الحالة الصحية من لون البول … تعرف على حالتك الصحية من لون البول

كتابة كُتاب مقالاتي - آخر تحديث: 17 نوفمبر 2016 , 00:11
الحالة الصحية من لون البول … تعرف على حالتك الصحية من لون البول

التعرف على الحالة الصحية من لون البول يعتبر أحد العوامل الهامة التي يعتمد عليها تشخيص الأطباء، فلون البول قد يكون مؤشرًا رئيسيًا للكشف عن مشاكل صحية يعاني منها الإنسان، وقد يختلف لون البول من فترة إلى أخرى نتيجة لتلك المشاكل الصحية، الأمر الذي يستدعي التوجه في الحال إلى الطبيب، وكذلك قد يختلف لون البول من يوم لآخر وهذا يكون نتيجة لمجموعة من الأسباب والسلوكيات، التي يقوم بها الإنسان بشكل يومي من دون وعي كافي، لنتعرف معًا على كيفية الكشف عن الحالة الصحية من لون البول.[1]

الحالة الصحية من لون البول

اللون الشفاف

في الكثير من الأحيان يكون البول شفاف، هذا الذي يشبه الماء تمامًا، وقد يؤدي ذلك إلى القلق لأنه لا يظهر بالشكل الطبيعي، بينما في الواقع هذا اللون ينتج عن تناول كميات كبيرة من الماء، الأمر الذي يؤثر على البول ليجعله شفاف، وقد يحتاج ذلك إلى التخفيف من كمية الماء التي يحصل عليها الإنسان على مدار يومه.

اللون الباهت

لون البول الباهت هو ذلك اللون الطبيعي للبول، فهو ليس فاتحًا مثل البول الشفاف، وليس لونًا داكنًا يميل إلى البرتقالي، إنه لون أصفر باهت يدل على أن الجسم في حالته الطبيعية، وأن نسبة الترطيب بداخله في أفضل معدلاتها، والحصول على هذا اللون يوضح أن الجسم لا يعاني من مشاكل صحية، وأن أجهزته الداخلية تسير بصورة طبيعية.

لون الأصفر الداكن

لون البول عندما يكون داكنًا إلى حد ما ليس خطيرًا، إنه فقط يدل على احتياج الجسم إلى الحصول على الماء، وذلك الشيء عادي؛ لأن أجسامنا تحتاج إلى تناول الماء باستمرار، ليس فقط عند الشعور بالعطش.

لون الكهرمان

رؤية لون البول يميل إلى الكهرمان يدل على احتياج الجسم إلى تناول الماء على وجه السرعة، وهذا يكون إنذار هام لكل من لا يحصل على القدر المناسب من الماء.

اللون البني

أكد الأطباء أن اللون البني الذي يظهر عليه البول لدى البعض، يكون إنذارًا للعديد من المشاكل الصحية، ويمكننا أن نحصر هذ المشكلات في الآتي:

  • الجفاف الحاد نتيجة لنقص الترطيب
  • مشاكل في الكبد

وهذا يحتاج إلى زيارة الطبيب في أقرب وقت، فالأمر لا يحتاج سوى الحصول على الترطيب المناسب بالسوائل، أو الحصول على العلاج المناسب للمشكلة التي يعاني منها الكبد.

اللون الوردي

في بعض الحالات قد يكون لون البول مائلًا إلى الوردي، وهذا قد يجعل الشخص قلقًا بشأن حالته الصحية، لكن الأمر ليس خطير في جميع الحالات، فتناول البنجر والتوت قد يؤدي إلى تغيير لون البول، ويجعله ورديًا، لكن في بعض الحالات الأخرى قد يكون اللون الوردي للبول إنذارًا لمجموعة من المشكلات الصحية، تلك المشكلات تتمثل في الأتي:

  • مشاكل في الكلى
  • مشاكل في المسالك البولية
  • تسمم الزئبق
  • أمراض البروستاتا
  • عدوى الجهاز البولي

اللون البرتقالي

قد يكون اللون البرتقالي إنذارًا للإنسان بمشكلات في الكبد، وكذلك قد يحدث نتيجة لنقص كمية الماء التي تدخل إلى الجسم، أو قد يتكون هذا اللون نتيجة الحصول على أطعمة تحتوي على ألوان صناعية، في جميع الحالات يجب استشارة الطبيب إذ تكرر هذا الأمر على مدار أيام.

اللون الأزرق أو اللون الأخضر

اللونان ينتجان عن مجموعة من الأسباب المتقاربة، أشهر تلك الأسباب العامل الوراثي، الذي قد يؤدي إلى تغير لون البول، وتحوله إما للون الأخضر أو اللون الأزرق، كما يمكن أن تؤدي البكتيريا التي تصيب الجهاز البولي إلى هذا العرض الغريب، وفي جميع الأحيان تكون زيارة الطبيب هي الحل الأسلم للحصول على العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: اعراض النوبة القلبية عند النساء والكشف المبكر لها

البول الرغوي

ظهور البول الرغوي الذي يشبه الفوار، قد يكون غريبًا بالنسبة للكثيرين، لكن بالنسبة للطبيب سيكون أمرًا عاديًا إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من البروتين، في بعض الحالات الأخرى قد يحدث ذلك نتيجة لمشكلات الكلى المختلفة.

الكشف عن الحالة الصحية من لون البول أمرًا هامًا، فلون البول باستطاعته أن يخبر كل إنسان عن حالته الصحية بشكل يومي.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Is Blue Urine Normal? Urine Colors Explained , 2/5/2020
498 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس