مقالاتي

مقالات في شتى المجالات

الصحه واللياقه البدنيه

المعدة المنتفخة: ما الذي يسبب الانتفاخ؟

الانتفاخ ناجم عن الغاز أو الهواء المحبوس في البطن ويمكن أن يسبب إزعاج خفيف إلى شديد. الحالات الشديدة يمكن أن تسبب صعوبة في الأكل أو التنفس. على الرغم من أن الانتفاخ يمكن أن يكون إشارة إلى أن هناك شيئًا ما غير صحيح في نظامك الغذائي أو الجهاز الهضمي ، إلا أن الانتفاخ أمر شائع نسبيًا ولا يسبب القلق. يمكن أن يساعد أسلوب الحياة الصحي وفهم اضطرابات الجهاز الهضمي في تقليل ومنع الانتفاخ.

الأعراض المرتبطة بالانتفاخ
على الرغم من أن الانتفاخ هو أحد الأعراض بحد ذاتها ، إلا أن هناك بعض الخصائص الكلاسيكية التي يمكن أن تساعدك على التمييز بين الانتفاخ والظروف الأخرى. فيما يلي قائمة قصيرة من المؤشرات العامة:

ضيق البطن
التشنج أو آلام حادة
الشعور بساعات كاملة بعد الأكل
الغاز وانتفاخ البطن
هدر المعدة

أكثر الأسباب شيوعًا للانتفاخ
سوف يعاني معظم الناس من الانتفاخ في مرحلة ما ، لكن بعض الناس يحتفظون بالغاز بشكل أكثر تواترا. بعض العوامل التي تزيد من احتمال الانتفاخ تشمل الإفراط في تناول الطعام ، dysbiosis (اختلال في الأمعاء فلورا) ، انسداد الأمعاء ، واضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي ، IBD ، التهاب القولون التقرحي ، وأمراض الاضطرابات الهضمية.

كثير من الناس يخلطون بين الانتفاخ واحتباس الماء ، لكنهم مختلفون. قد يؤدي الحيض والتغيرات الهرمونية وتناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الملح إلى احتفاظك بالمياه ، لكن هذا لا ينتفخ.

فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للانتفاخ.

1. IBS
متلازمة القولون العصبي (IBS) تسبب الانزعاج والانتفاخ. عرفت إحدى الدراسات التغير في وظيفة الأمعاء الطبيعية بأنها “تغيير الحياة”.وجدت العديد من الدراسات أن من المحتمل أن يسبب التهاب القولون العصبي الانتفاخ عندما يأكل الأشخاص الكربوهيدرات المعقدة ، وأنواع معينة من الدهون ، والطعام الذي يحفز استجابة الحساسية.

2. ابتلع الهواء
يمكن أن يؤدي البلع المتكرر للهواء أثناء المضغ إلى حدوث انتفاخات وغيرها من المضايقات حتى يتم إطلاقهاوالمضغ ببطء لتقليل كمية الهواء التي تبتلعها.

3. إينولين
إنولين هو مصدر طبيعي للألياف يوجد في الموز ، والهليون ، والخرشوف القدس ، وجيكاما ، والكراث ، والبصل ، والثوم. بعض الأنسولين مفيد وحتى يعمل كدعم حيوي ، لكن الكثير منه يمكن أن يسبب الانتفاخ والتشنج لدى بعض الأشخاص. وجدت إحدى الدراسات أن الإينولين تسبب في حدوث الغاز والانتفاخ لدى الأفراد الذين ليس لديهم تاريخ آخر من الاضطرابات المعدية اوالمعوية.

4. القهوة
بينما تقدم القهوة العديد من الفوائد ، إلا أن الكثير منها قد يكون قاسيًا على معدتك .يمكن أن تؤدي القهوة إلى تفاقم أعراض القولون العصبي عن طريق الإفراط في تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى الانتفاخ والغازات وعدم الراحة.

5. الكحول
لقد وجد الباحثون أن الكحول يزيد من أعراض القولون العصبي ويؤثر على ميكروبات الأمعاء . تختلف آثار الكحول بناءً على نمط الشرب.

6. الدواء
بعض أنواع الأدوية يمكن أن تسبب الانتفاخ ، وخاصة الصيغ التي تحتوي على السوربيتول واللاكتولوز. تحتوي العديد من الأدوية السائلة ذات المذاق الحلو التي تؤخذ عن طريق الفم على هذه المكونات. يمكن للمضادات الحيوية قتل كل من البكتيريا الضارة والصحية في نظامك . يمكن أن يؤثر تعطيل بكتيريا الأمعاء الدقيقة على الهضم الطبيعي ويؤدي إلى الانتفاخ.

7. المحليات الاصطناعية
بالنسبة للعديد من الأشخاص ، تؤثر المحليات الصناعية سلبًا على الجهاز الهضمي . يمكن أن تعطيك بدائل السكر الاصطناعية مثل السوربيتول والمانيتول والإكسيليتول والإريثريتول الغاز والإسهال وحتى استفزاز الغثيان.

8. نمو الكائن الحي
عندما يبقى عدد قليل من البكتيريا الجيدة في الأمعاء الغليظة ، تصبح عرضة للنمو الزائد للبكتيريا الضارة. في الحالات الأقل ، يمكن أن يؤدي هذا الإجهاد الداخلي إلى حدوث انتفاخ بالغاز ، وفي حالات أكثر شدة ، يمكن أن يؤدي إلى الإمساك أو الإسهال.

فرط نمو جرثومي صغير في الأمعاء ( SIBO )الدقيقة. بشكل عام ، يجب أن تبقى بكتيريا الأمعاء في آخر جزء من الأمعاء الدقيقة ، ولكن عندما تتكاثر وتبدأ في العودة إلى المعدة ، فإنها يمكن أن تسبب فقدان الوزن والإسهال والانتفاخ وتمنع حركة محتويات الأمعاء. .

9. عدم تحمل الطعام
يعتبر عدم تحمل الألبان واللاكتوز من الحساسية الغذائية المعروفة المرتبطة بالانتفاخ والغاز. إنه ينتج عندما تفشل الأمعاء في إنتاج اللاكتاز ، الإنزيم الذي ينهار اللاكتوز.

10. بعض الأطعمة والمشروبات
المياه الغازية والصودا مساهمتان واضحتان في الانتفاخ. إذا كنت منتفخًا بالفعل ، تخطي المشروبات الغازية وشرب الماء النقي بدلاً من ذلك. على نفس المنوال ، تشتهر بعض الأطعمة بقدرتها على التسبب بالغاز والنفخ. وتشمل هذه الفاصوليا والملفوف وبراعم بروكسل والبروكلي والتفاح والبصل والكمثرى والذرة والحبوب وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف . إذا لم يكن لديك ما يكفي من الكائنات الحية التي تعمل على هضم الألياف في أمعائك ، فقد تسبب هذه الأطعمة الغاز والنفخ.

11. الإمساك
قد يسبب الإمساك الانتفاخ لأن ميكروبات الأمعاء لديك تتفاعل مع البراز المحبوس وتنتج الغاز في القولون. إذا كان لديك تاريخ من انسداد الأمعاء مقترن بالانتفاخ والإمساك ، فاستشر طبيبك المختص بالرعاية الصحية للحصول على إرشادات شخصية.

الرجاء ترك تعليقك عن هذة التجربة

مدون مصري كاتب ومدون في موقع مقالاتي احب كتابة المواضيع الجديدة والحصرية لافادة الجميع حاصل علي دبلومة في الغة العربية اتمني للجميع التوفيق