اي الموجات الزلزالية ينتقل في الأرض بسرعة اكبر

كتابة Hager - آخر تحديث: 22 أكتوبر 2020 , 23:10
اي الموجات الزلزالية ينتقل في الأرض بسرعة اكبر

من أكثر الأسئلة المتداولة عبر محركات البحث العالمي جوجل اي الموجات الزلزالية ينتقل في الأرض بسرعة اكبر، وذلك في ظل دراسة الطلاب والطالبات لمادة العلوم من خلال التعليم الإلكتروني عن بعد خلال منصة مدرستي التعليمية التي تتبع وزارة التعليم السعودية، حيث تعتبر دروس البراكين والزلازل من أكثر الدروس المهمة التي تتطلب من الطالب الكثير من المعلومات حولها لتحسين خبراته فيها، ولتزويده بثقافتها بشكل مستمر.

اي الموجات الزلزالية ينتقل في الأرض بسرعة اكبر

ونحن قررنا مساعدة هؤلاء الطلاب لكي نوضح لهم إجابة سؤال اي الموجات الزلزالية ينتقل في الأرض بسرعة اكبر، ولكن لابد في البداية من التعرف على الموجات الزلزالية، وأنواعها وما هو النوع الأسرع فيهم الذي يستطيع أن ينتقل ويصل إلى الأرض بصورة أكبر من غيرها، تابعوا معنا.

الموجات الزلزالية

علم الزلزال هو العلم الذي يهتم بدراسة الموجات الزلزالية التي تتحرك عبر الأرض، وهذه الموجات عبارة عن مجموعة من موجات الطاقة الصادمة التي يتم انتاجها عند وقوع الزلزال، وتتسبب في اهتزاز الأرض، وتحويل الرواسب الناعمة مؤقتًا مثل الطين إلى هلام التميع أو التسييل، وقد تنبعث هذه الموجات أيضًا عند حدوث البراكين الأرضية، أو الانفجارات، أو الانهيارات المفاجئة داخل الأرض، ولكنها عادة تتولد عن طريق حركات الصفائح التكتونية للأرض[1].

قياس تسجيل الزلزال

موجات الطاقة الزلزالية هذه يتم انتقالها بسرعة عبر الأرض ليتم تسجيل مقدار الوقت المحدد الذي استغرقته الموجات الزلزالية للانتقال من خلال طبقات الأرض المختلفة، وذلك على أجهزة قياس الزلزال، ومن الممكن أن تنعكس وتنكسر الأمواج عندما يتم انتقال موجات الطاقة الزلزالية عبر كثافات مختلفة، وهذا بسبب السلوك المختلف للموجات في المواد المختلفة.

ماذا يمكن أن تخبرنا نتائج دراسات الموجات الزلزالية؟

تستطيع أن تخبرنا نتائج دراسات أنواع مختلفة من الموجات الزلزالية العديد من المعلومات عن طبيعة بنية الأرض الداخلية، منها؛

  • يمكن لأجهزة قياس الزلزال أن تستنتج نوع المادة التي تتنقل من خلالها الموجات الزلزالية.
  • ومن الممكن أيضًا أن تظهر النتائج البنية الداخلية للأرض، ومنها يتم تحديد العوامل التي تؤثر عليها.
  • تحديد وفهم قدرة تأثير الضغوط والتوترات وطائرات الصدع على الأرض.
  • تستطيع أن توضح لنا أيضًا الموجات الزلزالية تحديد المسافة المستغرقة من مصدر بؤرة الزلزال من خلال استخدام أوقات الوصول بين الموجات P و S.
  • يمكن أيضًا سحق العديد من تسجيلات الموجات P في برنامج كمبيوتر، وذلك من أجل تحديد موقع تقريبي للمصدر.

أنواع الموجات الزلزالية

هناك نوعان رئيسيان من الموجات الزلزالية، ومنها ينبثق عدة أنواع من الموجات الزلزالية التي تنتقل في اتجاهات مختلفة، وهذان النوعان هما موجات الجسم، والموجات السطحية وسنتعرف عليهم بشكل تفصيلي فيما يلي[2]:

موجات الجسم Body Waves

موجات الجسم هي تلك الموجات التي تحدث من خلال طبقات الأرض الداخلية، وتستطيع أن تسجل سرعات أكبر من الموجات السطحية على أجهزة قياس ورصد الزلزال، كما وتمتلك ترددات أقوى، وهناك نوعان من موجات الجسم هما:

الموجات الأولية Primary Waves

  • هذه الموجات يرمز لها بالحرف P وتسمى بالموجات الأولية أو الموجات الإبتدائية، أو موجات الضغط.
  • تعتبر الموجات الأولية هي أسرع الموجات الزلزالية التي تنتقل عبر الأرض، والوصول إلى مراصد الزلزال.
  • تنتشر عبر مادة ما من خلال الضغط للوسيط، والتوسيع بالتناوب.

الموجات الثانوية Secondary waves

  • وهذه هي الموجات الثانوية التي يرمز لها بالحرف S وتسمى بالموجات الإهتزازية أو موجات القص.
  • يمكن الشعور بها في حال حدوث الزلزال، وذلك عقب الشعور بالموجات الأولية.
  • ومن أبرز خصائصها أنها أقل سرعة من الموجات الأولية ولا يمكنها العبور خلال وسط مائع.
  • تستطيع أن تعبر فقط عبر الصخور الصلبة، والتي تجبرها التحرك في جميع الاتجاهات المختلفة، وهذا بخلاف الموجات الأولية التي تجعل جزيئات الصخور أن تتحرك في نفس اتجاهها.
  • الموجات الثانوية هي موجات عرضية يتم إنتقالها بشكل أبطأ من الموجات الأولية.
  • لا تستطيع الموجات الثانوية الانتقال عبر الهواء أو الماء.
  • ولكنها تعتبر أكثر تدميراً من الموجات الأولية P بسبب اتساعها الأكبر.

الموجات السطحية Surface Waves

الموجات السطحية هي النوع الثاني من الموجات الزلزالية والتي يمكنها أن تنتقل من خلال القشرة الأرضية، فهي تتشابه بموجات الماء التي تحدث فوق سطح الماء، وتنتقل تحت سطح الأرض، ويمكن أن تصل هذه الموجات بسهولة إلى أجهزة قياس رصد الزلزال بعد الموجات الأولية، كما أنها أقل تردد منها، ويمكن لأجهزة رصد الزلزال تمييزها بسهولة، حيث يتم توليدها عندما يكون مصدر الزلزال قريب من سطح الأرض، وقد يندرج نوعان أساسيان من الموجات السطحية وهي؛

  • موجات الحب Love Waves وهي أسرع الموجات السطحية وتتسبب في القص الأفقي للأرض، حيث تتحرك جزيئاتها بحركات أفقية عبر سطح الأرض.
  • موجات رايلي Rayleigh waves وتنتقل بسرعة أقل من موجات حب، حيث تحدث على شكل تموجات مماثلة للتموجات الموجودة على سطح الماء، وتقوم بتحريك سطح الأرض إلى أسفل وإلى أعلى.

أسرع الموجات الزلزالية انتقالًا في الأرض

وهنا نستطيع أن نوضح لكم اجابة سؤالكم اي الموجات الزلزالية ينتقل في الأرض بسرعة اكبر، وهي الموجات الأولية أو الموجات الإبتدائية، أو الموجات الانضغاطية، والتي يرمز لها بالحرف P، فهي أول الموجات الزلزالية التي تم تسجيلها بواسطة جهاز قياس الزلازل أثناء حدوث الزلزال، فهي تنتقل بأقصى سرعة من خلال الأرض، حيث تتنقل بسرعة الصوت 330 مللي ثانية -1 عبر الهواء، وتتنقل بسرعة 5000 مللي ثانية -1 في الجرانيت، ومن أهم أنواع الموجات الأولية هي:

  • الموجات التي تخترق الصخور الصلبة، والتي تقوم بشد ودفع جزيئات الصخور التي تعبر من خلالها.
  • وكذلك الموجات التي تتغلغل عبر الصخور المائعة مثل طبقات الماء المائعة للكرة الأرضية.
  • الموجات الصوتية التي تقوم بشد ودفع الهواء على زجاج النوافذ.

وإلى هنا ينتهي موضوعنا الذي ذكرنا من خلاله إجابة سؤال اي الموجات الزلزالية ينتقل في الأرض بسرعة اكبر، وشرحنا من خلاله ما هي الموجات الزلزالية وأنواعها المختلفة، وكيف يمكن التمييز بينهما، نتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم واستفدتم منه.

المراجع

  1. ^ Sciencelearn , Seismic waves , 22/10/2020
  2. ^ socratic.org , Search... What are the 3 main types of seismic waves? How do they differ from each other? , 22/10/2020