حل المشكلات بطريقة علمية وممنهجة

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر 2020 , 17:12 - آخر تحديث : 5 ديسمبر 2020 , 17:12
حل المشكلات بطريقة علمية وممنهجة

حل المشكلات بطريقة علمية أمر هام يبحث عنه العديد، حيث إن حل المشاكل يحتاج إلى خطوات واضحة ومفصلة وذات منهجية علمية، وتبدء هذه الخطوات بفهم المشكلة وسببها، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن حل المشاكل بأسلوب علمي، كما وسنذكر بالتفصيل خطوات حل المشكلات.

ما هي المشكلات

المشاكل تظهر في كل جانب من جوانب حياتنا، حيث أن هناك الكثير من المشاكل تحدث يومياً ونحتاج إلى طرق لحل هذه المعضلات، وهناك أنواع عديدة من المشاكل حيث يوجد مشاكل إجتماعية ومشاكل نفسية ومشاكل مادية ومع وجود كل هذه الأنواع من المشاكل، يمكننا القول أن هناك مشاكل علمية ايضاً، حيث إن هذا النوع من المعضلات الذي قد تجده في العلوم والأبحاث الدراسية والنظريات العلمية، ولا بد أن تظهر المشاكل في كل مكان تقريباً، وهذه المشاكل إذا لم تحل قد تؤدي إلى وجود مشكلات أكبر مع مرور الزمن، وبإختصار فإن المشكلة هي الفرق بين الوضع المطلوب و الوضع الحالي، وهي العوائق التي تمنع الوصول للأهداف، وقد تكون هناك مشاكل بسيطة ويمكن حلها بسهولة، وقد تكون معقدة جداً ومترابطة، لذا يمكننا تصنيف المشاكل إلى:[1]

  • المشكلات البسيطة: وهي مشكلات بسيطة جداً ويكون حلها سهل، حيث أنه بمجرد تحديد المشكلة، وتوضيح العلاقة بين السبب والنتيجة ستحل.
  • المشكلات المعقدة: وهي مشكلات تكون أكثر تعقيداً من المشكلات البسيطة وتحتاج إلى التركيز والهدوء لحلها، كما وتحتاج إلى فهم كامل للمشكلة ومعطياتها.
  • المشكلات المركبة: وهي مشكلات معقدة جداً، وهي في الواقع لا تكون عبارة عن مشكلة واحدة فقط، بل تكون عبارة عن مجموعة معقدة جداً من المشاكل المترابطة مع بعضها البعض، ويحتاج حل هذه المشكلة إلى الوقت الطويل في حل المشكلات المتفرعة منها، وفي بعض الأحيان يكون حل هذه النوع من المشاكل مشكلة بحد ذاتها.

حل المشكلات بطريقة علمية

في الواقع كل هذه الأنواع من المشاكل التي تواجهنا في حياتنا يمكن حلها بطريقة منهجية وعلمية، ولا تقتصر هذه الحلول العلمية على المشاكل العلمية فقط، بل يمكن حل جميع أنواع المشكلات بأسلوب علمي، سواء كانت مشكلات إجتماعية أو نفسية أو غيرها، وهذه الحلول تعتمد على خطوات بسيطة ومتسلسلة بطريقة خوارزمية، وهذه الخطوات العلمية والمنهجية لحل المشكلات ستساعد الإشخاص في حياتهم بشكل عام، حيث إن إتقان خطوات حل المشكلات يساعد على النجاح في الحياة المهنية والإجتماعية والمادية.[2]

خطوات حل مشكلة بطريقة علمية

لحل أي مشكلة بطريقة علمية وممنهجة، أليك الخطوات اللازمة لذلك:[3]

تحديد المشكلة

إن تحدد المشكلة هي الخطوة الأولى في المنهج العلمي لحل المشكلات، وذلك من خلال معرفة أسباب المشكلة وتحليل المعطيات فيها، كما ويجب تحديد مدى تأثير المشكلة وتصنيفها إذا كانت مشكلة معقدة أو بسيطة.

تحدي الأهداف

حيث إن تحديد الأهداف المطلوبة من حل هذه المشكلة والأثار الإيجابية المتعلقة بحلها، هو أحد أهم الخطوات في عملية حل المشكلة بالطريقة العلمية.

وضع الفرضية

وذلك من خلال وضع عدة فرضيات واحتمالات لحل المشكلة، وتحديد الجوانب الإيجابية والسلبية لكل فرضية، ومعرفة الآثار المترتبة ومدى التأثير بعد تنفيذ كل فرضية.

إختيار الحل

وذلك بعد تحديد الفرضيات ومعرفة أثارها، يجب تحديد أفضل فرضة لحل هذه المشكلة ومحاولة التفكير في تجنب الآثار السلبية لهذا الحل المقترح.

تطبيق الحل

وهي الخطوة الأخيرة من حل المشكلات، وذلك بتطبيق الحل الأنسب الذي تم اختياره بدقة، ويجب في هذه الخطوة أن تكون جميع النتائج متوقعة من تطبيق هذه الحل.

وفي ختام هذا المقال نكون قد وضحنا طريقة حل المشكلات بطرق علمية، كما ووضحنا ما هي المشكلات وما هي أنواعها، ووضحنا بالتفصيل جميع الخطوات اللازمة لحل المشكلات بالطريقة العلمية.

المراجع

  1. ^ cnbc.com , types of problems , 3/12/2020
  2. ^ uopeople.edu , Problem Solving , 3/12/2020
  3. ^ workforceinstitute.org , cientific Method isn't Just for Scientists , 3/12/2020