لماذا يسود المناخ الصحراوي في معظم اجزاء وطني

كتابة شروق محمد - تاريخ الكتابة: 2 فبراير 2021 , 18:02 - آخر تحديث : 2 فبراير 2021 , 23:02
لماذا يسود المناخ الصحراوي في معظم اجزاء وطني

لماذا يسود المناخ الصحراوي في معظم اجزاء وطني من الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين وذلك من أجل التعرف على أسباب المناخ الصحراوي في المملكة العربية السعودية وما هي العوامل الجغرافية المؤثرة فيه، لذلك سنتعرف سويًا فيما يلي على إجابة هذا السؤال بالتفصيل.

المناخ الصحراوي

يطلق على المناخ الصحراوي أيضًا مسمى آخر وهو المناخ القاحل، وفي هذا المناخ لا تتحمل النباتات العيش به وسريعًا ما تبذل وتموت، كما أن الأمطار في المناخ الصحراوي نادرة جدًا حيث يتراوح معدل التساقط 200 م سنويًا وفي بعض السنوات لا تسقط أي أمطار.

شاهد أيضًا: يشغل مساحة واسعة في جنوب شرق وطني المملكة العربية السعودية هو

أنواع المناخ الصحراوي

ينقسم المناخ القاحل إلى قسمين هما:

  • مناخ صحراوي حار: يوجد هذا النوع من المناخ تحت حزام الضغط المرتفع شبه المداري، وقد تصل درجة الحرارة فيه إلى 45 درجة مئوية وفي بعض الأحيان قد تصل إلى 50 درجة،
    وعادة ما يكثر هذا الطقس في أنحاء شبه الجزيرة العربية، وصحاري إفريقيا الشمالية والجنوبية، والصحراء العربية والسورية.
  • المناخ الصحراوي البارد: يوجد هذا النوع من المناخ عادةً في المناطق المعتدلة، ويمتاز بالدفء، في فصل الشتاء تتساقط الأمطار مع بعض الثلوج كما هو الحال في مناطق القطب الشمالي والجنوبي، وفي آسيا الوسطى.

لماذا يسود المناخ الصحراوي في معظم اجزاء وطني

الآن سوف نتعرف على إجابة سؤال لماذا يسود المناخ الصحراوي في معظم اجزاء وطني المملكة العربية السعودية، والإجابة الصحيحة هي:

بسبب مرور المنطقة الوسطى من المملكة عبر مدار السرطان عند حلول فصل الصيف، بالإضافة إلى احتواء المملكة على أكبر صحراء رملية في العالم وهي صحراء الربع الخالي.

وكذلك يسود المناخ الصحراوي بها بسبب جفاف الرياح التجارية والقارية التي تمر بها.

شاهد أيضًا: معظم مساحة المملكة العربية السعودية تقع في العروض

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا من خلاله على الإجابة الصحيحة النموذجية لسؤال لماذا يسود المناخ الصحراوي في المملكة العربية السعودية، كما ذكرنا نبذة مختصرة عن المناخ القاحل وأنواعه.