تنفيذ العمل وفق الاهداف يقصد به .. الفرق بين الكفاءة والفعالية

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 23:09
تنفيذ العمل وفق الاهداف يقصد به .. الفرق بين الكفاءة والفعالية

تنفيذ العمل وفق الاهداف يقصد به ماذا؟، يقدم كثير من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدارس السعودية سواء حكومية أو خاصة بالبحث حول هذا السؤال، ومحاولة الوصول إلى إجابة نموذجية عن هذا السؤال، والذي يعد من ضمن أسئللة المنهج السعودي، ومن خلال سطور هذا المقال سنقوم بعرض إجابة وافية عن السؤال.

تنفيذ العمل وفق الاهداف يقصد به

المقصود بتنفيذ العمل وفق الأهداف هو الرقابة الإدارية، ويُقصد به أيضاً الكفاءة والفاعلية، وتُعرف الكفاءة بأنها قيام الشخص بعمل أشياء صحيحة متبعًأ طرق صحيحة، نظير تكاليف أقل، مستعينًا بأقل الموارد كم مال وووقت وجهد لتحقيق أكبر قدر من المنفعة.

أما الفاعلية فتُعرف بأنها القيام فعل أشياء صحيحة من أجل تحقيق أهداف المنظمة، هذه المنظمة يمكن أن تكون ليست كفء، حيث أنها تحقق أهدافها نظير تكاليف مرتفعة مما يؤثر بالسلب على الفاعلية.

الفرق بين الكفاءة والفعالية

فحينما تُوجد الفاعلية وتُفقد الكفاءة، فإن الأهداف من الصعب تحقيقها على النحو السليم، أما في حالة فقدان الفاعلية في ظل وجود الكفاءة، فهذا يؤدي إلى إنجاز الأعمال مع غموض أهدافها.

وتعد العلاقة بين الفاعلية والكفاءة بأنها علاقة قائمة، ما بين كمية الموارد المُدخلة وبين النتائج المُخرجة وحسن الإدارة، بمعنى أنها علاقة بين موارد اُدخلت ونتائج حُققت، فكلما قلت الموارد زادت الكفاءة.

تناولنا في مقالنا اليوم، إجابة وافية ونموذجية حول سؤال المقصود بتنفيذ العمل وفق الأهداف، حيث أن هذا السؤال يتم إدرجه ضمن أسئلة المرحلة الثانوية التي يتم تداولها أثناء مرحلة الدراسة.

199 مشاهدة