بحث عن المشروبات الغازية

كتابة ayat - آخر تحديث: 12 سبتمبر 2020 , 18:09
بحث عن المشروبات الغازية

يحاول الكثير من الأشخاص الوصول إلى بحث عن المشروبات الغازية للوقوف على أبرز الموضوعات فيما يخص هذا الشأن من حيث الأضرار والتركيب المادي لتلك المشروبات، وفي هذا الإطار سوف نسرد لكم بحث مصغر عن المشروبات الغازية خلال السطور التالية.

ما هي المشروبات الغازية ؟

المشروبات الغازية هي مشروبات غير طبيعية، تم تصنيعها، وإضافة بعض المنكهات والمواد الحافظة لإعطاء المشروب مذاقه الموجود عليه، ويتم كذلك إضافة الغازات لها لتتميز بها عن باقي المشروبات المصنعة، وتعتبر البيبسي والكوكاكولا والريد بول والمياه الفوارة من أشهر أنواع المشروبات الغازية التي تحقق انتشارً واسعا في جميع أنحاء العالم.

ويمثل السكر المكون الرئيسي في المشروبات الغازية والذي بسببه تنتج التأثيرات السلبية للمشروبات الغازية على صحة الجسم، بالإضافة إلى حمض الفوسفوريك والكافيين والسيتريك التي تؤثر بالسلب على امتصاص الكالسيوم.[1]

المواد المكونة للمشروبات الغازية

هناك عدة مكونات أساسية تدخل في تريكيبة المشروبات الغازية التي يعتاد الأشخاص على استخدامها وخاصة خلال تناول الوجبات السريعة وبعض الحلويات، وفيما يلي مكونات المشروبات الغازية:

  • المواد المنكهة مثل حمض الستريك أو حمض الفوسفوريك التي تمنح المشروب الغازي مذاقًا مميزًا عن المشروبات الأخرى، حيث أن تلك الأحماض تضفي نكهة لاذعة عند تناول المشروب، بالإضافة إلى المياه المحتوية على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تعرض للضغط للإذابة.
  • المواد المحلية وهي المواد التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر كي تغير من مذاق المشروب، وذلك مثل المحليات الصناعية السوكوالوسي والأسبارتام.
  • الألوان الصناعية، فعلى سبيل المثال يتم استخدام اللون البرتقالي في تصنيع المشروب الغازي بطعم البرتقال، وذلكي لكي يتم إضفاء اللون البرتقالي الغني إلى المشروب.
  • المواد الحافظة التي يتم استخدمها بغرض حفظ المشروب بالغازي صالح للاستخدام لأطول فترة ممكنة، ومن تلك المواد حمض الأسكوربيك وسوربات البوتاسيوم.[2]

بحث عن المشروبات الغازية من حيث الأضرار

للمشروبات الغازية الكثير والكثير من الأضرار على صحة الجسم، وهنا نستعرض أبرز الأعراض الجانبية التي تخلفها مثل هذه المشروبات على الجسم، وفقا لما أثبتته الأبحاث والدراسات العلمية:

أضرار المشروبات الغازية على القلب

تؤكد الأبحاث أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية تعمل على رفع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، وكذلك يعمل على رفع مستوى الكوليسترول الضار، وتكون المحصلة هي إصابة القلب بالمشاكل المختلفة، وزيادة خطر التعرض لأمراض الشرايين والسكتة الدماغية.

أضرار المشروبات الغازية على الأسنان

من المتعارف عليه أن البكتيريا تتغذى وتتعايش على السكريات، وتعتبر المشروبات الغازية بمثابة كنز لتلك الكائنات الضارة، إذن فالإفراط في تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكريات تعمل على تراكم البكتريا داخل الفم، وتكون الأحماض المؤثرة سلبًا على طبقة مينا الأسنان، وإنتاج البلاك على الأسنان واللثة، وبالتالي زيادة خطر التعرض لتسوس الأسنان.

زيادة خطر الإصابة بالسكري

تتسبب المشروبات الغازية بكافة أنواعها في تقليل الحساسية للأنسولين، وينتج عن ذلك ارتفاع مستوى الجلوكوز في الجسم، مما يزيد من خطر التعرض لداء السكري.

الإصابة بالسمنة

يؤدي تناول المشروبات الغازية إلى إمداد الجسم بالسعرات الحرارية التي تزيد عن حاجته، بالإضافة إلى أنه يعزز من الشهية نحو الطعام، وهذا بدوره يؤدي إلى الإصابة بالسمنة.

أضرار المشروبات الغازية على الكبد

تؤكد الأبحاث والدراسات أن حوالي 80% من المصابين بمشكلة الكبد الدهني هم من المفرطين في تناول المشروبات الغازية.[3]

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا بعنوان بحث عن المشروبات الغازية آملين أن نكون قد أفدناكم وأمددناكم بكل ما هو مفيد فيما يتعلق بهذا الشأن.

المراجع

  1. ^ alimentarium.org , Soft drinks
  2. ^ sci-toys.com , Soft drinks , 11/2/2018
  3. ^ timesofindia.indiatimes.com , Harmful effects of soft drinks , Feb 23, 2018
30 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس