القسط الهندي للغده … طريقة استخدامه لعلاج الغدة الدرقية

كتابة Hager - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر 2020 , 19:12
القسط الهندي للغده … طريقة استخدامه لعلاج الغدة الدرقية

هناك العديد من الفوائد الذي يتمتع بها القسط الهندي للغده الدرقيه والتي تعد واحدة من أهم الغدد الصماء التي توجد في الجسم، و المسؤولة عن إفراز عدة هرمونات أساسية في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي، وتنشيط عملية الهضم وارتفاع معدلات حرق الدهون في الجسم، ويصاب الجسم بالعديد من المشاكل الصحية في حال زيادة نشاط تو قصور هرمونات الغدة الدرقية، ويصنف القسط الهندي ضمن الأعشاب الطبيعية الفعالة في حماية الغدة من الكسل والإفراط، واليوم سوف نتعرف معكم بشكل توضيحي أكثر عن أهم فوائد القسط الهندي للغده وطريقة استخدامه.

ما هو القسط الهندي

القسط الهندي هو من أحد النباتات الهندية التي يُشاع زراعتها في دول شرق آسيا، وينتمي عشب القسط الهندي إلى فصيلة الزنجبيل، ويتميز بلونه الأصفر عند غليه، هذا بالإضافة إلى رائحته العمرية المميزة ومذاقه الحار لاحتوائه على بعض المركبات والمواد الطبيعية النشطة والمحفزة لوظائف أعضاء الجسم المختلفة، كما يتميز القسط الهندي باستخداماته الطبية الشائعة في علاج الكثير من الأمراض الصحية، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الثمينة.

فوائد القسط الهندي للغده الدرقيه

هناك علاقة قوية بين نبات القسط الهندي وبين الغده الدرقيه، لذلك دائما يرتبط اسم القسط الهندي بالغده الدرقيه عند البحث في جوجل، وهذا بعدما أثبتت بعض نتائج الدراسات العلمية التي أجريت حول القسط الهندي، ومدى تأثيره على هرمونات الغدة الدرقية، ومن أبرز فوائد القسط الهندي للغده هي؛

  • يمنع القسط الهندي من ضعف نشاط هرمونات الغدة الدرقية، ويحميها من الكسل والخمول، وهذا لاحتوائه على خصائص طبيعية تعمل على تنشيط الهرمونات وعدم اختلالها.
  • وفي حال الإصابة بقصور في نشاط الغدة الدرقية، فإنه يعمل على علاج الأسباب المؤدية لذلك، فهو كبديل طبيعي للأدوية الطبية.
  • كما يعالج القسط الهندي المشاكل التي يسببها قصور الغدة الدرقية منها تحسين عمل أعضاء وأجهزة الجسم.
  • فهو يعمل على تنشيط عمل البنكرياس وتحسين وظائفه التي تأثرت بسبب خمول نشاط الغدة الدرقية.
  • وأبرز فوائد القسط الهندي للغده أنه يساعد الجسم في البدء بعمله الطبيعي في حرق الدهون وتنشيط عملية التمثيل الغذائي التي أصيبت بالضعف إثر خمول وكسل الغدة الدرقية.
  • كما يفيد القسط الهندي لتنحيف الجسم، حيث يساهم في خفض الوزن وزيادة حرق الدهون التي تراكمت في الجسم بسبب ضعف نشاط الغدة الدرقية.
  • كما يستخدم القسط الهندي للحمل وعلاج مشاكل تأخر الإنجاب الناتجة عن خلل وظائف الغدة الدرقية.
  • فإنه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية التي تتأثر بسبب خمول هرمونات الغدة.
  • ومن فوائد القسط الهندي للغده أنه يساعد أيضا على إزالة تكيس المبايض التي تصاب بها المرأة نتيجة كسل الغدة.
  • كما أنه يعالج أيضًا الإفراط الزائد في إنتاج الغده للهرمونات داخل الجسم، والتي تسبب الإصابة بالحالات المرضية المتعددة أبرزها النحافة المفرطة.

طريقة استخدام القِسط الهِندي لعلاج مشاكل الغده

إليكم أكثر من طريقة يتم اللجوء إليها من أجل علاج مشاكل الغده الدرقيه، والعمل على تنشيطها من خلال تنظيم هرموناتها المسؤولة عن عمليات الهضم والتمثيل الغذائي، وتنظيم مواعيد الحيض للقدرة على حدوث الحمل بشكل طبيعي؛

  • الطريقة الأولى: مزج ملعقة صغيرة من كلا من القسط الهندي والعسل، ثم يتم تناولها ثلاث مرات في اليوم قبل كل وجبة غذائية.
  • والطريقة الثانية: إذابة ملعقة صغيرة من بودرة القسط الهندي في كوب من الزبادي أو كوب من الحليب، ويتناول لمدة مرتين يوميًا.
  • الطريقة الثالثة: خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القسط الهندي مع خمس نقاط من زيت الزيتون، والقليل من عسل السدر، ويتناول مرة صباحا ومرة مساء.

وبذلك نكون تعرفنا بشكل توضيحي أكثر عن فوائد القسط الهندي للغده الدرقيه، وكيفية استخدامه لعلاج مشاكل الغده، مع الذكر أنه لا يجب تناول القسط الهندي أكثر من ثلاث مرات في اليوم حتى لا يتسبب في حدوث أضرار على الكلى، لاحتوائه على مواد ملوثة.