تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الأرض

كتابة sara - تاريخ الكتابة: 4 فبراير 2021 , 17:02 - آخر تحديث : 5 فبراير 2021 , 21:02
تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الأرض

الغلاف الجوي للأرض هو عبارة عن طبقة يتواجد داخلها العديد من الغازات المُحيطة بالكرة الأرضية، وقد تم جذبها لكي تُصبح قريبة من الأرض وذلك بواسّطة الجاذبية الأرضية، حيث يحتوي الغلاف على نسّبة كبيرة من النيتروجين أي ما يُعادل ثمانية وسبعون بالمائة، وما يقارب من عشرون بالمائة من الأكسُجين، أما النسّب الأخرى تم توزيعها على غازات الأرغون وثاني أكسيد الكربون وكذلك بخار الماء والهيليوم وغيرها من الغازات التي توجد داخل الغلاف الجوي، وفيما يلي نُجيب عن سؤال هل تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الأرض على موقع مقالاتي بشكل مُفصل، وعن الطبقات التي تحدث بها تلك الظواهر.

هل تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الأرض

إن طبقات الغلاف الجوي تقوم بالتداخل فيما بينها، وهذا بدوره يدل على أن حدوث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي بعيدة عن الأرض خاطىء كلياً، لأن تلك الظواهر قريبة للغاية من الكرة الأرضية.

  • تقوم طبقة التربوسفير القريبة من الكرة الأرضية بالحفاظ على التوازن الصحيح بين كلاً من درجات حرارة سطح الأرض، وكذلك هي المسؤولة عن ذلك التوزيع فيما بينها.
  • تعمل على تنظيم درجات الحرارة لكي تكون مُناسبة للعيش فيها بين جميع الكائنات الحية المتواجد على الكرة الأرضية.
  • كما أنها تقوم بمنع كل الإشعاعات الصادرة من الأرض للفضاء الخارجي، وهذا يوضح أهمية وجودها للحفاظ على نسّب الحرارة وعدم حدوث خلل بها يؤدي إلى تدمير الأرض.

أي من طبقات الغلاف الجوي تحتوي على طقس الأرض

تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي ولكن القريبة فقط من الأرض، وهي تُسمي (طبقة التروبوسفير) التي تكون مُقاربة تمامًا للكرة الأرضية ولكن على سطحها، وقد تم إثبات طول ارتفاعها ليصل إلى عشر كيلو متر، وهناك العديد من التغيرات التي تحدث يوميًا في تلك الطبقة بدون أن نشعر بها.

فهي تُعد المسؤولة عن تغير مناخ الطقس على سطح الأرض، حيت تحتوي على طبقة بخار الأكسجين والماء وكذلك ثاني أكسيد الكربون، وهذا يرجع إلى وجود المياه في الغلاف الجوي بها، وكلما زاد ارتفاع طبقة التروبوسفير كلما قلة درجات الحرارة عن سطح الأرض.

طبقات الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من سنة طبقات ألا وهي:

  • طبقة التروبوسفير
  • طبقة الستراتوسفير
  • الميزوسفير
  • طبقة الثرموسفير
  • طبقة الأيونوسفير
  • الإكسوسفير

تتداخل جميع طبقات الغلاف الجوي ببعضها، ونجد الإجابة عن سؤال هل تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الأرض صح أم خطأ، وهي خاطئة تماماً