الفرق بين الكابتشينو واللاتيه وطريقة إعداد وتقديم كل منهم بسهولة

كتابة ayat - آخر تحديث: 26 أغسطس 2020 , 20:08
الفرق بين الكابتشينو واللاتيه وطريقة إعداد وتقديم كل منهم بسهولة

الفرق بين الكابتشينو واللاتيه من الأمور التي يجهلها الكثير من الأشخاص، ويجدون في ذلك حرجًا عند الذهاب إلى المقاهي، ولكن بعد قرائتك لهذا المقال فلا داعي للحرج، لأننا سوف نكشف لكم بالتفصيل عن الفرق بين الكابتشينو واللاتيه.

نبذة عن الكابتشينو

تعود تسمية الكابتشينو في الأساس إلى رهبان الكبوشيين، وأصول هذا المشروب إيطالية، فهو عبارة عن القهوة السبريسو تم تحضيرها مع اللبن الساخن ورغوة الحليب على البخار، وغالبا ما يتم تحضير مشروب الكابتشينو في آلة متخصصة في صنع القهوة، ولكنه متواجد أيضا بشكل منتج تجاري سريع التحضير.

وعن طريقة إعداد الكابتشينو الأصلية فإنها تتم من خلال سكب القهوة الاسبريسو في ثلث الكوب مع نفس الكمية من اللبن الساخن، عبر العصا البخارية الموجودة في الآلة المختصة بصنع القهوة، وتتكون الطبقة الأخيرة من الكوب من الرغوة “الفوم”.

نبذة عن اللاتيه

الكافيه لاتيه هو أحد مشروبات القهوة والتي تعني ترجمتها الحليب مع القهوة، ويتم تحضير هذا المشروب من خلال إضافة القهوة الاسبريسو مع الحليب المبخر والرغوة، بحيث يتكون المشروب من ربع الكوب اسبريسو، ونصف حليب ساخن على البخار، والربع النهائي عبارة عن رغوة الحليب.

يعود أصل الكافيه لاتيه إلى عام 1867 عندما قام بتحضيرها وليام دين هاولز في رحلاته، وبعدها قام الإيطالييون بتحضيرها على الإفطار في المنزل.

شاهد أيضا: عصير الليمون بالنعناع المثلج

الفرق بين الكابتشينو واللاتيه

هناك الكثير من الفروق التي يمكن تعدادها لتوضيح الاختلاف بين مشروب الكابتشينو ومشروب الكافيه لاتيه، وذلك على النحو التالي:

من حيث النشأة

تختلف نشأة الكابتشينو عن اللاتيه، وفيما يلي توضيح لذلك:

  • ظهر الكابتشينو خلال أول مرة في إيطاليا منذ عقد من الزمان، وحاز على شعبية هائلة بفضل مذاقه الغني ورغوته الشهية.
  • نشأ اللاتيه في أوروبا وهناك بعض وقفات له كان منشأها أيطاليا أيضا.

من حيث المذاق

يختلف مذاق الكابتشينو عن اللاتيه، وفيما يلي تفصيل لذلك:

  • يميل مذاق الكابتشينو إلى طعم القهوة الحليبية، وذلك لأن كمية الحليب به متساوية مع الكمية الموضوعة من القهوة، علاوة على مذاق الرغوة الغنية ذات الطعم الخفي المخملي.
  • يفترق اللاتيه عن الكابتشينو في أن رغوته أقل وقوامه أكثر انسيابية ونعومة، كما أن المذاق في المشروب أغني من الكابتشينو وذلك لزيادة كمية الحليب به.

من حيث طريقة التقديم

تختلف طريقة تقديم الكابتشينو عن اللاتيه، وفيما يلي تفصيل لذلك:

  • يقدم الكابتشينو في فنجان قهوة كبير الحجم ذو مقبض لالتقاط الفنجان منه، مما يعني أنه يقدم بكمية ليست بالكبيرة.
  • يقدم الكافيه لاتيه في كوب طويل شفاف، وبكمية أكبر من الكابتشينو.

من حيث طريقة الإعداد

تختلف طريقة إعداد الكابتشينو عن اللاتيه، وفيما يلي توضيح لذلك:

  • بالنسبة للكابتشينو فإن مكوناته عبارة عن ثلث الكوب من القهوة الاسبريسو، والثلث الثاني من الحليب المسخن على البخار، والثلث الأخير عبارة عن الرغوة الحليبية، ويتم تقديم المشروب بالعديد من الأشكال، مثل الكابتشينو فريدو، والكابتشينو المثلج والذي يتم فيه استعمال الحليب البارد بدلا من الساخن مع قطع الثلج.
  • أما عن اللاتيه فإن نسب مكوناته لا تتشابه مع الكابتشينو وهو ما يتم ملاحظته في المذاق النهائي للمشروب، إذ أن الكوب الواحد يتكون من دوبل شوت من الاسبريسو، مع كمية تتراوح من 150 إلى 250 مل من الحليب الذي تم تسخينه على البخار، بالإضافة إلى نحو 1 سنتيمتر من الرغوة، ويمكن زيادة سلاسة قوام المشروب من خلال إضافة القليل من الحليب.

اقرأ أيضا: طريقة عمل النوتيلا منال العالم

وبعد التعرف على الفرق بين الكابتشينو واللاتيه نكون قد وصلنا إلى أن القهوة الاسبريسو والحليب هو القاسم المشترك بين كلا المشروبين، و لكن يختلفا في نسبة المكونات إلى بعضها، فالكابتشينو عبارة عن كميات متساوية من القهوة والحليب وكمية كبيرة من الرغوة، أما اللاتيه فيتكون من القهوة وكمية كبيرة من الحليب ورغوة أقل.

54 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس