انظمة ادارة قواعد البيانات … مكونات انظمة ادارة قواعد البيانات وأنواعها بالتفصيل

كتابة husam - آخر تحديث: 9 نوفمبر 2020 , 00:11
انظمة ادارة قواعد البيانات … مكونات انظمة ادارة قواعد البيانات وأنواعها بالتفصيل

انظمة ادارة قواعد البيانات مهمة جداً في القرن الواحد و العشرين، حيث تسمح لنا هذا الأنظمة بتخزين و ادراة البيانات و المعلومات الضخمة والمستخدمة على نطاق عالمي بسهولة ويسر، وفي هذا المقال سنوضح أهمية هذه الأنظمة، كما وسنذكر بعض أنواع أنظمة ادارة قواعد البيانات الأكثر شيوعاً.

انظمة ادارة قواعد البيانات

إن قاعدة البيانات هي مجموعة من البيانات والمعلومات ذات الصلة ببعضها، والتي تمثل بعض جوانب العالم الحقيقي، والتي تكون مهمة في جمعها وكبيرة في عددها، اما نظام إدارة قواعد البيانات، وهو عبارة عن مجموعة برامج حاسوبية تتحكم في تنظيم وتخزين وإدارة وسحب البيانات او المعطيات من قاعدة البيانات، ويدير النظام العديد من قواعد البيانات كما ويمكن للعديد من المستخدمين الوصول إلى هذه القواعد في الوقت نفسه، وهناك خصائص مهمة تخص انظمة ادارة قواعد البيانات وهي:[1]

  • يوفر الأمان على البيانات من الاختراق و التلاعب.
  • يزيل التكرار في البيانات.
  • الوصف الذاتي لطبيعة نظام قاعدة البيانات.
  • تبادل البيانات ومعالجة المعاملات لعدد من المستخدمين في نفس الوقت.
  • تسمح انظمة البيانات للكيانات والعلاقات فيما بينها بتشكيل جداول.
  • العزل بين البرامج واستخراج البيانات.

مكونات انظمة ادارة قواعد البيانات

تقوم المنظمات العالمية والشركات بإنتاج وجمع البيانات أثناء عملها، ووضعها في قاعدة البيانات، ويتم تنظيم البيانات عادةً لنمذجة الجوانب ذات الصلة بالواقع بطريقة تدعم العمليات التي تتطلب هذه المعلومات، يتكون نظام إدارة قواعد البيانات من عدة مكونات، كل منها يؤدي مهام مهمة للغاية في بيئة انظمة ادارة قواعد البيانات ، وفيما يلي قائمة بالمكونات داخل قاعدة البيانات:[2]

  • البرمجيات (بالإنجليزية: Software): وهي مجموعة البرامج المستخدمة للتحكم في قاعدة البيانات الكلية وإدارتها، ويتضمن ذلك برنامج إدارة قاعدة البيانات نفسه، ونظام التشغيل، وبرنامج الشبكة المستخدم لمشاركة البيانات بين المستخدمين، وبرامج التطبيقات المستخدمة للوصول إلى البيانات في نظام إدارة قواعد البيانات.
  • المعدات (بالإنجليزية: Hardware): يتكون من مجموعة من الأجهزة الإلكترونية المادية مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الإدخال والإخراج وأجهزة التخزين، مما يوفر واجهة بين أجهزة الكمبيوتر وأنظمة العالم الحقيقي.
  • البيانات (بالإنجليزية: Data): وهو العنصر الأكثر أهمية، حيث تحتوي قاعدة البيانات على كل من البيانات الفعلية أو التشغيلية والبيانات الوصفية.
  • الإجراءات (بالإنجليزية: Procedures): هذه هي التعليمات والقواعد التي تساعد في كيفية استخدام نظام إدارة قواعد البيانات، وفي تصميم قاعدة البيانات وتشغيلها، باستخدام الإجراءات الموثقة، ولتوجيه المستخدمين الذين يقومون بتشغيلها وإدارتها.
  • لغة الوصول (بالإنجليزية: Access Language): ويستخدم هذا للوصول إلى البيانات من وإلى قاعدة البيانات،مثل إدخال بيانات جديدة، وتحديث البيانات الموجودة، أو استرداد البيانات المطلوبة من قواعد البيانات، حيث يكتب المستخدم مجموعة من الأوامر المناسبة بلغة الوصول إلى قاعدة البيانات، ويرسلها إلى نظام إدارة قواعد البيانات، والذي يقوم بعد ذلك بمعالجة البيانات وإنشاء مجموعة من النتائج وعرضها في نموذج يمكن قراءته من قبل المستخدم.
  • معالج الاستعلام (بالإنجليزية: Query Processor): هذا يحول استفسارات المستخدم إلى سلسلة من الإرشادات.
  • مدير البيانات (بالإنجليزية: Data Manager): ويطلق عليه أيضاً اسم مدير ذاكرة التخزين المؤقت، وهو مسؤول عن معالجة البيانات في قاعدة البيانات، مما يوفر استرداداً للنظام يسمح له باستعادة البيانات بعد الفشل.
  • محرك قاعدة البيانات (بالإنجليزية: Database Engine): وهي الخدمة الأساسية لتخزين البيانات ومعالجتها وتأمينها، وهي توفر وصولاً محكوماً ومعالجة سريعة للمعاملات لتلبية متطلبات التطبيقات الأكثر تطلباً والتي تستهلك البيانات.
  • قاموس البيانات (بالإنجليزية: Data Dictionary): وهذه مساحة محجوزة داخل قاعدة بيانات تستخدم لتخزين معلومات حول قاعدة البيانات نفسها.
  • كاتب التقرير (بالإنجليزية: Report Writer): ويشار إليه أيضاً باسم منشئ التقرير، وهو برنامج يستخرج المعلومات من ملف واحد أو أكثر ويقدم المعلومات بتنسيق محدد، ويسمح معظم كتاب التقارير للمستخدم بتحديد السجلات التي تفي بشروط معينة وعرض الحقول المحددة في صفوف وأعمدة.

انواع انظمة إدارة قواعد البيانات

هناك عدة أنواع من برامج إدارة قواعد البيانات، والتي يمكن تصنيفها على نطاق واسع إلى أربعة أنواع، وتشمل أنظمة إدارة قواعد البيانات الأكثر شيوعاً ما يلي:[3]

  • النوع الهرمي (بالإنجليزية: Hierarchical): ينظم هذا النوع البيانات بترتيب يشبه الشجرة، في شكل تسلسل هرمي، إما في تصميم من أعلى إلى أسفل أو من أسفل إلى أعلى.
  • النوع الشبكي (بالإنجليزية: Network): في هذا النوع تحتوي البيانات على علاقات متعدد حيث تظهر في شكل شبكة.
  • النوع العلائقي (بالإنجليزية: Relational): النموذج العلائقي هو أحد الترتيبات الأكثر استخداماً لتنظيم قواعد البيانات، حيث يقوم بتطبيع البيانات وتنظيمها كجداول مستقلة منطقياً.
  • النوع التوجيهي (بالإنجليزية: Object Oriented): حيث يصف النموذج الموجه للكائنات قاعدة البيانات كمجموعة من الكائنات، والتي تخزن القيم والعمليات والأساليب، حيث يتم تجميع الكائنات ذات القيم والعمليات المتشابهة كفئات.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على انظمة ادارة قواعد البيانات ، كما ووضحنا أهم المكونات لأنظمة ادارة قواعد البيانات، وذكرنا أهم أنواعها.

المراجع

  1. ^ guru99.com , What is DBMS? Application,Types,Example,Advantages , 8/11/2020
  2. ^ dataentryoutsourced.com , Components of a Database Management System , 8/11/2020
  3. ^ astera.com , Database Management Software: Features, Types, Benefits, and Uses , 8/11/2020