الفرق بين البورسلان والسيراميك

كتابة شروق محمد - آخر تحديث: 4 أكتوبر 2020 , 00:10
الفرق بين البورسلان والسيراميك

تدور العديد من التساؤلات حول ما هو الفرق بين البورسلان والسيراميك ؟ هل البورسلان والسيراميك مختلفان أم هما نفس الشيء؟ كافة تلك التساؤلات التي لا نهاية لها تبدأ عند الشروع في تشطيب منزل أو شركة، لذا سنتعرف فيما يلي على أبرز الفروق الجوهرية بينهما بالتفصيل.

 ما هو السيراميك

السيراميك هو واحد من أشهر أنواع الأرضيات المعروفة منذ فترة طويلة، وهو عبارة عن مزيج من الأسمنت والصلصال والزجاج يتم بطريقة معينة من أجل الحصول على أشكال السيراميك المختلفة لتناسب كافة الاحتياجات.

ما هو البورسلان

البورسلان أحد أنواع البلاط الأكثر انتشارًا على مستوى العالم، يُستخدم البورسلان في المنازل والشركات والفلل والقصور، كما يوجد عدة أنواع البورسلان مثل البرتغالي، الإيطالي، الفرنسي، الإسباني وهو أفضل تلك الأنواع من حيث القوة والمتانة وأغلاها سعرًا.

الفرق بين البورسلان والسيراميك

لا توجد إجابة محدده وقاطعة للتعرف على الفرق بين البورسلان والسيراميك لأنهما متقاربان للغاية، لكن ذلك لا يمنع من وجود اختلافات تميز كلا منهما عن الآخر، ومن أبرز تلك الفروق ما يلي:

طريقة التصنيع

  • تتشابه طريقة تصنيع البروسلين مع السيراميك إلا أنهما يختلفان في المواد الخام اللازمة للتصنيع فقط.
  • يُصنع السيراميك من طبقتين من الطين بجانب المادة الزجاجية التي تُوضع أعلاه والتي تسمى بـ (الجليز).
  • لا يدخل في طريقة تصنيع السيراميك مواد معدنية أو مواد غير عضوية.
  • يُصنع البورسلان من طبقة واحدة فقط تتكون من خليط من مواد صخرية ناعمة، وبعد تصنيعه يُترك فترة ليجف الشمس ثم يُطلى بمادة من الزجاج.

القوة والمتانة

  • يعد البورسلان أقوى في القدرة على التحمل أكثر من السيراميك، لذا يلجأ الكثيرون إلى استخدامه في المناطق التي يوجد بها أشخاص كثيرون مثل المحلات التجارية، الشركات، المؤسسات الحكومية.

مقاومة السوائل

  • أثبتت الدراسات الحديثة التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية في معهد البورسلان الدولي أن أكثر قدرة على مقاومة السوائل، لذا يكثر استخدامه في الواجهات الخارجية للمنازل والشركات.

الكثافة والمسامية

البورسلان أكثر كثافة وأقل مسامية من السيراميك لذا يسهل تنظيف البورسلان بأقل الإمكانيات.

مقاومة الحرائق

السيراميك من المواد التي تحترق بسرعه لذا يفضل استخدام البورسلان لأنه مصنوع من خامات تتحمل الحرائق علاوة على قدرته على الحد من مدى انتشار النيران والمساعدة على إطفائها.

السعر

يعد السيراميك أقل سعرًا بالمقارنة مع البورسلان وذلك لأنه يحتاج إلى جهد ووقت عند تقطيعه.

شفافية الأرض

البورسلان أكثر شفافية من بلاط السيراميك، بجانب قدرة البورسلان على عكس الضوء لذا فهو يمنح المكان الجمال والأناقة.

طبيعة الاستخدام

يُستخدم السيراميك في المنزل أو المناطق التي لا يوجد بها حركة كثيرة على العكس من البورسلان.

أيهما افضل السيراميك ام البورسلان

أثبتت العديد من استطلاعات الرأي التي أجريت تميز كلا من السيراميك والبورسلان بنقاط معينة ممكن يجعل من الصعب إيجاد إجابة محددة وقاطعة لهذا السؤال، لذا يمكننا القول:

  • السيراميك هو الأفضل من حيث التركيب والسعر.
  • البورسلان هو الأفضل من حيث قوة التحمل والفخامة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا من خلاله على الفرق بين السيراميك والبورسلان وعرضنا أبرز النقاط التي تفرق بين كلًا منهما.

35 مشاهدة