اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ابن باز

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ابن باز

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ابن باز هو ما سيتناوله المقال، حيث ينتشر بين المسلمين الدعاء ببلوغ شهر رمضان الكريم مع الأهل والأحباب للانتهال من خيرات هذا الشهر المبارك، والفوز فيه بالعتق من النار، ويهتمّ موقع مقالاتي بتقديم الحكم الشرعي لأدعية استقبال رمضان المتداولة ودعاء اللهم بلغنا رمضان لابن باز.

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ابن باز

لم يرد في دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ابن باز أيّ فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله، ولكن الحكم في المجمل أنّ الأصل هو تشريع الدعاء كلّه ما لم يحتو قلبًا وقالبًا على الإثم والعدوان، وظاهر الدعاء هو الخير للنفس والآخرين ممّن تهواهم أنفسنا ببلوغ الخير الوفير في شهر رمضان المبارك، وقد أجاب سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ عن حكم هذه العبارة بقوله:[1]

الدعاء ببلوغ رمضان ليس فيه شيء، وكان السلف الصالح يدعون بذلك، وأما: لا فاقدين ولا مفقودين ـ فتركه أحسن.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان جميع الصيغ كاملة ومكتوبة

حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ابن عثيمين

أمّا ما ورد في حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقديــن ولا مفقــودين لابن عثيمين، فقد قال:

إن كان القصد بقاء العمر لصيام رمضان بأكمله فالأولى أن يدعو: اللهم سلمنا رمضان، وسلم رمضان لنا، وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين، وعبارة لا فاقدين ولا مفقودين لا تجوز؛ لأن فيها تعدي على حكم الله، والموت حق على العباد، وهي عبارة ما سمعنا بها عند السلف، ولا في الأثر، وكأن الإنسان يرفض أن يموت أو يموت أحد يحبه.

اقرأ أيضًا: رسائل اللهم بارك لنا في شعبان، وبلغنا رمضان 

أدعية استقبال رمضان

كذلك لا بدّ من تقديم أدعية استقبال شهر رمضان المبارك لعام هـ فيما يأتي:

  • اللهم بلغنا رمضان وارزقنا فيه طاعة الخاشعين، واشرح لنا صدورنا بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين.”.
  • اللهم بلغنا رمضان بلاغ قبول وتوفيق، وقنا فيه لرفقة الأبرار، وصحبة الأخيار، وجنبنا فيه مرافقة الأشرار، اللهم اجعلنا في في حرزك وحفظك”.
  • “اللهم بلغنا رمضان واهدني فيه لصالح العمل، واقض لي حوائج الدنيا والآخرة، اللهم أنت العليم بذات الصدور، فنبهني فيه لأوقات البركة والطاعة، ونوّر قلبي فيه بالإيمان”.

أدعية ذات صلة

وختامًا؛ يكون قد تم عرض أدعية اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ابن باز مع تمّ تقديم الرأي الشرعيّ للشيخ ابن باز في أدعية استقبال شهر رمضان المشهورة، وكذلك للشيخ ابن عثيمين، لنختم في نهاية المقال بتقديم أجمل أدعية استقبال رمضان .

أسئلة شائعة

  • حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اسلام ويب؟

    يجوز الدعاء باللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

  • دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين مكتوب؟

    "اللهم بلغنا رمضان واهدني فيه لصالح العمل، واقض لي حوائج الدنيا والآخرة، اللهم أنت العليم بذات الصدور، فنبهني فيه لأوقات البركة والطاعة، ونوّر قلبي فيه بالإيمان".

  • دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين مستجاب؟

    "اللهم بلغنا رمضان بلاغ قبول وتوفيق، وقنا فيه لرفقة الأبرار، وصحبة الأخيار، وجنبنا فيه مرافقة الأشرار، اللهم اجعلنا في في حرزك وحفظك".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *