المرحله الثانية من دورة حياة الخنفساء

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 6 أكتوبر 2020 , 21:10
المرحله الثانية من دورة حياة الخنفساء

المرحله الثانية من دورة حياة الخنفساء من المواضيع التي تهم الطلبة والطالبات، حيث أنه من المسائل الدراسية المقررة في المنهج الدراسي “ف1” لعام 1422 الفصل الأول، وفي هذا المقال سنتطرق إلى الحل و الإجابة بطريقة واضحة، دقيقة وبسيطة تسهل على المتمدرسين فهم واستيعاب دورة حياة الخنفساء وجميع مراحلها بشكل مبسط.

دورة حياة الخنافس 

يطلق على  الخنافس علميا اسم غمديات الأجنحة، وهي من الحشرات التي لها العديد من الأنواع ويرجح أنها تتراوح ما بين 5 إلى 8 ملايين نوع، تعيش هذه الحشرات في بيئات مختلفة مثل الغابات والحقول والصحراء، وتتغذى بعضها على النباتات  والديدان الحية أو الهوام، كما أن البعض الآخر يتغذى على الطيور والفطريات و اللافقاريات.

وعلى الرغم من أن الخنافس تعرض سمات مورفولوجية قديمة، إلا أن دورة تطورها معقدة وفريدة من نوعها، وتتكون من أربعة مراحل، هي كالتالي:

  • المرحلة الأولى: البيضة، كما تعرف بالمرحلة الجنينية
  • المرحلة الثانية: اليرقة.
  • المرحلة الثالثة: الخادرة، وتعرف بمرحلة العذراء.
  • المرحلة الرابعة: الحشرة الكاملة، وتسمى المرحلة التخيلية.

تسمى دورة دورة الخنفساء بداية من البيضة وحتى الطور اليافع بالتشكُل أو التَحول، وخلال المراحل الأربعة السابقة يتغير شكل الخنفساء بشكل كبير.

المرحله الثانية من دورة حياة الخنفساء 

تسمى المرحله الثانية من دورة حياة الخنفساء ب ” مرحلة اليرقات “، حيث تخرج من البيض يرقات تشبه إلى حد ما السحالي الصغيرة أو الديدان، فتكون ذات أجسام مستطيلة وبها طبقات خارجية، يكون لونها في الغالب أسود مع بقع ذات ألوان زاهية، تملئ كل يرقة هيكلها الخارجي الصلب بشكل كامل كلما تطور نموها، ثم تقوم بشقه عندما يضيق عليها وتخرج منه لتكون لنفسها هيكلا جديدا أكثر اتساعا، وتحدث هذه العملية التي تسمى الانسلاخ ما بين 3 إلى 5 مرات في المتوسط بحسب نوع الخنفساء.

تحتاج الخنافس في هذه المرحلة للكثير من الغذاء، حيث تستهلك يوميا عشرات الحشرات حتى تنمو، وتمتد المرحله الثانية من دورة حياة الخنفساء 4 أيام في المتوسط، حيث يمكن أن تزيد هذه الفترة أو تقل حسب العوامل و المتغيرات البيئية إضافة إلى نوع الخنفساء نفسها.

قدمنا فيما سبق مختلف مراحل نمو وتطور الخنفساء، وركزنا بشكل أكبر على المرحله الثانية والتي تسمى مرحلة اليرقات، حيث تمتد هذه لأيام معدودة لا تتجاوز في أغلب الأحيان أربعة أيام، تتغذى فيها اليرقة بشكل كبير حتى تنمو وتنتقل إلى المرحلة الأخرى من دورة تطورها إلى أن يكتمل تحولها.

42 مشاهدة