدام الشاي الاخضر لتخفيف الوزن ودوره في رفع معدل حرق الدهون في أجزاء الجسم المختلفة وتعرفنا أيضًا على فوائد الشاي الأخضر الصحية الأخرى، ونحن نأمل أن تُساعدكم هذه المعلومات بالفعل على فقدان الوزن الزائد بشكل صحي وطبيعي وأكثر سرعة وسهولة.

المراجع

  1. ^ healthline , How Green Tea Can Help You Lose Weight , 29/4/2020
  2. ^ NCBI , Enzymology of methylation of tea catechins and inhibition of catechol-O-methyltransferase by (-)-epigallocatechin gallate. , 29/4/2020