جدول الصلاة للاطفال .. تعلم كيفية المحافظة على الصلاة في أوقاتها

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 18 أكتوبر 2020 , 00:10
جدول الصلاة للاطفال .. تعلم كيفية المحافظة على الصلاة في أوقاتها

عمل جدول الصلاة للاطفال يعتبر من الأجزاء الحيوية الهامة جدا والتي تساعد الآباء في تعريف أطفالهم بخالقهم سبحانه وتعالى وتقوية علاقتهم به منذ الصغر، حيث فرض الخالق جل شأنه الخمس صلوات علينا والتي تمكننا من التواصل المباشر معه، ويجب على الآباء الاهتمام بتعليم أطفالهم الصلاة ومن قبلها الوضوء، كما يمكن للآباء منح أطفالهم بعض الجوائز والمكافآت تشجيعا لهم حتى يتقنوها ويحبوها، كما يجب الرفق في التعامل معهم وتقديم بعض النصائح بشأن الصلاة والقرب من الله.

متي تبدأ في تعليم أولادك الصلاة؟

يمكن للآباء تعليم أبنائهم الصلاة عند سن السابعة كما وصانا الرسول الكريم ولكن يُفضل تعليمهم الصلاة من قبل ذلك حتى وإن كان بمجرد مشاهدتهم للاباء وهم يصلون ، ومن ثم دعوتهم وحثهم على الصلاة مثلها كمثل أي عادة جيدة يرغبون في تعليمها لأولادهم والانتظام عليها وتعزيزها كجزء منتظم وأساسي في الحياة.

جدول الصلاة للاطفال

تعتبر تلك الطريقة من أكثر الطرق فعالية لتعليم الاطفال الصلاة وحثهم على المواظبة عليها والاهتمام بها، وافضل الجداول التي تشجعهم على الاهتمام بالصلاة هي جداول رياض الجنة وذلك لتصميمها الجميل المبتكر من خلال تلوينها بالكيفية التالية:

  •  إذا قام الطفل بأداء الفرض حاضر: يمكنه تلوين تلك الخانة بلونه المفضل.
  •  اذا كان الفرض بدون أداء ولا قضاء: تُلون تلك الخانة باللون الاسود.
  •  إذا قام الطفل بأداء الفرض قضاء: تُلون الخانة باللون البني.
  • يتنافس الأطفال مع بعضهم في تقديم أفضل الجداول واجملها.

نصائح لتعليم الصلاة للاطفال

  •  رؤية ومشاهدة الطفل لابويه وهم يصلون: وتعتبر تلك من افضل النصائح، يجب على الآباء البحث عن فرص لإقامة الصلاة أمام طفلهم، كما يفضل رؤية الطفل لابويه وهم يصلون طوال اليوم لحتي ينزرع فيه امكانية الصلاة في أي وقت خلال اليوم حتى يلبي الله له احتياجاته.
  •  مساندة الأبوين للطفل: من خلال تشجيعه على التحدث إلى الله عن كل ما يدور في خاطره، كما يجب ان يعلم بان الله يحب أن يسمع صلواتنا ودعائنا وحديثنا إليه، لذلك يجب تشجيعه على دوام اللجوء إلى الله والدعاء.
  • التغلب على الخجل: بعض الأطفال يشعرون بالخجل عند اقامة الصلاة بصوت عالي امام والديها لذلك يجب على الأب أن يطلب من ابنه مشاركته الصلاة ويصلي امامه مرة ثم يطلب منه الصلاة امامه في الفرض التالي.

طرق تعليم الاطفال الصلاة

بجانب عمل جدول الصلاة للاطفال يجب اتباع بعض الطرق مثل:

  •  بدء التعليم في سن صغير:  حثنا عليه الرسول الكريم بتعليم الأبناء الصلاة عند سن السابعة وضربهم للانتظام عليها عند العاشرة، والضرب هنا ليس بالضرب المبرح وانما ضرب هين حتى لا يهملون الصلاة مرة أخرى.
  • تحديث الاطفال عن خالقهم: بدون معرفة الأطفال لربهم ستكون الصلاة عندهم مجرد طقوس يجب عليهم تأديتها، لذلك يجب علي الاباء تحديث ابنائهم كثيرا عن الله وانه يقوم بحمايتهم وعند التقرب منه والدعاء يلبي الله له دعائه ومن هنا ينغرس حب الله في قلوب الاطفال.
  •  تخصيص غرفة أو علي الاقل زاوية في البيت للصلاة فيها: من خلال ذلك سيدرك الاطفال اهمية الصلاة حتى أُعطيت جزءا من المنزل ، كما يجب تعويد الأطفال على نظافة تلك المنطقة وترتيبها دوما وأنها مخصصة للصلاة فقط.
  •  تعليم بالقدوة: وبصفة الأب هو القدوة والمثال الأساسي للطفل، لذلك يجب عليه إعطاء الصلاة الاولوية والاهتمام بها أمام الطفل في وقتها بعد كل اذان وبذلك سينشأ الطفل على علم بأهمية الصلاة في وقتها.
  •  عمل جدول الصلاة للاطفال على هيئة شجرة:  كل صلاة يقضيها الطفل في وقتها تُلون أمامها ورقة في الشجرة باللون الأخضر ومن هنا يعلم الاطفال بان الله سعيد بهم، اما اذا قُضيت متاخرة فتُلون الورقة باللون البرتقالي ليعلموا أن الله يحب الصلاة على وقتها، أما اذا تركوا الصلاة فتُلون باللون الاحمر ليعلموا أن الله غير سعيد بهم ويجب عليهم الدعاء وطلب السماح من الله.[1]

وفي النهاية بعد أن وضحنا ضرورة عمل جدول الصلاة للاطفال والوقت المثالي لبدء تعليمهم الصلاة فيه وايضا بعض النصائح والطرق لتعليمهم الصلاة. نتمنى لكم الاستفادة من ذلك المقال الشيق.

المراجع

  1. ^ اسلام ويب , خطوات أمر الأولاد بالصلاة , 16/10/2020
19 مشاهدة