تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة

كتابة sara - تاريخ الكتابة: 28 يناير 2021 , 20:01
تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة

تُعد أشعة الشمس مصدرًا هامًا لتوفير الطاقة للنباتات التي تُعتبر بدورها عامل أساسّي لجميع الكائنات الحية على الأرض، وهذا يرجع إلى كونها جزءاً ضروريًا لاكتِمال السلسّة الغذائية في إنتاج الغذاء، فهل تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة ؟، سيساعدك موقع مقالاتي على معرفة هرم الطاقة في النظام الغذائي وضرورته.

تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة صح أم خطأ

المتعارف عليه أن الطاقة يتم استخدامها بدرجة مُنخفضة كلما زاد معدل ارتفاع السّلم الهرمي لها، نتيجة تبديد الكائن الحي لغذائه من المستوى الذي يسبقها ثم يتواجد كائن أخر يقوم باستهلاك الطاقة منه وهكذا، لأن الإنسان يُعتبر أحد السلسّلة الغذائية الهامة، وهذا يرجع لكونه عامل أساسّي لاستهلاك الطاقة سواء كانت من النباتات أو الحيوانات، ولا بد من وجوده لإتمام تلك السلسّة ليُصبح توزيع الطاقة متوازن، حيث يحتاج الإنسان من السعرات الحرارية ما يُقارب من 2000 سعرة يومياً.

  • للإجابة عن سؤال هل تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة؟
  • الإجابة الصحيحة: نعم.

اقرأ أيضاً: ما هو المجرور بحرف الجر؟

تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة

السلسّلة الغذائية عبارة عن مخطط لتسلسّل افتراضي يقوم بعملية النقل من المواد الغذائية والطاقة إلى الكائنات الحية لبعضها البعض، وهذا يرجع إلى تبديد الكائن الحي لسلسّلة الغذائية سواء كانت حيوانات أو نباتات ونذكر مثالًا على ذلك: عندما يأكل شخصاً ما قطعة بيتزا هنا يكون قد استهلك جزءً من تلك السلسّلة: شخص، قمح، ولحوم، وإذا كانت تحتوي على خضروات هنا يصبح هذا الشخص جزءًا منها لتكون: الخضراوات والإنسان.

هرم الطاقة في النظام البيئي

تُعد النباتات من الأمور الهامة في النظام البيئي لَهرم الطاقة، ونجد في السلسّلة الغذائية نوعان من الكائنات الحية وهما:

  • إحداهما تعمل على إنتاج النباتات لتوفير الغذاء عبر عملية حيوية طبيعية من خلال استغلال بعضاً من العناصر المحيطة بها وهي الماء، واستخدام الطاقة من أشعة الشمس والهواء، كل هذا من أجل توفير النسّبة المطلوبة من السكريات والطعام لمسّاعدتها على نضج الثمار ونموها بشكل طبيعي.
  • النوع الآخر وهو الحيوان الذي يقوم بدوره بتوفير مصدر التغذية له على النوع الأول بشكل منتظم، وأطلق عليها العلماء بالهرم الغذائي للطاقة، والجدير بالذكر أنه قادر على الحصول على نسبة قليلة من طاقة النباتات بما يُعادل 10%.

بذلك نكون قد وضحنا كافة المعلومات لموضوع تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة ؟، حيث تقوم جميع شبكات الغذاء بتوضيح طرق التدفق للطاقة بشكل مُباشر من خلال نظم البيئة ومدى كفاءة الكائنات الحية في إنتاجها واسّتغلالها ومقدار ما ظل متوافر منها في تلك الشبكة.

اقرأ أيضاً: كيف يتغير سطح الارض ببطء