تعبير عن البعوض .. موضوع تعبير مميز عن البعوض 2021

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 15 أكتوبر 2020 , 00:10
تعبير عن البعوض .. موضوع تعبير مميز عن البعوض 2021

تعبير عن البعوض أهميته وأضراره، أنر يبحث عنه العديد من الطلاب حيث يعد البعوض أحد الحشرات التي رغم صغر حجمها إلا أنها معقدة في تركيبها، وتتغذى البعوض على إمتصاص الدم من كافة المخلوقات الحية، شرط أن يكون هذا المخلوق ذو دم نقي، ولأنها من الحشرات الضئيلة فلا يشعر الإنسان بها إلا بعدما تقوم بلدغه، وذلك لأن إبرتها التي تقوم بإدخالها بجسم الإنسان تحتوي على مادة مخدرة، الأمر الذي يجعل الإنسان لا يشعر بها إلا بعدما تمتص من  دمائه، ليُصاب الشخص بعدها بالحكة المزعجة.

البعوض

هو كائن حي ينتمي لمملكة الحشرات، وهي ذات حجم صغير وجسم البعوضة نحيل، طولها ما بين 3: 19 ملم، أما عن وزنها لا يتجاوز 5 ملي جرام، تمتلك لزوج من الأجنحة التي تتصل بالصدر، وتمتلك لثلاثة أزواج من الأرجل، بإمكانها الطيران لمسافة 2 كم، ولمدة أربع ساعات متواصلة، وتمتلك البعوضة لأجهزة استشعار كيميائية وبصرية وحرارية قوية للغاية، وتعد من أكثر الحشرات إزعاجًا للإنسان، وذلك لأن لدغتها مؤلمة كما أنها تنقل كثير من الأمراض للإنسان.

تعبير عن البعوض

سيتناول موضوع التعبير عن حشرة البعوض لعدد من العناصر وهي:

  • البعوض.
  • أنواعه.
  • دورة حياته.
  • غذائه.
  • أهميته.
  • أضراره.

مقدمة تعبير عن البعوض

تعد حشرة البعوض واحدة من أكثر الحشرات المؤذية، التس تتسبب في كثير من المخاطر والأضرار، وتتسبب في إشمئزاز الناس منها، وذلك لصوتها المزعج الذي تصدره، ولأنها تقوم بلدغ جسم الإنسان وإمتصاص دمائه، فضلًا عن أنها من الحشرات الناقلة للعدوى والأمراض.

موضوع عن البعوض

هناك العديد من أنواع البعوض المختلفة، والتي سنقوم بعرضها لكم على هذا النحو:

  • بعوضة الأيدس فكسن اربينسز: وهذا النوع يكثر تواجدة في الوديان التي تمتلئ بالغازات السامة، وتتواجد بالأرياف.
  • بعوضة الأنوفيلس: ويكثر تواجدها بالأرياف والوديان المائية.
  • بعوضة الكيولكس: ويتواجد بالبنية التحتية للمنشأت، مثل مناطق الصرف الصحي.
  • بعوضة ايدس اجبتاي: وهي من حشرات المنزل حيث تتواجد بالبيوت وبجوار خزانات المياه، وداخل فتحات المكيفات.

خاتمة تعبير عن البعوض

تمر دورة حياة البعوض بعدد من المراحل، أوله مرحلة البيض ثم مرحلة فقص البيض وخروج اليرقة، ثم مرحلة الشرنقة، وأخيرًا مرحلة الطيران.

تعبير عن البعوض وغذائه

في متن موضوع تعبير عن حشرة البعوض لابد أن نشير إلى غذاء هذه الحشرت، والتي تعتمد على حاستي الإستشعار والشم من أجل الوصول لمواطن الطعام، ويتغذى البعوض على مص دماء الطيور والثدييات والإنسان، وهناك بعض الأنواع الأخرى التي تتغذى على كل شيء موجود، نوع آخر لا يتغذى إلا على الطيور فقط.

لا يمكن إنكار الدور الذي يلعبه البعوض في النظام البيئي، حيث يعد غذاءًا مهمًا للعديد من الحيوانات النهرية كالقشريات وكذلك الضفادع، كما أن فضلات البعوضة وجثة البعوض الميت تعد مهمة من أجل بقاء عدد من النباتات.

يعد البعوض من أنواع الحشرات الناقلة للعدوى، حيث ينقل العديد من الأمراض الخطيرة إلى الإنسان مثل الحمى الصفراء والملاريا وحكى زيكا وحمى الضنك والفيلاريات وغيرهم من أنواع العدوى الأخرى، ويتم نقل العدوى عن طريق نقل لعابها لجسم الإنسان، وذلك أثناء قيامها بمص الدم، كما أن لعاب البعوض من أسباب الإصابة بالطفح الجلدي والحكة، ويعد من أكثر مسببا الموت لبني الإنسان مقارنة بجميع الحيوانات الأخرى، حيث يبلغ عدد ضحاياه ما يزيد عن 700 ألف إنسان.

تناولنا في مقالنا، تعبير عن البعوض وعن أهميته في النظام البيئي، وكذلك عن أضراره والأمراض التي يتسبب فيها للإنسان، كما أشرنا إلى أنواع ودورة حياته وبعض الطرق التي تساعد على التخلص منه.

20 مشاهدة