اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي

كتابة samar - تاريخ الكتابة: 23 فبراير 2021 , 13:02
اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي

اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي ؟ هذا السؤال يدور في أذهان الكثير من الأشخاص، وذلك لأن الغلاف الجوي أو ما يطلق عليه الهواء هو مزيج من الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية، كما أنه مستودعًا ضخمًا للمياه، حيث يقوم بنقل الماء حول الأرض، علاوة على ذلك لو سقطت جميع المياه من الغلاف الجوي في آن واحد لغطت جميع الكرة الأرضية.

 الغلاف الجوي

الغلاف الجوي رقيق جدًا بالنسبة لحجم الأرض فهو غير مرئي تمامًا، حيث يثبت الغلاف الجوي على سطح الكرة الأرضية، ولنا أن نتخيل سُمكه معًا مقارنًة بالكرة الأرضية، تخيل أنك تضع قطعة ورقية فوق كرة على الشاطئ فهذا هو سمكه، ومع ذلك فإن له أهمية بالغة في جعل الأرض صالحة للسكن وأكثر آمانًا بالنسبة للطقس.

يتكون الغلاف الجوي من خليط من عدة غازات وبكميات مختلفة مثل الأكسجين بنسبة 21% والنيتروجين بنسبة 78% ومزيج من الغازات الأخرى بنسبة 1%، منها الغازات الدائمة والغازات المتغيرة بأقل نسبة، لذا سنتحدث فيما يلي عن اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي.

اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي

من الغازات الدائمة في الغلاف الجوي والأكثر وجودًا النيتروجين ويمثل 78% من الغلاف الجوي، والأكسجين ويمثل 21% من الغلاف الجوي والأرجون بنسبة 0.9%، فبذلك أن الغازات الأكثر وجودًا في الغلاف الجوي وهو النيتروجين.

كما يوجد غازات أخرى إضافية، ومن هذه الغازات الأوزون وأكاسيد النيتروز والميثان وثاني أكسيد الكربون، كما أن تركيز بخار الماء في الغلاف الجوي يختلف باختلاف المكان والوقت من حيث تواجده أثناء اليوم، وذلك بنسبة 0-4%، حيث يوجد في المناطق الجافة والباردة بنسبة أقل من 1% من الغلاف الجوي، بينما يوجد في الأماكن الأكثر رطوبة بنسبة 4% تقريبًا من الغلاف الجوي.

شاهد أيضًا: فوائد الغلاف الجوي .. كيف يحمي الغلاف الجوي كوكب الأرض

طبقات الغلاف الجوي

بعد أن تحدثنا عن اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي، لا بد لنا من معرفة طبقات الغلاف الجوي حيث يضم خمسة طبقات،  وهم على النحو التالي:

  • التروبوسفير: هذه الطبقة الأقرب إلى الأرض حيث الطبقة التي نعيش فيها، وهي تمتد لمسافة قدرها 6  أميال أي ما يعادل 10  كيلومترات فوق سطح الأرض، كما أنها تحتوي على معظم طقس الكرة الأرضية والسُحب بما في ذلك الرياح، حيث يتنبأ العلماء والخبراء الطقس من هذه خلال دراسة لهذه الطبقة.
  • الستراتوسفير: هي الطبقة الجوية العليا حيث تشمل هذه الطبقة على طبقة الأوزون، وتمتد فوق سطح الأرض إلى ما يقرب من 30  ميلًا أي ما يعادل 50  كيلومترًا، كما تعمل طبقة الأوزون المتواجدة بها على حماية النباتات والحيوانات من أشعة الشمس الضارة من الوصول إلى الأرض، كما أن درجة الرطوبة في هذه الطبقة منخفضة جدًا، لذلك يقوم طياري الخطوط الجوية بالطيران داخل هذه الطبقة لندرة السحب فيها وتجنب تقلبات الطقس.
  • الميزوسفير (الغلاف الأوسط): حيث تمتد هذه الطبقة فوق سطح الأرض إلى 50  ميلًا أي ما يعادل 80  كيلومترًا تقريبًا، وهو الغلاف الأوسط، كلما ارتفعنا في هذه الطبقة تقل درجة الحرارة، حيث يمكنك مشاهدة هبوب رياح شديدة  ضمن هذه الطبقة، حيث تهب الرياح في فصل الصيف من الشرق إلى الغرب، وفي فصل الشتاء من الغرب إلى الشرق.
  • الثرموسفير (الغلاف الحراري): حيث تمتد هذه الطبقة فوق سطح الأرض ما بين (50-300) ميلًا، وتبدأ من نهاية الميزوبوز وتستمر حتى الفضاء الخارجي، كما أن الهواء في فيها خفيف جدًا حيث يختلف في تركيبه الكيميائي عن الطبقات الأخرى، كما تواجه هذه الطبقة أشعة الشمس بصورة مباشرة فتقوم بتسخين الهواء إلى درجة حرارة عالية جدًا.
  • الغلاف الخارجي: هي أعلى طبقات الغلاف الجوي، حيث تنتهي إذا ضعفت الجاذبية الأرضية في منع جزيئات الغاز من الاندفاع إلى الفضاء.

هكذا نتأكد إنه كلما ارتفعنا إلى أعلى يقل سُمك الغلاف الجوي، وتندثر الطبقة الخارجية للغلاف تدريجيًّا حتى تتلاشى حيث تقابل الرياح الشمسية التي تحتوي على دفق أبديّ من الجسميات المشحونة من خلال الشمس.

شاهد أيضًا: تستطيع دائرة العرض التي تقع عليها منطقة ما تحديد مناخ هذه المنطقة

أهمية الغلاف الجوي

  • يمد الكرة الأرضية والمخلوقات بالهواء للتنفس.
  • يوفر الدفء والحماية للأرض عن طريق السماح للأشعة تحت الحمراء وغيرها من الأشعة الضوئية والحرارية بالنفاذ لكي تمتصها الأرض.
  • يحمي سطح الأرض من الأشعة الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية والتي تسبب في الإصابة بسرطان الجلد وأمراض بصرية.
  • يساهم في توزيع درجات الحرارة على سطح الكرة الأرضية، حيث ينظم دخول الأشعة إلى الفضاء الخارجي مع منع نفاذها دفعة واحدة.
  • المساهمة في توزيع بخار الماء على المناطق المختلفة من العالم.
  • يقي سطح الأرض من الشهب والنيازك حيث يقوم بعمل درعًا واقيًا لحمايته، وذلك بأن يتفتت أغلبها قبل وصولها إلى سطح الأرض، وذلك بسبب احتكاكه بالهواء ومن ثم حرقه.
  • تستخدمه الطائرات كوسيلة اتصال،  حيث أن الأصوات تقوم فيه بالتنقل.
  • يقوم الغلاف الجوي بتوزيع انتشار الضوء بشكل معادل.

تلوث الغلاف الجوي والنتائج المترتبة عليه

يتلوث الغلاف الجوي عندما يحدث تغيير مهم في بعض النسب المكونة له أو عندما يتواجد فيه بعض المواد الغريبة، حيث توجد هذه المواد بصورة معلقة في الهواء سواء كانت غازية أم صلبة أم سائلة.

حيث نجد أن أكثر ما يسبب تلوث للغلاف الجوي في وقتنا الحالي هي المصانع وما ينتج عنها من احتراق وتسريب مركبات ذات محركات، بالإضافة إلى المبيدات الحشرية والتجارب النووية، كما أصبح هذا التلوث يؤدي إلى تهديد طبقة الأوزون التي تقوم بحماية الأرض من خطر الأشعة الضارة.

شاهد أيضًا: تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الأرض

غلاف جوي خارج الأرض

تعد دراسة الأغلفة الجوية خارج الأرض واحدًا من جوانب علم الفلك وهي واحدة أيضًا من أكثر مجالات البحث أهمية ونشاطًا وذلك حتى يتثنى لنا معرفة وفهم الغلاف الجوي للأرض، كما أن الكثير من الأجسام الفلكية التي توجد في النظام الشمسي تمتلك غلاف جوي. حيث تشير الكثير من الأدلة على أنه يوجد العديد من الكواكب لها غلاف جوي خارج المجموعة الشمسية.

هكذا ينتهي هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي، وأيضا تحدثنا عن الغلاف الجوي ومما يتكون وأهميته بالنسبة للأرض كما تحدثنا عن الغلاف الجوي الخارجين، آملين أن ينال المقال على إعجابكم ونشكركم على حسن المتابعة.